بهية مارديني من دمشق:نفى مصدر رسمي سوري في وزارة الصحة لإيلاف تعرض سوريا لأية إصابات بأنفلونزا المكسيك ، وأكد لا وجود لأية إصابات حاليا بهذا المرض، وحول تردد إن هناك ثلاث إصابات في محافظتي حلب ودمشق أشار المصدر إلى عدم صحة ذلك ، وأضاف إن الدواء الخاص بأنفلونزا المكسيك متوافر لدى وزارة الصحة .

وكانت شركة سورية (السعد) طرحت في الأسواق السورية الدواء الخاص بأنفلونزا المكسيك ، فيما كانت إحدى الشركات (شركة الفا) تبرعت بكامل إنتاجها الحالي من دواء فيرافلو الخاص بمكافحة انفلونزا المكسيك إلى السوريين عبر تسليمه إلى وزارة الصحة ، وقالت quot;إنها لن تستثمر حالة الهلع و الخوف من احتمال انتشار المرض لتحقيق مكاسب مادية مرتفعةquot; .

وأوضحت الشركة أن فيرافلو دواء علاجي اختصاصي و ليس باللقاح الوقائي ، وأكدت انه لا يجب استخدامه من قبل الأصحاء الغير مصابين و لا يجب استخدامه أبداً بدون استشارة طبيب مختص.

و الدواء فيرافلو هو الأحدث في علاج أنفلونزا الطيور و الخنازير ، بحسب الشركة ، التي أعلنت للسوريين انه متوفر فقط عبر مؤسسات وزارة الصحة السورية.

وكانت هذه الشركة أنتجت هذا الدواء عام 2006 ، وامتنعت عن بيعه داخلياً أو خارجياً ليكون متوفراً وقت الضرورة و بالكميات الكافية.

وكان وزير الصحة السوري رضا سعيد قال انه quot;يجب توجيه الجهات المعنية في المنافذ الحدودية كافة بالالتزام التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الصادرة عن الوزارة لضمان استمرار خلو سورية من مرض أنفلونزا الخنازيرquot;.

وشكلت الوزارة فرق عمل فنية للمتابعة الميدانية لتطبيق هذه الإجراءات وخاصة فيما يتعلق بوسائل الوقاية الشخصية للعاملين في المنافذ الحدودية وكذلك الإجراءات الخاصة بالقادمين والزوار وكيفية تطبيق خطط التعامل مع الحالات المشتبهة للزوار من سوريين وغير سوريين.