أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان والقاضي دانيال بلمار نزاهة قرارات محكمة الحريري الدولية.

بيروت: اعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم عن ثقته بنزاهة القرارات التي ستصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فيما اكد رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي دانيال بلمار على صدقية المحكمة وعدم تسييس قراراتها.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الاعلامي التابع لرئاسة الجمهورية عقب اجتماع الرئيس سليمان مع القاضي بلمار حيث هنأ الاخير بتشكيل الحكومة الجديدة وانتخاب لبنان للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن لعامي 2010 و 2011. ونوه سليمان بعمل المحكمة الدولية مؤكدا استمرار لبنان في دعمها مبديا ثقته quot; بنزاهة قراراتها واحكامها المبنية حصرا على الادلة والبراهين خارج اي اعتبارات سياسيةquot;.

من جهة اخرى ذكر البيان ان بلمار اعرب عن شكره للرئيس سليمان وquot; تعاون السلطات اللبنانية مع المحكمة الدولية معيدا التاكيد على صدقية المحكمة وعدم تسييس قراراتهاquot;. وكان بلمار قد تولى في شهر نوفمبر العام 2007 رئاسة لجنة التحقيق الدولية خلفا لسيرج برامرتس كما يتولى منصب المدعي العام للمحكمة.

يذكر ان المحكمة الدولية صدرت بموجب قرار عن مجلس الامن الدولي تحت رقم 1757 في يونيو من العام 2007 وذلك بهدف محاكمة الضالعين في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الراحل رفيق الحريري ورفاقه في 14 فبراير العام 2005.

يشار الى ان المحكمة الدولية امرت في ال29 من شهر ابريل الماضي باخلاء سبيل الضباط اللبنانيين الاربعة الذين اتهموا باغتيال الحريري وامضوا فترة ثلاث سنوات وثمانية اشهر في سجن روميه المركزي.