تونس: إنضمت تونس إلى الدول التي تم فيها تسجيل حالات إصابة بفيروسquot;إتش 1 إن 1quot; أو انفلونزا المكسيك، بعد الإعلان رسميا عن تسجيل أول إصابتين بهذا الفيروس الذي بدأ ينتشر في منطقة شمال أفريقيا. وقال مصدر رسمي من وزارة الصحة التونسية في بيان بثته في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين وكالة الأنباء التونسية الحكومية، إن quot;مصالح المخبر المرجعي الوطني أكدت إصابة مواطنين تونسيين إثنين عائدين من الولايات المتحدة الامريكية بفيروسquot;إتش 1 إن 1quot; .

ولم يذكر المصدر تاريخ إكتشاف الإصابتين، ولكنه أشار إلى أن السلطات الصحية المعنية في تونس quot;إتخذت لفائدة المواطنين المذكورين، ولذويهما كل التدابير الوقائية والعلاجية المنصوص عليها ضمن الخطة الوطنية لمجابهة جائحة الأنفلونزاquot;. وأشار إلى أن المواطنين المذكورين يخضعان لمتابعة طبية وهما في صحة جيدة، معتبرا أن إكتشاف الحالتين يؤكد نجاعة المنظومة الوطنية للترصد والمراقبة الوبائية التي تم تركيزها منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن أولى الحالات في العالمquot; .

وبهذا التأكيد، تنضم تونس إلى الدول العربية التي أعلنت عن تسجيل حالات إصابة بفيروس أنفلونزا المكسيك، الذي بدأ يسجل إننتشاره في دول المغرب العربي(المغرب والجزائر)، بعدما وسع رقعة انتشاره في عدد من الدول العربية منها الأردن ولبنان ومصر والمغرب، ودول مجلس التعاون الخليجي الست.

وكانت منظمة الصحة العالمية التي أعلنت تحوّل فيروس quot;إتش 1 إن 1quot; إلى وباء، ورفعت حالة التأهب إلى الدرجة السادسة والقصوى، قد أشارت أمس إلى أن عدد الإصابات بهذا الفيروس وصل إلى 52160 إصابة في نحو 100 دولة أسفرت عن وفاة 231 شخصاً.