قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعمل الاطباء على ابتكار اسفنجة اصطناعية تدخل الىالدورة الدموية لالتقاط الدهون السيئة في الجسم.

____________________________________________________________________________________

يلجأ المرضى الى تخفيف مستويات الكولسترول(الدهن) السيء، بالدم، المعروف باسم quot;ال دي الquot; (LDL) عن طريق الأدوية، عادة. من جانب آخر، ولرفع مستويات الكولسترول الصديق، بالدم، المعروف باسم quot;اتش دي الquot; (HDL)، وهو عبارة عن خلايا تنقل الدهن خارج الأوعية الدموية لابعاد الجسم عن خطر الاصابة بالذبحة القلبية أم الجلطة، يوجد اليوم حلول طبية غير متكاملة بعد. ما يعني أن السيطرة التامة على مستويات الكولسترول، بالدم، غير ممكنة بعد اعتماداً على نتائج الباحثين الذين لم يتوصلوا، بعد، الى درع وقائي فعال.

اليوم، يفيدنا الباحثون، في جامعة quot;نورثويسترن يونيفرسيتيquot;، أنهم سينجحوا، قريباً، في مساعدة مرضى الكولسترول الضار عن طريق اسفنجة اصطناعية يجري ادخالها في الدورة الدموية! تهدف هذه الاسفنجة الى quot;التقاطquot; خلايا الكولسترول السيء. ما يعني أنها تعمل على تقليد أنشطة خلايا الكولسترول الصديق للجسم، أي quot;اتش دي الquot;.

في ما يتعلق بتفاصيل هذه الاسفنجة الماصة، فانه يتم وضعها داخل علبة مجهرية تتمتع بنفس حجم ومزايا خلايا الكولسترول quot;اتش دي الquot;. من حيث التركيبة، نجد داخل هذه الاسفنجة طبقتين من الدهون تقومان بتقليد عمل بروتين، هو (ApoA1)، مسؤول عن انتاج خلايا quot;اتش دي الquot; الطبيعية، بالجسم.