ملكي سليمان من القدس: أكد الدكتور باسم الريماوي نائب مدير عام الرعاية الاولية والصحة العامة بوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله لـ quot;ايلافquot; : ان عدد الحالات المرضية بانفلونزا المكسيك في فلسطين حتى الان 81 حالة تماثلت بالشفاء ما عدا ثلاث حالات تحتاج الى عدة ايام للمعلاجة والمتابعة الصحية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاملت مع الكشف عن هذا المرض بشفافية عالية. إذ صرح وزير الصحة د. فتحي ابومغلي خلال دقائق بوجود أصابات بالمرض، وكذلك تم تعيين ناطق اعلامي للاعلان عن الحالات المرضية الجديدة. مشددًا في الوقت ذاته على ان اهم واخطر من المرض هو الشائعات حول المرض والتي تثار هنا وهناك ولكن وزارة الصحة تمكنت من وأد هذه الشائعات في مهدها من خلال النشاطات الاعلامية والتوعوية وسلسلة المحاضرات التي تنظمها الوزارة للمجمتع المحلي .

وقال د الريماوي: ان الوزارة نجحت في ايصال رسالتها الاعلامية مما يعزز عدم وجود قلق او خوف داخل المجتمع الفلسطيني، مشيرًا الى ان الوزارة تتعامل مع كل الحالات بشكل مباشر ويتم معالجتها داخل المنازل باستثناء بعض الحالات تعالج في المستشفيات وذلك لعدم حدوث الفزع بين المواطنين واضاف الريماوي قائلا: ان وزارة الصحة تمكنت من اعطاء صورة واضحة وشاملة ومتكاملة عن المرض بحيث اصبح المواطن يمتلك المعومات الكافية عن اعراض المرض واسبابه وطرق الوقاية والعلاج وبطرق سهلة ومبسطة عن المرض، مشيرًا إلى ان محافظة رام الله والبيرة هي اكثر محافظات الوطن التي فيها حالات مرضية، منوهًا الى خلو قطاع غزة من هذا الوباء.

وقال الريماوي: ان الاكتشاف المبكر للحالات في فلسطين ساعد كثيرًا على العلاج مشيرًا الى ان كذلك وعي المواطنين والتزامه بالتعليمات الصحية الموجهة من وزارة الصحة ساهم كثيرًا في مكافحة المرض في فلسطين. وخلص الريماوي الى القول: ان وزارة الصحة استخدمت اسلوبًا ناجحًا في متابعة مرض انفلونزا المكسيك.

اما لبنى صدر صوالحة مدير دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة فقالت إن الوزارة نجحت في مكافحة هذا المرض وجميع الاصابات شفيت من المرض وإن غالبية المرضى قدموا من الخارج. واضافت صوالحة : ان الوزارة تلقت عبر الخط الهاتفي المفتوح للمواطنين حول مرض انفلونزا المكسيك 4899 اتصالاً خلال الفترة الماضية وان اسئلة المواطنين تركزت حول المرض وطرق وقايته وامكانية العدوى من قبل المريض والعلاج وحول السفر لاداء الحج والعمرة ومدى خطورته على هؤلاء، مشيرة الى ان الوزارة قامت بطباعة نصف مليون نشرة توعوية صحية ووزعت على ارجاء الوطن تشرح الاعراض والوقاية والعلاج، إضافة الى ان الوزارة تنوي عمل افلام تلفزيونية حول الموضوع وعرضها على وسائل الاعلام المرئية بالاضافة الى التعاون مع المؤسسات الاعلامية وغيرها، وخلصت صدر إلى القول : اننا نتلقى يوميًا 200 اتصال من المواطنين للاستفسار عن هذا الوباء مشددة على ان الوزارة لا تخفي اي معلومات حول الاصابة بالمرض وتنشر عن كل حالة تحدث, مشيرة في ذلك الوقت الى ضرورة توخي الدقة عن نشر الاخبار عن هذا الوباء.