مرحبا حضرة الدكتور
اسمي سمير، عمري 21 سنة، اعيش في بغداد وغير متزوج بعد.
عندي مشكلتان:
ألاولى / اعاني من ضاهرة او مرض يدعى Gynocomastia وهوة تورم الحلمة عند الرجل اول التثدي كما يسميه العرب راجعت الاطباء وعملت تحاليل الهرمونات هنا في بغداد في عدة مستشفيات كلهم قالو انو الهرمونات كلها ضمن الطبيعي للرجل الي في عمري 0 ما اطول عليك قالو انو
الحل الوحيد هوة العملية الجراحية (استئصال لهاذة الورم) انا الصراحة خفت من العملية الجراحية وماعملتها ..هل لهاذة تاثير في المستقبل يعني تاثير نفسي عند رؤية صدر المراة؟؟؟ اريد شرح يريح بالي عن هاذه الحالة ارجوك دكتور.
الثانية / الشهوة الجنسية عندي قوية جدا حتا اني صرت اعمل العادة السرية 3 مرات فليوم وانا خايف وعارف انو فيها ضرر من هاذة الشيء كيف اكدر اقلل من هاذه العاة وكم مرة ؟ كل كم يوم؟
وهل لهاذه الشهوة الزائدة تأثير يساعد على تكون Gynocomastia التثدي؟؟؟؟


مع جزيل الشكر والتقدير
عزيزى:
أولاً لا علاقة بين الـ gynaecomastia تضخم الثدى وزيادة العادة السرية، ولكن لا بد من تعريفك بما هو هذا المرض حتى تأخذ قرارك

quot;تمثال مصرى قديم لرجل عنده تضخم ثدىquot;

عند المراهقة من الممكن أن تتضخم الحلمة وتتصلب نتيجة إضطراب الهورمونات ومن الممكن أن تستمر إذا تناول الشاب أدوية تثبت هذا الخلل مثل الذين يتناولونها فى صالات الجيم وأحياناً تناول المخدرات، المهم أن العملية فى غاية البساطة ويمكن أن ترى كيف تعمل فى هذا الفيديو:

http://video.google.com/videoplay?docid=1745112341578281050

***


دكتور خالد،
انا متزوجه ولا اريد الحمل في تلك الايام وحدث بيني وبين زوجي جماع ونزل السائل المنوي بداخلي وانا في اليوم 15 من بعد انتهاء الدوره والدوره كانت عندي لمده 4 ايام بمعني اني في اليوم 19 من بدايه الدورة.
1- فهل يوجد شيء يجعلني لست حامل؟؟؟
2- كيف اعرف اذا كان يوجد حمل؟؟؟
3- بعد كام يوم من الجماع اعرف اذا كان يوجد حمل ام لا ؟
4- هل شرط اساسي من بعد نزول السائل ان يتواجد الحمل؟
ارجو اني لم اطل عليك.
مع الشكر والتقدير

عزيزتى:
تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات
التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.
يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
1. اختبار الحمل المنزلي
هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.
2. اختبار الحمل البولي في المختبر
يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
3. اختبارات الدم المخبرية
اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.


***


دكتور خالد المحترم،
انا شاب فى السادسة والعشرين من عمرى أعانى من شىء يفقدنى الثقة فى نفسى وهو أننى أعانى من كسر فى القضيب من الجانب الأيسر فى أسفل القضيب أى أساسه وهذا حدث عندما كنت فى السادسة عشر من عمرى حيث أننى جذبت القضيب وهو منتصب الى الخلف. فهذا يؤدى الى عدم الأتزان عند الأنتصاب وعند الأنتصاب يميل القضيب الى الجانب الأيسر لكن ليس بدرجة كبيرة ولكنى أشعر بضعف فى الجانب الأيسر وأصبح الأنتصاب يقل تدرجيا فى كل سنة عن ألأخرى لدرجة عندما أريد أيقاف العضو فأشعر بأنة ينقبض الى الداخل ولا ينتصب الآ بعد عناء.
أرجو من سيادتك الأجابة على هذا فى أسرع وقت ممكن.

عزيزى:
كسر القضيب لفظ ووصف غير دقيق نطلقه عندما يتمزق غلاف أحد الإسطوانات التى تحتقن بالدم عند الإنتصاب وتحدث غالباً من الحركات الأكروباتية أثناء الجنس، وأحياناً يتمزق مجرى البول وينزف ويحتاج تدخلاً سريعاً.


***

السلام عليكم
دكتور اشعر دائما بعدم القدرة على التبول عند السفر لمسافات طويلة بالطائرة او القطار او الباص حيث اشعر بالحاجة الى التبول ولكن عند ذهابي الى التواليت لا استطيع التبول واشعر بالم كبير في المثانة وهذا بدأ يقلقني عند التفكير بالسفر. ما سبب ذلك وهل يحتاج ذلك الذهاب الى طبيب مختص؟
مع خالص تقديري وشكري على جهودك في ايلاف.
اخوك في الله
محمد علي


عزيزى:
لا بد من إجراء تحاليل لقياس نسبة اليوريك فى الدم والسكر فى الدم والصديد فى البول.


