اعلنت قيادة القوات الفرنسية في باريس ان عسكريا فرنسيا اصيب بيده وعينه بانفجار لغم الاربعاء خلال عملية تفكيك الغام على طول الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بين لبنان واسرائيل.

باريس: قال الاميرال كريستوف برازوك من قيادة الجيش ان quot;الجريح الذي نقل الى احد مستشفيات صيدا (جنوب لبنان) ليس في خطرquot;. وذكر الاميرال برازوك بوجود مركز لبناني لنزع الالغام في جنوب لبنان تدعمه الامم المتحدة وينسق عمل المنظمات غير الحكومية والفرق المدنية والعسكرية التابعة لقوة الامم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل). واوضح ان القوة الدولية تتضمن فرق هندسة عدة متخصصة في نزع الالغام وتتألف من جنود صينيين وبلجيكيين واسبان وفرنسيين.

واشار برازوك الى ان الهدف هو quot;الوصول الى الخط الازرق من اجل ترسيمه عبر نزع الالغام في ممر بعرض مترين وعمق ما بين 500 والف مترquot;. وبحسب معطيات قيادة القوات الفرنسية، فان الالغام تغطي مساحة 48 كلم مربعا في جنوب لبنان مع اكثر من 400 الف قنبلة مزروعة على امتداد 120 كلم من الحدود.

وتم تنظيف عشر هذه المساحة، وعثرت القوة الدولية على 33 الف قنبلة منذ النزاع في صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله اللبناني. وفي الفترة نفسها، قتل 28 مدنيا وجرح 247 بانفجار الغام. كما ان عمليات تفكيك الالغام اسفرت عن سقوط 14 قتيلا و44 جريحا في صفوف خبراء نزع الالغام، بحسب احصاءات القيادة الفرنسية.