افادت حصيلة منظمة الصحة العالمية الاخيرة التي نشرت الجمعة ان فيروس اتش1ان1 اسفر quot;عما لا يقل عن 7826 وفاةquot; حول العالم، اي بزيادة اكثر من الف وفاة في غضون اسبوع.

وتشكل هذه الزيادة الاجمالية 16% في عدد الوفيات عبر العالم.

وارتفع عدد ضحايا المرض في اوروبا، فبلغ 650 وفاة على الاقل (300 وفاة اضافية، اي بارتفاع من اكثر من 85% في اسبوع).

غير ان القارة الاميركية هي الاكثر تضررا حيث سجلت 5360 وفاة (554 وفاة اضافية)، تليها منطقة آسيا-المحيط الهادئ مع 1382 وفاة على الاقل (59 وفاة اضافية).

وافادت الحصيلة السابقة للمنظمة عن وفاة نحو 6750 شخصا في 206 بلدان ومنطقة.

واشارت المنظمة الى quot;مؤشرات بشأن وصول تطور المرض الى حده الاقصى في اميركا الشمالية، وجزر الكاريبي، وفي عدد محدود من الدول الاوروبيةquot;.

واشارت بيانات المنظمة الى ان quot;العدوى بالانفلونزا ما زالت ناشطة جدا على رقعة جغرافية واسعة في الولايات المتحدة وكندا، لافتة الى ان quot;تطور المرض يبدو وكانه وصل حده الاقصى في كل مناطق الولايات المتحدةquot;.

واضافت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في جنيف quot;في كندا ما زال تطور الانفلونزا على حاله، غير ان عدد الاحالات الى المستشفى والوفيات ارتفعquot;.

وتابعت quot;في اوروبا تفاقم انتشار عدوى الفيروس عبر القارة، فيما سجلت اغلبية الدول التي لم تشهد في الاسابيع المنصرمة ارتفاعا في الامراض المتعلقة بالانفلونزا، ازديادا سريعا فيهاquot;.

واضافت منظمة الصحة quot;سجل نشاط كبير للفيروس في السويد، النروج، مولدافيا، وايطاليا، فيما وصل المرض الى حد اقصى في بلجيكا، بلغاريا، بيلاروس، ايرلندا، اللكسمبورغ، النروج، صربيا، اوكرانيا، وايسلنداquot;.