***

دكتور خالد،
لي صديق يعاني من وجع في القلب وبعد عدة فحوصات ودخوله المستشفى لم يعرف سبب الوجع في القلب وقالوا له انه يجب عليهم ان يسحبوا من ظهره سائل اقصد سائل النخاع الشوكي لاجل معرفة سبب الوجع في القلب. وقد تم سحب السائل من ظهره من شهريين تقريبا ويقول صديقي انه بعد السحب مباشرة فقدت الانتصاب بشكل نهائي واضافة الى وجع او صداع قوي في رأسه من يوم السحب الى هذا اليوم. ويقول انه قبل السحب لم يعاني ابدا في حياته من مشكلة الانتصاب وانه كان يجد انتصاب قوي عند استيقاظه في الصباح وهو في احد الدول الاوروبية. ما هو العلاج وهل ارتكب خطا عندما سمح لمستشفى بسحب سائل النخاع الشوكي؟


عزيزى:
من الصعب جداً أن يحدث هذا إلا إذا كان الأطباء غير مدربين وجرحوا النخاع الشوكى نفسه!!.


***

دكتور إيلاف،
انا شاب عمري 14 كنت أدخل اصبعي في فتحة الشرج. هل هذا خطير ام مادا؟ كن الاحظ بعض الأحيان في انفتاح تلقائي للفتحة وبعض الأحيان انغلاقها فهل هذا خطير ام ماذا؟

عزيزى:
ما يحدث هو رفلكس أو رد فعل عضلى.

***

دكتور خالد،
شكرا على مجهوداتك مع القراء hellip; هذه ثالث مره ارسل لحضرتك هذا الايميل برجاء الرد.
انا شاب عندى 28 سنة متزوج من عام و نصف وحتى الان لا يوجد حمل. عملت اشعة وتحاليل لى ولزوجتى وهى والحمد لله سليمة 100%. انا من يعانى من ضعف فى الحيوانات المنوية حيث كان عدد الحيوانات 4 مليون/ م لتر. كما يوجد دوالى فى الخصية اليسرى لكن نسبته ضعيفه ولا تحتاج لتدخل جراحي.
تابعت مع طبيب جلدية وتناسلية من 4 شهور و كتب لى على الادوية التالية:
1. Carnivita forte
2. Vitacid
3. Betoluex (Once /week)

وبعد عمل التحاليل كانت النتيجة كالتالى:
Volume: 4 ml
Count: 4.5 million/ml
Total count: 18 million

Motility after 30 min: 75%
After 1 hour: 70%
After 2 hours: 65%
After 3 hours: 60%

Type of motility:
15% rapid progressive
50% sluggish progressive
10% non progressive
25% immotile

Abnormal formsrdquo; 35%

هل من النتيجة السابقة هناك امل فى التحسن ام لا؟ مع العلم ان الطبيب قال ان بعد هذا الشهر سيعطينا ادوية هرمونية.
اذا كان صعب التحسن هل لك ان تنصحنى بعمل حقن مجهرى واذا سمحت هل لك ان ترشح لى مكان جيد والتكلفة التقريبية لتلك العملية.
شكرا جزيلا لك


عزيزى:
هناك مدرسة فى جراحة الذكورة والعقم لا تعترف بمقولة دوالى ضعيفة، هناك دوالى فقط وتستلزم الجراحة.

***

السيد خالد،
هل لديك اسم طبيب نفسي يستطيع أن يساعدني من الخروج من المثلية الجنسية؟ أنا سوري أدرس حالياً في فرنسا. سأعود بشكل نهائي لسورية بعد سنتين أو ثلاثة هل تستطيع ارشادي الى طبيب نفسي في دمشق؟
في الواقع انني أعيش حالة من الصراع النفسي القوي بين رغبتي وتعلقي بجنس الرجال وعدم رغبتي بالنساء والأهم من هذا وذلك هو حزني على نفسي خصوصاً جميع أصدقائي قد تزوجوا وأنجبو أطفال ويعيشون حياة صحية في حين أنني أعاني من هذه المشكلة
ناهيك عن ضغط الأهل الدائم لاقناعي بالزواج. عمري 28 سنة
أشكرك على النصيحة


