الكويت: اعتبرت صحيفة quot;الوطنquot; الكويتية ان نجاح اجهزة الأمن والاستخبارات اللبنانية في خلال الاسابيع الاخيرة في الكشف عن شبكات ومجموعات عديدة من الجواسيس لإسرائيل يثير تساؤلات كثيرة ليس فقط حول النشاط المكثف والمفاجئ لهذه الاجهزة، وإنما ايضا الاختراقات الاسرائيلية التي وصلت حتى الى جسد حزب الله الذي يعتبر طاهرا ونظيفا من كل الشوائب.

ولاحظت ان تل ابيب تلتزم الصمت حيال الإعلانات اللبنانية عن هذه الشبكات في اطار سياستها بعدم التعليق على نشاطاتها الاستخباراتية وعملياتها السرية بما فيها العسكرية في الخارج.

وقالت ان تزايد النشاط التجسسي الاسرائيلي في لبنان يعكس ان quot;موسادquot; باتت قادرة بشكل استثنائي على اختراق لبنان وتجنيد عملاء من فئات مختلفة وافراد ينتمون الى قوى سياسية، بما فيها حزب الله الذي ظهر ان احد مجهزي سياراته عمل طوال سنوات في خدمة اسرائيل التي كانت تقوم بنصب اجهزة تنصت في هذه السيارات ساعدتها على متابعة تحركات الحزب الايراني في لبنان. ومن الواضح ان تركيز اسرائيل على لبنان يعود بالدرجة الاولى الى تنامي وتزايد قوة حزب الله وسيطرته شبه الكاملة على مفاصل الدولة من الناحيتين السياسية والعسكرية وارتباطه المباشر بالجمهورية الاسلامية.