د. فيليب حردو:
إن انتفاخ البطن بسبب الغازات و الذي يسمى أيضا النفخة يصيب أكثر من ١٥% من الناس ويعاني منها أكثر من ٦٠ في المئه من مراجعي عيادتي الهضمية في بريطانيا، وغالبيتهم من النساء ربما لأسباب هرمونية ونفسية، عادة يمتص الغاز المتشكل في الأمعاء عبر الجدار الى الدم وبدون عواقب. أما الغاز الفائض فيمر ويطرح من الأمعاء (ريح البطن) عن طريق المستقيم، ويحدث ذلك بشكل خفيف وبدون وعي، مرات عدة في اليوم. لكن عندما يتغير النظام الغذائي المتوازن فإن ذلك يمكن أن يزيد بشكل زائد من حجم الغاز في البطن فيسبب لنا الإحراج والإزعاج.

ما هي أسباب النفخة؟

هناك عدة عوامل متداخلة قد تساهم في تسبب وتفاقم أعراض النفخة وتتضمن
:
١- عادة ابتلاع الهواء: وهي ظاهرة يجهلها الكثير من الناس وحتى بعض الزملاء الأطباء. فمن الواضح أن بعض الأفراد يبتلعون، وبدون معرفة الكثير من الهواء عن طريق شرب السوائل بسرعة، أو شربها من خلال القش/الماصة، أو مضغ العلكة لفترة طويلة، أو عند تناول الطعام بسرعة وبتوتر، وأيضا بسبب مص الحلوى الصلبة. كما أنها قد تنجم نتيجة ارتداء أطقم الأسنان الفضفاضة. لذا فان أسبابها كثيرة، وعندما لا نستطيع طرد الهواء للخارج بالتجشؤ فانه سيمر إلى الجهاز الهضمي السفلي وقد يتراكم ويسبب لنا عدم الارتياح

٢- كفاءة حركات القناة الهضمية وسرعتها لامتصاص الهواء أو الغاز الزائد وخاصة في حال بطئ حركتها أو وجود داء سؤ الأمتصاص
.
٣- كمية الغاز التي تنتجها البكتيريا التي تعيش في القولون والتي تعمل على هضم الطعام غير الكامل. وهي قد تزيد في بعض الحالات مثل السكري المزمن.

٤- اختلافات في حساسية القناة الهضمية تجاه كميات الغازات فيها حتى الطبيعية منها، فهناك أشخاص ليس لديهم زيادة فعلية في حجم الغاز في الأمعاء، لكن لديهم فرط حساسية كما في مرضى القولون العصبي واحالات القلق النفسي والوسواس

٥. العمل في المكاتب وأمام الكومبيوتر لساعات طويلة

٦- التدخين. وسببه النيكوتين

٧- نوع وحجم الطعام المتناول: فبعض الناس يجدون صعوبة في هضم العديد من الأطعمة بشكل كامل مثل الفول والعدس والحمص والفلافل والفاصوليا والبرغل والمكسرات. ولدى وصولها إلى القولون، حيث يوجد عدد كبير من البكتيريا quot;فتهضمهاquot; ببطئ وتزيد في إنتاج الغازات.
و خاصة الخضروات الت تحوي ألياف قاسية صعبة الهضم مثل: البصل والكرنب والبروكلي والقرنبيط والفاصوليا والفول والحمص واللهانة والذرة وأيضا المخللات. وأما ألياف خضروات الكوسا والباذنجان والبطاطا والبطيخ والخيار فهي أنعم حجما ألطف للهضم. كما أن الحمية الغذائية التي تحتوي على الأرز تنتج كمية أقل من الغاز.
وأنصح بإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء وعلى مدى أيام أو أسابيع. فالزيادة المفاجئة في تناول الألياف الغذائية غالبا ما يسبب لك الانزعاج والغازات. فمثلا، إذا أكلت صحنا كبيرا من الفول مع البصل المخلل فمن الممكن أن يسبب لك انزعاج أكثر بكثير من تناوله بشكل معتدل

الحليب والنفخة:
لدى معظم الناس في بلاد الشرق وفي أوساط الأمريكيين من أصل أفريقي ، والآسيويين والهنود والصينيين فإنهم يجدون صعوبة في هضم الحليب بشكل كامل لأنه ليس لديهم الخميرة التي تهضم اللاكتوز (سكر الحليب) مما يسبب النفخة . ومن الملاحظ أنه من النادر ما يشرب الصينيون الحليب أو يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على سكر الفاكهة وخاصة التين والبلح والعنب بكميات كبيرة. وبشكل عام فإن جهاز الهضم عند المخلوقات اللاحمة مثل الإنسان لا تستطيع تحمل كميات كبيرة من الخضار والحبوب فتحدث النفخة.
فكن حكيما في اختيار كمية وحجم ونوع الطعام المناسب لمعدتك وليكن غذائك دوائك.
٨- هل ممكن للأدوية أن تسبب زيادة الغازات؟
نعم، يمكن أن تتفاقم المشكلة باستخدام بعض أدوية معالجة ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو أدوية الحمية أو المهدئات أو بعض المسهلات مثل السنمكة

ما هي الأمراض المصاحبة للنفخة؟

نادرا ما يكون هناك أمراض خطيرة تسبب النفخة. ومن هذه الاضطرابات، أعراض القولون العصبي الشائع و داء الجيارديات العدوى الطفيلية) المنتشر في الشرق. وهناك مرض مهم هو الدابوق - التحسس للخبز- الذي ينتشر في أوروبا و الجزائر وليبيا، ويؤدي إلى فقر دم وسوء تغذية ونقص في الوزن و يتم تشخيصه بفحص دم بسيط.
وأنصح بزيارة الطبيب إذا كانت الأعراض جديدة ومستمرة ومزعجه ومترافقة مع الألم والقيء والإسهال ، والإمساك ، وفقدان الوزن ، والنزف

كيف أتعامل مع النفخة؟

- إتباع نظامي غذائي متوازن الألياف وبتجنب تناول الطعام بسرعة
،والمشروبات الغازية.

- التوقف عن التدخين

- تجنب الشدة النفسية

- معالجة الإمساك

- الرياضة: النشاط الرياضي ينشط حركة الأمعاء، لذا فهذه المشكلة قليلة عند الأطفال. والمشي مفيد حسب المثل الدارج تعشى وتمشى. ومع انتشار الكومبيتر فقد زادت هذه المشكلة.

- الأدوية التي تحتوي على سمثكون مثل مالوكس أو البزموت مثل (بيبتو - بسمول بزموت ) وشراب النعناع المكثف مفيد أيضا.

الخلاصة:
النفخة والغازات أعراض شائعة ومتعبة ويمكن السيطرة عليها في كثير من الأحيان مع بعض التغييرات الطفيفة في النظام الغذائي أو نمط الحياة. تناول طعامك المناسب وشرابك ببطء وامضغ الأكل بشكل جيد وحارب التدخين والقلق، أما إذا كان لديك غازات ونفخه بطن كبيرة أو حدث تغيير مفاجئ في عادات الأمعاء الخاصة فيجب استشارة الطبيب.

د. فيليب حردوFRCP -لندن