القدس:افاد مصدر رسمي ان مسؤولا كبيرا في الامم المتحدة بحث الخميس مع نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون في انسحاب اسرائيلي محتمل من احد شطري بلدة الغجر عند الحدود اللبنانية.وقال بيان للخارجية الاسرائيلية ان الان لو روي، مساعد الامين العام لعمليات حفظ السلام، تحدث عن quot;اقتراحات عدة قيد الدرس (في شأن الغجر)quot; وينتظر quot;قرارا من الحكومة الاسرائيليةquot;.

واعرب عن امله ان تؤدي هذه الاقتراحات الى quot;توفير الامن لسكان القريةquot; وquot;الاستقرار للمنطقةquot;.واكتفى ايالون بالقول ان quot;قضية الغجر هي قيد الدرس وتشكل جزءا من مجموعة موضوعات تبحثها الحكومة الاسرائيلية لاتخاذ موقف منهاquot;.

وطالب ايالون quot;بمزيد من الخطوات لمنع حزب الله (اللبناني) من التسلح مجدداquot;، مشددا على اهمية quot;تطبيق القرار 1701quot; الذي اصدره مجلس الامن الدولي في 11 اب/اغسطس 2006.ويطالب هذا القرار الحكومة الاسرائيلية بquot;سحب كل قواتها من جنوب لبنانquot; وبquot;نزع سلاح كل المجموعات المسلحة في لبنانquot;.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يؤيد انسحابا للجيش من الشطر الشمالي من الغجر، وذلك تلبية لطلب الولايات المتحدة التي تريد تعزيز سلطة الحكومة اللبنانية.

واحتلت اسرائيل الشطر الشمالي من قرية الغجر الواقع ضمن الاراضي اللبنانية بعد نزاعها العسكري مع حزب الله العام 2006.وكانت اسرائيل ضمت هذه القرية العام 1981 في اطار ضمها هضبة الجولان السورية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967. ولكن بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان العام 2000، جعل الخط الازرق الذي قامت الامم المتحدة بترسيمه وشكل الحدود بين لبنان واسرائيل ثلث القرية في لبنان وثلثيها الاخرين في المنطقة التي ضمتها الدولة العبرية.