عزيزى:
أنا شخصياً لا أعرف طبيباً نفسياً سورياً ..وهذه دعوة منى للقراء من أطباء سوريا أن يتبرعوا لعلاجك.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بعد التحية،
انا آنسة عندى 25 سنة. بقالى فترة سنتين او 3 بمعدل كل شهر او 2 وما زال صرتى تخرج صديد كريه وبمجرد الانتهاء يكون مؤخرة ظهرى به بلونة مثل التى تنتج عن الحرق ولكن تكون معبية صديد ايضا ذهبت لاكثر من دكتور ولم يؤكدوا شئ وقالت احدهن انه ميكروب خبيث استوطن فى صرتى اما ما فى ظهرى لا تعلم.
انا خائفة جدا. اسمع ان فى حاجة اسمها الناسور ولازم جراحة وانا ما بقدرش اكشف عشان اروح لجراح. اذا سمحت اصف حالتى وعليك بافادتى هذا الكيس المتكون اخر ظهرى بيئلمنى وخاصة فى مقدمة مقعدتى وخاصة من جهة اليسار حتى انى وقتها لا استطيع الاستلقاء على ظهرى ويظل ايام ثم ينفتح ثم يكون قشرة وفى الفترة الاخيرة كنت اعانى من التهابات شديدة وافرازات بكثرة نتيجة المياه وتكرر فتح ظهرى مرتين فى نفس الشهر والان اجد مثل الصديد على ظهرى ومؤخرتى رغم ان ظهرى غير مفتوح الان وحكة وانا جسدى حساس جدا وانا كثيرة النظافة الشخصية.
رجاءا افادتى واى سؤال انا مع حضرتك رجاءا متابعتى وجزاكم الله خيرا.

عزيزتى:
قد يكون السبب عامل متعلق بطبيعة الجلد والشعر فى سن الشباب او هرمونات الشباب على بوصيلات الشعر ولسبب ما يدخل الشعر تحت الجلد فى هذه النواسير ويكون رد فعل للجسم لانه جسم غريب ينتج عنه الصديد والتغير فى الخلايا.

اهم نصيحة بعد اى نوع من العمليات ان المريض او المريض يجب ان تنزع الشعر من المنطقة المصابة بصفة دورية لان ظهور شعر جديد قد ينشأ ناسور جديد
وهذه صور لأنواع العمليات الجراحية المختلفة

***

في البديه احب اشكرك يادكتور لانك شمعه تحترق لتضي ما حولها.
انا من اشد المعجبين بزاويتك الصحية في ايلاف ومن قرائها منذ زمن الا اني عاتب عليك يا دكتور انك لا ترد على اسئلتي ولكن عاطيك العذر ايضا لمعرفتي بانشغالك.
اتمنى منك يا دكنور ان تجيبني هذه المره على سؤالي لانه فعلا شاغلني ليل نهار.
انا شاب متزوج من شهرين بالطريقه التقليديه والمعروفه لدى الجميع لم اعرف زوجتي من قبل الا يوم العرس والحمد لله حباني الله بزوجه صالحه احبها وتحبني لدرجه كبيره جدا. ليست لدينا اي مشاكل في الجانب الجنسي بل على العكس منسجمين جدا مع بعض
لكن هناك مشكله يادكتور اخاف ان تفسد علينا حياتنا وهي ان زوجتي عندها اضطراب في الهرمونات بسبب تكيس في المبيض
يعني اذا ما استخدمت الحبوب ما تجيها دوره.
طبعا الحبوب هذه بتستخدمها بشكل دايم لتنضيم الدوره عندها بس المشكله ان هذه الحبوب تستخدم ايضا لمنع الحمل وانا اريد ان انجب منها قره عين. والمشكله التانيه ان لهذه الحبوب اعراض جانبيه متل انها تزيد من احتمال حدوت جلطه عندها.
مع العلم ان لها تاريخ اسري بالجلطات.
وسوالي الان هو:
الى متى ستضل تستخدم الحبوب هذه وهل يمكن الاستغناء عنها بشي بديل؟
هل يمكن ان تزاح المشكله المسببه وهي التكيس بعمليه جراحيه؟
هل يمكن لها ان تحمل متل غيرها من النساء؟ واذا حملت هل هناك خطوره عليها اوعلى الجنين؟ وما هي نسبه احتمال حملها؟
هل ممكن ان تتسبب لها الحبوب بعقم لا سامح الله او بجلطه؟؟
سوالي الاخير لو با مكانك تشرح لنا بالصور عن الاكياس واسبابه وكيفيه علاجها.
اطلت عليك يادكتور فالمسامحه واتمنى منك ان تطيل علينا ايضا بالاجابه

ملاحظة
الحبوب اللي تستخدمها تسمى تجاريا ديان 35 والماده العلميه فيه هي مجموعه مواد اهمها
2مغ سيبروتيروناسيتات
0.035مغ ايتينيل استراديول
ستيرات مغنسيوم
تنائي اكسيد الحديد وجليسرول وغيره


عزيزى:
خطة العــــــــــــــــــــلاج: حديثنا إلى زوجتك بنصيحة من زملائنا أطباء النساء

1-سيقوم الطبيب بفحصك بواسطة الموجات فوق الصوتية للكشف عن حالة المبيض+ فحص وتحليل للدم لفحص مستوى السكر في الدم ومستوى الهرمونات التي تكون مضطربة في حالة تكيس المبيض+ فحص بالأشعة للكشف عن حالة الغدة النخامية.

