أصيلة:
تتواصل الفعاليات الثقافية الإماراتية في منتدى أصيلة الثقافي بإشراف وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من خلال أنشطة ثقافية وفنية متنوعة ومتميزة استطاعت استقطاب جمهور واسع من أصيلة ومن جميع أنحاء المغرب. وشكلت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إحدى نقط الجذب الرئيسية في مهرجان أصيلة الثقافي من خلال تقديم لوحات فنية مختلفة نالت استحسان الجمهور الذي تفاعل معها وجسدت هذه اللوحات ملامح الفنون التراثية حيث يقول عبيد علي رئيس الفرقة الوطنية للفنون الشعبية أن الفرقة قدمت عروضا تراثية فنية مثل فن العيالة وفن الشرقية والهبان وفن الليو وفن الرزفة وغيرها من الفنون الفولكلورية الإماراتية.

واضاف أن منتدى أصيلة فرصة لإبراز التراث الشعبي الإماراتي وتقديمه بأشكال فنية متنوعة تربط الحاضر بالماضي مشيرا الى تجاوب وتفاعل الجمهور المغربي مع اللوحات الفنية التي قدمتها الفرقة والتي شاركت أيضا احتفالات الجمهور المغربي والإسباني في أصيلة احتفالات إسبانيا بالفوز في كأس العالم لكرة القدم.

وأكد بلال البدور المدير التنفيذي للشؤون الثقافية والفنية بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بما قدمته من عروض استطاعت أن تجتذب الجمهور الثقافي والمتذوق والمتعطش لمعرفة فنون الإمارات وقال quot;إن مدينة أصيلة تحولت إلى البوابة التي نطل منها على الثقافات في موسم أصيلةquot; .

وأضاف quot;أعتقد أن وقوف الصغار والكبار لفترات طويلة لمتابعة اللوحات الفنية للفرقة يؤكد قناعتهم بالفن الأصيل الإماراتي من فنون البحر والبر، ويعتبر مؤشرا على الوعي الفني لدى الجمهوري الأصيلي خاصة والمغربي عامة الذي بات أكثر اهتماما بالثقافة والتراث والفنون في الإماراتquot; مؤكدا أن ذلك يٌشجع على تطوير كافة أشكال التعاون الثقافي والفني بين البلدين وعلى القيام بمبادرات ثقافية وفنية إماراتية في المملكة المغربية خلال الفترة القادمة.

واختتمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية عروضها في فعاليات مهرجان أصيلة بتقديم لوحات فنية مشتركة مع فرقة الكناوة المغربية بساحة عبد الله كنون في تمازج فني يعكس العمق الأخوي للعلاقات بين الشعبين .

وأكد quot;عبد اللهquot; وهو مغربي مهاجر في فرنسا أنه استمتع إلى جانب أفراد أسرته خلال أسبوع كامل بالعروض الفنية التراثية للفرقة الإماراتية وأنه استطاع التعرف عن قرب على الفن التراثي الإماراتي.

وبدوره قال أحد السياح الأوروبيين quot;فليبquot; أثناء حضوره اختتام العروض الفنية للفرقة الوطنية للفنون الشعبية أن اللوحات الفنية للفرقة قدمت له صورة حقيقية عن أصالة الفن التراثي الإماراتي الذي ينطلق من البيئة المحلية نحو العالمية.