بيروت: أكد أمين سر تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ابراهيم كنعان حصول لقاء بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس التكتل النائب العماد عون على مائدة غداء، كما أشيع في الصحف. ولفت الى أنه quot;عندما دعي التكتل الى إستشارات التكليف الثاني لسعد الحريري في تأليف الحكومة، بقيت استراتيجيتنا كما هي منذ التكليف الأولquot;.

النائب كنعان وفي حديث الى اذاعة quot;لبنان الحرquot;، اعاد الى الذاكرة مرحلة تشكيل الحكومة في العام 2005 ، موضحا ان quot;الواقع كان يحتّم علينا ان نجد صيغة لتمرير مرحلة معينة في العام 2005. ومحاولة مدّ اليد التي لم تفهم في وقتها تلاقي اليوم تفهما اكبر وكثر من الأفرقاء السياسيين اللبنانيين مثل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يفتش عن هذا التموضعquot;.

ولفت الى انه quot;في مرحلة الطائف حصل تجاوز للدستورquot;، متسائلا quot;لماذا الخلط بين اعتراضنا على سياسات معينة واعتبارها تهجم على طائفة محددة؟quot;. واوضح انه quot;عندما ننتقد سياسة مالية فنحن ننتقد وزيرا او رئيس حكومة معين. وبعضهم يصور ان انتقاد سياسة مسؤول ما هو انتقاد وتهجم على طائفته باعتبار لبنان بلدا طائفياquot;، مشيرا الى ان quot;إتهمات الماضي كانت قائمة على أرقام وملفاتquot;.

في الموضوع الحكومي، أشار النائب كنعان الى ان quot;لا أحد يغفل ان الحقائب الوزارية اساسية كما الأسماء مهمة للتيارات السياسية التي ستتحمل وزر ادائهاquot;. ورأى ان quot;اليوم هو وقت تضافر الجهود لحل المشكلات السياسية. لو لم يكن للعماد عون حضور مؤثر في المعادلة الحكومية لما كان تعرض لكل هذه الحملات الإعلامية والإستهداف السياسيquot;.

وفي السياق ذاته، أعلن انه quot;من يعتقد ان التيار الوطني الحر، واجهة لمطالبات المعارضة، مخطىء في تقديرهquot;. واذ اكد quot;عدم التفاوض في الحقائب والأسماء بين الحريري والعماد عون لا في التكليف الأول ولا الثانيquot;، أشار الى ان quot;العماد عون حسم الموقف لجهة توزير جبران باسيل ردا على تحد جبههquot;.

وتعليقا على ما ورد في الصحف السورية حول النظام اللبناني، أوضح النائب كنعان أن quot;التيار الوطني الحر لا يعلق على ما يقال في الصحفquot;، مشددا على ان quot;موقفه واحد ولا يتغيرquot;، لافتا الى quot;وجود مركّب نقص عند اللبنانيين اذ ان بعض السياسيين مارسوا السياسة بتبعيةquot;، كما أشار الى الشراكة اللبنانية في الداخل مع فريق سياسي quot;وقد ينتقل الى تيارات لبناني وفرقاء آخرينquot;.

وردا عن تساؤل، أكد quot;عدم موافقة التيار على ان يأتي التفاوض بين الحريري والعماد عون في الحقائب الوزارية على حساب فريق مسيحي آخرquot;. وتوجه الى اللبنانيين موضحا: quot;نحن نحاول العمل بايجابية على تشكيل الحكومة ونسعى للنجاح في هذا الموضوع ولكن اذا لم ننجح فيكون لنا شرف المحاولةquot;.