2-سيعطيك حبوب تنشيط المبيض وعلى الأغلب ستكون (كلوميد) أو ( clostilbegyt )
لمدة لا تقل أو تزيد عن ستة أشهر، وهذه الحبوب تعمل على:

أ)تعمل على تخفيض مستويات الهرمونات الذكورية التي تكون مرتفعة في حالة تكيس المبيض. وعادة في حالة إرتفاع هذا الهرمون الذكري يحدث ظهور للشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين.

ب)تنظيم الدورة الشهرية التي تكون مضطربة في حالة تكيس المبيض.

ت)إزالة التكيسات والحد منها

3-قد تحتاجين إلى حبوب تخفض مستوى الأنسولين في الدم مثل (جلوفوكاج أو ميتفورمين Metformin) لانه عادة يكون مرتفعآ مع حالة تكيس المبيض.

4-قد تحتاجين أيضآ إلى حبوب البروجسترون مثل (Provera) لانه عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض مما يسبب زيادة في سمك بطانة الرحم. وهذه الحبوب تزيل وتخفف من سماكة بطانة الرحم.

لكن قد تحتاجين إلى عملية كحت لبطانة الرحم إذا كانت سميكة جدًّا لأان أقراص PROVERA سوف تستغرق وقتًا طويلاً حتى تأتي بالنتيجة المطلوبة.

ومن فوائد هذه الحبوب أيضآ أنها تقوم بإنزال الدورة الشهرية.

5-يصاحب حالة تكيس المبيض أيضآ إرتفاع في مستوى هرمون الحليب (البرولاكتين) والعلاج هنا في المرحلة الاولى بإستخدام الأدوية مثل:
بروموكربتين Bromocriptine أو البارلوديل أو الدوبرجين أو الدوستانكس Dostinex .

لكن جميع هذه الأدوية الأربعة ينصح بإستخدامها بشكل تدريجي حتى لا تصابي بآثار جانبية والتي تتمثل في:

أ-آلام المعدة
ب-الغثيان
ت-انخفاض الضغط الشديد
ث-الدوخة
ج-الصداع.

ملاحظ مهمة حول هرمون الحليب:
أ) يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب عند حدوث الحمل لأن هرمون الحليب بطبيعته سيزداد في فترة الحمل
ب) إذا لم تجدي هذه الحبوب نفعآ وحدث تضخم في الغدة النخامية فسيلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة النخامية لكن هذه الحالة نادرة.

6-سيعطيك الطبيب أيضآ حبوب لتنشيط التبويض لمدة أربع دورات شهرية وهي

(clostilbygyt )و (ovestin )و(primolut nor).

ويتم تناولها حسب الجدول التالي:
أ- منذ اليوم الأول للدورة نأخذ clostilbygyt قرص في الصباح وقرص في المساء لمدة 5 أيام.
وبعد مضي الخمسة أيام ننتقل مباشرة إلى:
ب- قرصان من ovestin يتم أخذهما جرعة واحدة يوميًّا لمدة أسبوع
وتؤخذ بعد أقراص clostilbygyt مباشرة وبعد مضي إسبوع ننتقل مباشرة إلى:
ت- قرص واحد من primolut nor لثلاث مرات يوميًّا لمدة أسبوع بعد أقراص ovestin مباشرة.
وفي هذه الفترة يكون وقت التبويض لذلك ينصح بالجماع والإكثار منه ولا ننسى دقَّة المواعيد بين الأقراص حتى لا يحدث أية مضاعفات مثل نزول الدم.
7-إذا لم يستجيب الجسم للعلاج الدوائي فسيلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي وذلك بعمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار.
8- بالنسبة للشعر الموجود في الوجه فيمكن علاجه بإعطاء علاج Diane-35 على شكل أقراص، وهي حبوب تستخدم لمنع الحمل، ومن فوائدها تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف ظهور الشعر، ولا تظهر نتائج هذا العلاج بشكل مقبول قبل مضي سنة تقريبًا.
8- إخيرآ : إذا لم يستجيب الجسم للعلاج الجراحي وهذه حالات نادرة فسيلجأ الطيبب إلى وسيلة أطفال الأنابيب
في النهاية أقول لك أن طبيعة العلاج والأدوية يتم تحديدها بناءآ على مستوى حالتك المشخصة من الطبيب وهذه بعض الصور التوضيحية.


***

السلام عليكم دكتور،
انا فتاة ابلغ 19 من العمر وعندما بلغت ونزلت عندي الدورة قمت بادخال اصبعي في تلك المنطقة. ومنذ ان عرفت عن غشاء البكارة اصابتني حاله من الاكتئاب.
والان انا قد انخطبت وخائفة جدا من هذ الموضوع . صورت تلك المنطقة وارفقتها مع الرساله حتى تستطيع ان ترى و ذلك لأنني اخاف من الذهاب الى الدكتور.
لم امارس يوما الجنس مع احد.

رجاءً رد على رسالتي لانني اعيش في جحيم يا دكتور.

عزيزتى:
هذه الصور لا يمكن منها معرفة أى معلومة.


