جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس ان عمليات التدقيق في نحو 30 وفاة معلنة حتى الساعة في اطار حملات التلقيح الضخمة ضد انفلونزا اتش1ان1، لم تسمح حتى الان باقامة رابط مع اللقاح.

واعلنت ماري بول كيني المسؤولة لدى منظمة الصحة العالمية عن ابحاث اللقاحات للصحافة ان المنظمة سجلت نحو 30 وفاة مشبوهة.

وقالت quot;مع ان بعض الدراسات جارية، خلصت نتائج الدراسات التي انتهت واطلعت المنظمة عليها الى ان اللقاح ليس سبب الوفاةquot;.

ويشكل عدد الوفيات نسبة ضئيلة مما لا يقل عن 65 مليون جرعة تم تلقيها، بحسب منظمة الصحة العالمية التي استندت الى معلومات واردة من 16 دولة.

وقالت كيني ان حالة من اصل 10 الاف شخص تلقوا الجرعة عانت من اثار جانبية، فيما بدت خمسة اعراض خطيرة، بما فيها وفاة واحدة، من بين كل 100 عارض جانبي مزعج.

وتابعت quot;تؤكد المعلومات حتى الان ان اللقاح ضد الانفلونزا الوبائية آمن كلقاح الافلونزا الموسمية.

وبدأت نحو 40 دولة حملات تلقيح فيما يفترض ان تسلم منظمة الصحة العالمية جرعات من اللقاح الى الدول الاكثر فقرا مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

واقرت كيني بتأخير quot;لايام عدةquot; لتسليم اللقاحات الى نحو 95 دولة نامية، مؤكدة انها ستكون في حوزتها في غضون ثلاثة اشهر.

ومنذ كشف انفلونزا اتش1ان1 في اذار/مارس المنصرم، ادى المرض الى اكثر من 6250 وفاة حول العالم، بحسب الحصيلة الاخيرة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية الجمعة الفائت.