جنيف: اعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية الجمعة ان فيروس انفلونزا المكسيك quot;ايه (اتش1 ان1)quot; ينتشر بسرعة كبيرة وسيطال قريبا كل دول العالم بعد اربعة اشهر من ظهوره في المكسيك.
وقال المتحدث غريغوري هارتل للصحافيين quot;اذا اعتبرتم ان الفيروس انتشر في 160 من اصل 193 دولة عضوا (في منظمة الصحة العالمية)، (فهذا يعني) اننا نقترب من انتشار بنسبة مئة في المئة ولكن ليس بعدquot;.

واضاف quot;في ما يتعلق بالوفيات، اعتقد ان العدد الان يقارب 800quot;.
وكانت الحصيلة السابقة للمنظمة تحدثت الثلاثاء عن وفاة quot;اكثر من 700 شخصquot;.

وبعد ان قدر عدد الذين اصيبوا بالمرض حتى الآن quot;بمئات الآلافquot;، قال المتحدث quot;بقدر ما يرتفع عدد الاصابات يرتفع عدد الوفياتquot;، بدون ان يتمكن من تحديد معدل الوفيات.
وقال ان المنظمة لا تملك وسائل احتساب عدد المصابين.

الا ان الناطق اعترف بان quot;عددا من الاسئلة لا اجوبة لهquot;.
ورصد فيروس quot;ايه (اتش1 ان1)quot; للمرة الاولى مع نهاية شهر اذار/مارس في المكسيك. واعلنت منظمة الصحة ان العالم يواجه quot;جائحةquot; في 11 حزيران/يونيو الفائت.

وقال المنظمة ان المرض انتشر منذ ذلك الوقت quot;بسرعة لا سابق لهاquot;، موضحة انه quot;في الاوبئة السابقة، احتاجت الفيروسات المسببة للانفلونزا الى اكثر من عشرة اشهر لتنتشر بالدرجة التي سجلها الفيروس في اقل من ستة اسابيعquot;.
ويتنشر الفيروس quot;بفاعليةquot; كبيرة. لكن خبراء المنظمة يشيرون الى quot;الطابع السليم للعوارض التي سجلت لدى الغالبية الساحقة للمرضى الذين يتعافون بشكل عام حتى بدون ادوية، بعد اسبوع من ظهور العوارض الاولىquot;.

لكن خبراء المنظمة ما زالوا يخشون تحول الفيروس الى شكل اخطر. وقال هارتل quot;علينا ان نعرف ان تغييرات قد تطرأ وان نكون مستعدين لذلكquot;. واضاف quot;حتى الآن لم نلحظ اي تغيير في سلوك الفيروس وما نلاحظه هو انتشاره جغرافياquot;.
واكد ان الجرعات الاولى من اللقاح ستكون متوافرة quot;مطلع الخريف في النصف الشماليquot; من الكرة الارضية لكن المنظمة لا تعرف ما اذا كانت جرعة واحدة او جرعتان تكفي للحصانة من المرض.

وقال هارتل ان quot;التجارب السريرية بدأت في بعض الدول وسنعرف النتيجة في غضون اسابيع بعد اللقاحات الاولى لانه يجب ان نرى ردود فعل الاشخاص والاجسام المضادة لنحدد ما اذا كانت جرعة واحدة كافية او اننا نحتاج الى جرعتينquot;.
وتابع ان حالات مقاومة لتاميفلو، الدواء المضاد للفيروس الذي يستخدم لعلاج انفلونزا الخنازير بانتظار اعداد لقاح، سجلت لكنها quot;ليست مرتبطة ببعضهاquot;.

واوضح ان الاطفال والفتيان ما زالوا يشكلون اغلبية المصابين لكن المنظمة ما زالت في طور التخمين، مشيرا الى وجود quot;فرضياتquot; عدة.

وقال انه quot;من الاسهل للفيروس الانتشار في المدارسquot;.
واضاف ان quot;الذين يصابون بنوع اخطر من المرض اكبر سنا من اطفال المدارس والمراهقينquot;.

والنقطة الاخرى المجهولة هي سلوك الفيروس خلال موسم البرد في الشمال.
وقال هارتل quot;لم نختبر الفيروس في الشتاء في النصف الشمالي لانه ظهر في آذار/مارس (...) السؤال هو ماذا سيفعل الفيروس؟ لا نعرفquot;.