***

مرحبا د. خالد
أنا بنت عندى 28 سنة. ظهر لى ورم مؤلم تحت أذنى والدكتور كتبلى على نوفيروس والحمد لله بيقل بس قلى ان عندى سيتوميجالو فيروس أى جى جى وانا فرحى أخر السنة ليه اى توابع أو أضرار فى الجواز أو الحمل وهل ممكن اعدى جوزى أو أهلى؟
هل لى علاج ولا فيروس خطير انا قلقانة جدا ياريت سرعه الرد وشكرا.


عزيزتى:

يعتبر فيروس CMV من الفيروسات التي تنتشر وتصيب بسهولة الجنين في حالة إصابة الأم.
بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين يصابوا بفيروس quot;CMVquot; منذ الولادة، فلا تحدث أي أعراض ظاهرة ولا عواقب صحية بعد ذلك.
هناك بعض الأشخاص تظهر عليهم بعض الأعراض مثل أعراض شبيهة بأعراض داء وحيدات النواة (mononucleosis) مع أعراض حمى لفترة طويلة وإصابة بسيطة quot; بالتهاب الكبد الوبائي - hepatitisquot;. عندما تحدث الإصابة لشخص للمرة الأولي، يبقي الفيروس حي في الجسم ولكنه يبقي في غالب الأحوال ساكن غير نشط في الجسم طوال الحياة. نادراً ما تتكرر الإصابة بالفيروس مرة أخري إلا في حالة الضعف الشديد الذي قد يحدث لجهاز المناعة في الجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الأخرى الشديدة أو بعض أنواع العلاجات.
لذلك نستطيع أن تقول أن بالنسبة لغالبية الأشخاص، فإن فيروس quot;CMVquot; لا يعد مشكلة خطيرة.

- ومع ذلك، فإن فيروس quot;CMVquot; يعد هام بالنسبة لبعض الأشخاص، وأهم هذه الحالات:

1- خطورة إصابة الجنين خلال فترة الحمل إذا كانت الأم مصابة.

2- خطورة إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطفال في الحضانات مثلاً.

3- خطورة إصابة الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد جداً في جهاز المناعة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض نقص المناعة المكتسبة quot;AIDsquot; أو فيروس الكبد الوبائي quot;HIVquot; أو الأشخاص الذين تعرضوا لعملية نقل أعضاء.

- طبيعة فيروس quot;CMVquot;:

فيروس quot;CMVquot; هو عضو من أعضاء فيروسات الحلاء (Herpesvirus) مثل فيروس الحلاء البسيط وفيروس (Varicella-zoster) الذي يؤدي إلي الإصابة بالجديري (Chickenpox). وهذه الفيروسات تتمتع بطبيعة البقاء ساكنة في الجسم طوال الحياة.
الإصابة الأولية بفيروس quot;CMVquot; والتي قد تحدث بعض الأعراض البسيطة في البداية، تنتج دائماً عنها بقاء الفيروس غير نشط في خلايا الدم، غير محدثة أي أعراض إعياء وأي إصابات أخري.
الإصابة والضعف الشديد في جهاز المناعة فقط والذي يؤدي إلي نشاط هذا الفيروس في الجسم وتحدث هذه الإصابة البالغة في جهاز المناعة كما ذكرنا من قبل نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل فيروس نقص المناعة أو الكبد الوبائي أو نتيجة العلاج ببعض أنواع العقاقير.
ينتشر فيروس quot;CMVquot; في سوائل الجسم المختلفة لدي أي مصاب بالفيروس، ولذلك فقد يوجد في البول، اللعاب، الدم، الحيوانات المنوية، ولبن الثدي أو أي سوائل أخرى في الجسم.
يمكن انتشار فيروس quot;CMVquot; عن طريق الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب، وقد ينتشر أيضاً عن طريق لبن الأم أثناء الرضاعة، أو خلال عمليات نقل الأعضاء ونادراً ما ينتشر عن طريق نقل الدم.
بالرغم من عدم حدوث العدوى من هذا الفيروس بشكل كبير مثل باقي الفيروسات المعدية، إلا انه قد ينتشر بين أفراد البيت الواحد وبين الأطفال في الحضانات. من الممكن منع انتقال الفيروس بسهولة وذلك لأنه ينتقل فقط عن طريق سوائل الجسم والتي قد تتصل باليد أثناء المصافحة ثم تنتقل للشخص إلي الفم أو الأنف وتحدث الإصابة.
لذلك يمكن ببساطة تجنب الإصابة عن طريق غسيل اليد بالصابون والماء فذلك يقضي نهائياً علي إمكانية الإصابة بالمصافحة.
تحدث حالة الإصابة بفيروس quot;CMVquot; بدون حدوث أي أعراض للأجنة أو الأطفال. لذلك من المهم جداً الاعتناء بالنظافة الشخصية للأطفال لتجنب الإصابة.
ولكن متى يمثل فيروس quot;CMVquot; ذات خطورة علي المصاب؟

