أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخرا نظام التشغيل ويندوز، وبرنامج Microsoft Office 2007 لخدمة الشركات، على أن تقوم بإطلاق النسخة المعدة للأفراد في يناير/كانون الثاني القادم.

وأكدت الشركة أن نظام التشغيل الجديد، الذي أطلق عليه اسم Microsoft Vista، يحمل العديد من المواصفات الجديدة المختلفة عن أنظمة التشغيل السابقة التي أنتجتها مايكروسوفت.

وحول الجديد الذي تمت إضافته إلى هذا النظام، قالت صباح كورم، مديرة المنتجات في مايكروسوفت، إن نظام Microsoft Vista يحتوي على محرك بحث جديد يتناسب واحتياجات المستخدمين، كما أن نسبة الأمن وحماية المعلومات على هذا النظام مرتفعة للغاية.

وأضافت quot;لقد قمنا بإضافة خدمة جديدة إلى هذا النظام وأطلقنا عليها اسم Vista Aero، وهي عبارة عن إمكانية تصفح الملفات ومحتويات جهاز الكمبيوتر بطريقة ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي يسهل استخدام الجهاز خصوصا من قبل المبتدئين.quot;

من ناحية أخرى، وبالتزامن مع إطلاق نظام Microsoft Vista، أطلقت مايكروسوفت كذلك برنامجي Microsoft Office 2007 و Microsoft Office Server، اللذان يتميزان بتصميم جديد سهل للجميع، بالإضافة إلى محرك جديد للبحث.

وحول ما إذا تم إنتاج نسخة من Microsoft Vista و Microsoft Office 2007 للمتحدثين باللغة العربية، قالت كورم quot;نعتبر هنا في مايكروسوفت أن اللغة العربية كغيرها من اللغات، مهمة جدا بالنسبة لنا، حيث أن عدد المستخدمين للبرنامج من المتحدثين باللغة العربية كبير جدا، وهو ما دعانا إلى إطلاق نسخة جديدة من Microsoft Vista و Microsoft Office 2007 معدة للمتحدثين باللغة العربية.quot;

وأكدت كورم، في حديث لـ CNN بالعربية ، أن لا حاجة إلى شراء أجهزة أو معدات جديدة لتحميل نظام Microsoft Vista، حيث أن هذا النظام الجديد يحتاج في مواصفاته إلى نفس موصفات نظام Microsoft XP.

إلا أن نظام Vista Aero يحتاج إلى كمبيوتر مجهز بأنظمة تشغيل للغرافيكس، والصور المتحركة، بالإضافة إلى ضرورة وجود نظام التشغيل الجديد Microsoft Vista، كما ذكرت كورم.

وتعتبر هذه النسخة جزءا من مجموعة كاملة سيتم طرحها قريبا، حيث تحتوي على نسخة للمبتدئين، سيطلق عليها اسم quot;Ultimatequot;، كما ستطرح نسختين جديدتين لرجال الأعمال.

وبالإضافة إلى ذلك، تأمل مايكروسوفت أن تتمكن من إطلاق نسخة موجهة للدول النامية وستطلق عليها اسم quot;Starterquot;.