لؤي محمد من لندن: توصل خبراء في كلية الطب بجامعة هارفرد الى ان الرجال الذين يتناولون في وجباتهم الغذائية كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المشعبة الأحادية قد يعانون من قلة الحيوانات المنوية وضعفها. ولكن الرجال الذين يتبعون نظاما صحيا في الأكل ويتناولون دهونا مفيدة مثل اوميغا 3 واميغا 6 تكون حيواناتهم المنوية أنشط وأكثر تعافيا.

واكتشف الخبراء ان عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون المشعبة يقل بنسبة 41 في المئة عن عددها لدى الرجال الذين يتناولون الحد الأدنى من هذه الدهون. أُجري البحث على 91 رجلا تقدموا للعلاج من مشاكل في الخصوبة ولكن فريق الخبراء أشار الى ان من المرجح رصد الظاهرة نفسها لدى الرجال عموما.

وقالت الباحثة جيل اتامان التي شاركت في اعداد الدراسة ان الخبراء تمكنوا من البرهنة على وجود علاقة بين عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وكمية الدهون المشبعة والدهون المشعبة الأحادية التي يتناولها فاذا زادت الدهون المشعبة قل عدد الحيوانات المنوية.
ولكن الدهون غير المشعبة المتعددة ، التي توجد في الأسماك بالدرجة الرئيسية ، ترتبط بتحسن بنية الحيوانات المنوية ونشاطها وعددها.

وأوضحت اتامان ان تأثير الدهون المشعبة على قدرة الرجل على الانجاب يتوقف على الفرد نفسه والأرجح ان يتأثر سلبا الرجال الذين يقف عدد حيواناتهم المنوية وصحتها على الحافة بين الضعف والقوة.

توجد الدهون المشبعة في أطعمة مثل الجبنة والحليب والزبدة أو أي مادة غذائية تحوي هذه المنتجات فضلا عن وجودها في اللحوم المصنعة. وتوجد الدهون المفيدة مثل اوميغا 3 واميغا 6 في الأسماك والحبوب الكاملة غير المصفاة والفواكه والخضروات.