- الإصابة بالفيروس في فترة الحمل:
تتفاوت فرص إصابة السيدة الحامل بفيروس quot;CMVquot; لأول مرة من 1% إلي 3 %.
بالنسبة للأمهات الأصحاء فهم غير معرضين للإصابة بأي مشاكل صحية نتيجة الإصابة بالفيروس.
لا يحدث غالباً أي أعراض للسيدات الحوامل عند الإصابة بالفيروس، ولكن هناك قلة قد تحدث لهن أعراض مرض شبيه بداء وحيدات النواة (mononucleosis)
قد يتعرض الجنين لخطورة للإصابة بهذا الفيروس عند الولادة. وعند حدوث احتمالية إصابة المولود لفيروس quot;CMVquot; من الأم هناك احتمال لوجود مشكلتين:

1- في حالة حدوث الإصابة للطفل الرضيع، وتختلف الأعراض من حدوث تضخم متوسط للكبد والطحال إلي إصابة بالغة لهم. معظم هؤلاء الأطفال ينجوا من الفيروس بالعلاج. ولكن حوالي من 80% -90% من هؤلاء الأطفال يتعرضوا لمضاعفات في السنوات القليلة الأولى من حياتهم والتي قد تتضمن على فقد السمع، ضعف البصر، ودرجات متفاوتة من الخلل العقلي.

2- أما النسبة المتبقية وهي من 5% إلي 10% من باقي حالات الأطفال المصابة ولكن بدون حدوث أعراض لهم عند الولادة يمكن أن يتعرضوا لدرجات متفاوتة من مشاكل في السمع والخلل العقلي.

لكن في نفس الوقت، هذه العوامل الخطرة تنحصر فقط عند الأمهات اللاتي لم يصابن بفيروس quot;CMVquot; من قبل وحدثت لهن الإصابة للمرة الأولي أثناء الحمل. حتى في هذه الحالة، ثلثي الأطفال لن يصابوا بالفيروس، وفقط من 10% إلي 15 % من الأطفال الذين أصيبوا بالفعل (أي الثلث المتبقي) قد يحدث لهم أعراض الإصابة بالفيروس في أول الولادة.
بالنسبة للسيدات اللاتي أصبن بالفيروس قبل حوالي ستة أشهر من بداية الحمل فهن أقل عرضة لإصابة أطفالهن بمضاعفات الإصابة بالفيروس. هؤلاء السيدات وهن حوالي من 50% إلي 80% من السيدات اللاتي في فترة الإنجاب، فإن معدل إنجاب طفل مصاب بالفيروس هو حوالي 1%، وهؤلاء الأطفال لا يحدث لهم أي أعراض أو مضاعفات غير طبيعية بعد ذلك.
قد يصل الفيروس أيضاً إلي الطفل أثناء الولادة عن طريق إفرازات الجهاز التناسلي أو بعد ذلك عن طريق الرضاعة الطبيعية. ولكن هذه الإصابات تنتهي بأعراض بسيطة أو لا تحدث أي مشاكل علي الإطلاق.
ملخص ما سبق بخصوص السيدات الحوامل وفيروسquot;CMV'، نستطيع أن نقول أن السيدة التي لم تصاب قبل ذلك بفيروس quot;CMVquot; وتمت إصابتها للمرة الأولي أثناء الحمل، يكون هناك احتمال كبير أن يصاب المولود بمضاعفات الفيروس بعد ولادته وأكثر هذه المضاعفات انتشاراً هو ما يتعلق بفقدان السمع، ضعف الرؤية أو درجات متفاوتة من الخلل العقلي.
ومن ناحية أخري بالنسبة للأطفال الذين يصابوا بالفيروس بعد الولادة، نادراً ما يحدث لهم أي أعراض أو مضاعفات.

- نصائح للسيدات الحوامل بالنسبة للإصابة بفيروس quot;CMVquot;:

1. الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال فترة الحمل، خاصة غسيل اليدين بالماء والصابون عند التعرض لأي إفرازات أو سوائل (خاصة مع الأطفال في الحضانات) تضمن عدم الإصابة عن طريق الملامسة.

2. إذا شعرت السيدة الحامل بأي أعراض شبيهة بأعراض داء وحيدات النواة (mononucleosis) خلال فترة الحمل، يجب أن تقوم بتحاليل فيروس quot;CMVquot; واستشارة الطبيب بخصوص احتمالات إصابة الجنين في حالة وجود الفيروس نشط في الجسم.

3. القيام بعمل تحاليل طبية للكشف عن وجود الأجسام المضادة لفيروس quot;CMVquot; في الجسم لمعرفة إذا كانت السيدة قد أصيبت بالفيروس من قبل.

4. لا داعي لعزل الأطفال المصابين بالفيروس في المدارس أو الحضانات، لأن هذا الفيروس منتشر بين كثير من الأصحاء ومع وجود الوقاية الكافية لا ضرر منه.

- تشخيص الإصابة بفيروس quot;CMVquot;:
لا يتم غالباً تشخيص الإصابة بالفيروس لأن نادراً ما يسبب الفيروس أي علامات في بداية ظهوره وينشط بدون ظهور أي أعراض علي الشخص المصاب. في نفس الوقت بالنسبة لأي شخص يصاب بالفيروس فإن جسمه يقوم ببناء أجسام مضادة للفيروس وتبقي هذه الأجسام في جسم المريض طوال العمر. هناك اختبارات معملية متوفرة للفحص عن وجود هذا الفيروس في الجسم أو وجود أجسام مضادة له تشير إلي حدوث الإصابة من قبل وهل هي إصابة حديثة أم قديمة. ولك عن طريق كل من( igG ndash; igM ) وسوف نشرح الفرق بينهما لاحقاَ.


- يجب القيام بعمل اختبار لفيروس quot;CMV quot; في حالة:

1- ظهور علامات الإصابة بداء وحيدات النواة (mononucleosis) وكانت نتيجة التحاليل سلبية عند القيام بها.
2- في حالة ظهور أعراض الإصابة بفيروس الكبد الوبائي quot;A-B-Cquot; وأظهرت التحاليل أيضاً أن الشخص غير مصاب بالكبد الوبائي.
لأفضل نتيجة للتأكد من وجود أو عدم وجود الفيروس يجب القيام بأخذ عينة من الدم و فحصها عند بداية الشك في الإصابة بالفيروس ثم مرة أخري بعد أسبوعين من التحاليل الأولي، حيث أن من طبيعة هذا الفيروس أن يظهر في أي مرحلة بعد ظهور الأعراض علي المريض.

- علاج فيروس quot;CMVquot;

(Ganciclovir ndash; Forcarnet) هما التركيبتان المتوفرتان حالياً لعلاج فيروس quot;CMVquot;.
لقد تم استخدام هذه التركيبة من العقاقير لعلاج الفيروس عند المرضي الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، أو المرضي الذين يعانون من تطور شديد للمرض ويتضمن إصابة شبكية العين.
حتى عام 1998 كانت الدراسات مستمرة لإيجاد عقار مفيد لعلاج تطورات الفيروس عند الأطفال حديثى الولادة والذين يعانون من الإصابة بالفيروس منذ الولادة حيث حدثت العدوى من الأم الحامل كما ذكرنا من قبل.
لا ينصح باستخدام العقار للأشخاص المصابين بالفيروس والذين يتمتعون بصحة عامة جيدة لأن الأعراض الجانبية للعقار أقوي من فوائده بالنسبة للأشخاص الأقل إصابة.
في عام 2003 استطاع الباحثون في أوروبا التوصل لتركيبة عقار أكثر فاعلية لإصابات فيروس quot;CMVquot; وأظهر حتى الآن تأثيرات جيدة لإيقاف التأثيرات السلبية للفيروس.
هناك بعض الآثار السلبية للعقار وتتضمن احتمال حدوث نقص في عدد كريات الدم البيضاء (وهي هامة لمحاربة الفيروسات في الجسم بشكل عام) وعدد كريات الدم الحمراء (التي تحمل الأكسجين) والصفائح الدموية (التي تساعد علي تجلط الدم).
أيضاً بالنسبة (Forcarnet) قد يحدث في بعض الأحيان بعض الإصابات في الكلى. لذلك ينصح الأطباء دائماً بمتابعة التحاليل أثناء العلاج بشكل متكرر، خاصة تحاليل الدم الكاملة وتحاليل الكلي والكبد.
يجب استشارة الطبيب في حالة الإصابة بالفيروس واستشارة الطبيبة أيضاً بالنسبة للتحاليل المطلوبة خاصة في حالة الخضوع للعلاج.

- تعريفات مكملة:
- تعريف وحيدات النواة (Mononucleosis):
هو مرض شديد، يتصف أعراضه بظهور حمى، قرح في الحنجرة، تضخم في العقد الليمفاوية والغدد الليمفاوية خاصة في الرقبة وزيادة غير طبيعية في كريات الدم وحيدات النواة.
يحدث هذا المرض غالباً نتيجة الإصابة بفيروسquot;EBVquot; ولكن قد يحدث أيضاً نتيحه الإصابة بفيروس quot;CMVquot;، وكلاً من الفيروسين هم من عائلة فيروس quot;هربس - Herpesquot; (وهو مرض جلدي وعائي مخاطي). داء وحيدات النواة ليس معدٍ بدرجة كبيرة ويعتقد أنه يمكن انتقاله عن طريق التقبيل.

- الفرق بين quot;IgGquot; وquot;IgMquot;:
بشكل عام، فإن الأجسام المضادة quot;IgMquot; تعد مؤشر لوجود إصابة شديدة وحديثة في نفس الوقت عند الشخص المصاب.
تظهر الأجسام المضادة quot;IgMquot; مبكراً عند الإصابة ثم تختفي بعد ذلك بفترة قصيرة.
أما الأجسام المضادة quot;IgGquot; فهي تظهر بعد اختفاء الأجسام المضادة quot;IgMquot; و تبقي طويلاً، وغالباً تبقى طوال العمر.
ولذلك فإن وجود quot;IgGquot; يعد مؤشر لحدوث إصابة قديمة.

في حالة الإصابة بفيروس quot;CMVquot; ولأن كثير من الأشخاص قد يكونوا تعرضوا من قبل للإصابة بهذا الفيروس لأنه منتشر بشكل كبير، فإن ذلك يعني أن الأجسام المضادة quot;IgGquot; قد تظهر في تحليل الدم ولكنها تكون غير نشطة.
أما وجود كل من quot;IgGquot; و quot;IgMquot; في تحليل الدم فإن ذلك يكون مؤشر لوجود إصابة أولية قد تكون موروثة من الأم في حالة وجود الفيروس في الطفل حديث الولادة وقد تكون مؤشر لحدوث الإصابة قبل التحليل بشهور أو أسابيع قليلة بالنسبة للبالغين.
يظهر تحليلquot;CMVquot; نوعية الإصابة وما إذا كانت حديثة أم قديمة ونشطة أم غير نشطة. ويقوم الشخص المصاب بعمل تحليل أخر بعد التحليل الأول بحوالي من 10 إلي 15 يوماً أو كما ينصح الطبيب المعالج أو معمل التحليل.


***

السلام عيكم يا دكتور
السلام عليكم انا ولد عمري 19 سنه. مشكلتي انني اميل الى الشذوذ بصوره جنونيه ولكنني لم اجربها ابدا اي انني اتمنى فقط اتمنى ان يجانسني شخص ذكر مثلي وجميل وقد بدات هذه الحاله معي عندما كنت في الـ 12 من عمري عندما شاهدت مقطع خليع لاولاد يتجانسون فبدات عندي الفكره. مع العلم اني اما رس العاده السريه وعندما امرسها اقوم ببعض الاعمال التي يقوم بها الرجال عندما يتجانسون مع النساء.
ارجوك ساعدني ولا تقل لي اذكر الله فانت لا تتصور كم اذكر الله وكم اصلي لله والله شهيد على ما اقول فانا اعرف انه هذا الشئ حرام ولم افعله ابدا لكني افكر فيه بصوره غير طبيعيه. فالسؤال هنا هل امارس هذا العمل برايك ولو لمره واحده لكي اتخلص من هذا التفكير ام ان ممارسة هذا الشئ سوف يزيد من حالتي سوء.
ارجوكم ساعدوني وردو على موضوعي

عزيزى:
ما دمت تريد التغيير والعلاج فعلاجك لدى الطبيب النفسى ميسور.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في الــ21 من العمر، طالبة في كلية الطب لدي مشكلة وهي إني كنت أحب تسليط المياه بشدة على فتحة المهبل وقد سمعت مؤخرًا أن الماء المندفع بشدة يمكن أن يفقدني العذرية فأردت الاطمئنان لأني أصبت بقلق شديد على نفسي فعلمت من بعض الناس أنه يمكنني رؤية الغشاء باستخدلم مرآه مكبرة، وباستخدام مرآه مكبرة وسلطت ضوء قوي على فتحة المهبل وجلست في وضع القرفصاء ومع حركة الشهيق أو الانقباض كنت أرى فتحة هلالية الشكل قطرها 1ونص سم أو 2سم وكنت أرى التجويف المظلم خلف هذه الفتحة. هذا باستخدام مرآه مكبرة بدرجه كبيرة أما باستخدام مرآه عادية ونفس الضوء القوي كنت أرى فتحة قطرها لا يتخطى 4 مم أو نصف سم على الأكثر ومع حركة الزفير أو الاسترخاء كانت هذه الفتحة تغلق تماما، في الحللتين ولا أرى أي ثقب على الاطلاق. هل ما رأيته كان غشاء البكارة فعلا وهل بهذا الوضع هو سليم أم متهتك مع العلم أنه لا يمكنني على الاطلاق الذهاب لأي طبيبة نسائية لتفحصني لاعتبارات عائلية أرجو سرعة الرد للأهمية
وشكرا

عزيزتى:
للأسف كل ما فعلتيه من جهد لا يمكنك من رؤية الغشاء بطريقة مطمئنة.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

***

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 125

أجوبة دكتور إيلاف 124

أجوبة دكتور إيلاف 123

أجوبة دكتور إيلاف 122

أجوبة دكتور إيلاف 121

أجوبة دكتور إيلاف 120

أجوبة دكتور إيلاف 119

أجوبة دكتور إيلاف 118

أجوبة دكتور إيلاف 117

أجوبة دكتور إيلاف 116

أجوبة دكتور إيلاف 115

أجوبة دكتور إيلاف 114

أجوبة دكتور إيلاف 113

أجوبة دكتور إيلاف 112

أجوبة دكتور إيلاف 111

أجوبة دكتور إيلاف 110

أجوبة دكتور إيلاف 109

أجوبة دكتور إيلاف 108

أجوبة دكتور إيلاف 107<