بيروت: في اجواء هادئة لم يعكر اجوائها اي اشكال امني بدأت عند السابعة من صباح اليوم عملية الاقتراع لموظفي الدولة اللبنانية الموكلين المساهمة في تنظيم العملية الانتخابية الاحد المقبل في حضور مندوبين من الجمعية الوطنية من اجل ديمقراطية الانتخابات وممثلون عن جهات اجنبية.
افتتحت الصناديق في تمام الساعة السابعة صباحا لاقتراع 586 موظفا في سرايا صور الحكومية من مختلف مدن وقرى قضاء صور، كلفوا بادارة الانتخابات من رؤساء اقلام وكتبة في ظل حماية امنية، مشددة من قبل القوى الامنية وحضور اداري رسمي. وقد توزع المقترعون على قلم اقتراع واحد للذكور والاناث. كما حضر مندوبون عن المرشحين على اللوائح المتنافسة ومراقبين للانتخابات من جامعة الدول العربية، ومن بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة نزاهة الانتخابات، ومراقبين من المركز الديموقراطي الوطني الذي تترأسه وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت
زود رئيس كل قلم بنسخة عن قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب الصادر بتاريخ 8 تشرين الاول 2008 والمنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 41 بتاريخ 9 تشرين الاول 2008 بالاضافة الى الدليل الشامل للانتخابات ودور كل من الناخب والمرشح والموظف والمراقبون وذوو الاحتياجات الخاصة، وايضا دليل لاجراءات الاقتراع والفرز، والحبر الخاص بالانتخابات والتعليمات حول كيفية استعماله والعدة الكاملة من الاقلام الملونة والمظاريف الخاصة والمرقمة في دفاتر خاصة ونموذج خاص عن صور واشكال البطاقات المسموح دخول اصحابها الى اقلام الاقتراع لمراقبين واعلاميين وغيرهم من غير الناخبينquot;. اضافة الى صندوق الاقتراع من البلاستيك الشفاف والمشفر او المرمز بشكل علمي وتقني، الى العازل الحديث الذي يتوافق مع جميع الناخبين حتى ذوي الاحتياجات الخاصة
بيروت

في محافظة بيروت انطلقت العملية الانتخابية في مجمع البيال وسط بيروت للموظفين من الناخبين في محافظة بيروت بدوائرهاالثلاثة والذين سيقومون بدور (رؤساء ومساعدين لرؤساء الاقلام)، وذلك بناء لقرار وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود الذي يعطي لرؤساء الاقلام حق الانتخاب قبل الانتخابات العامة، وسط اجواء امنية هادئة وفرتها القوى الامنية وتحضيرات لوجستية فائقة التنظيم اعدتها وزارة الداخلية والبلديات. .
ويضم مركز البيال ثلاثة اقلام لموظفي محافظة بيروت الذين سيشاركون في العملية الانتخابية (كرؤساء ومساعدي رؤساء اقلام اقتراع) في الانتخابات العامة الاحد المقبل والذين يبلغ عددهم 586 موظفا يتوزعون على الشكل الاتي:

- قلم ( رقم - 1) - لدائرة بيروت الاولى التي تشمل مناطق : الرميل - الاشرفية - الصيفي - والذي يبلغ عدد الناخبين في هذا القلم 787 ناخبا موظفا .

- قلم ( رقم - 2)- لدائرة بيروت الثانية التي تشمل مناطق : الباشورة - المرفا - المدور ، وفيه 118 ناخبا.

- قلم ( رقم -3) لدائرة بيروت الثالثة التي تشمل مناطق: رأس بيروت - ميناء الحصن - دار المريسة - المزرعة - المصيطبة - زقاق البلاط ، وفيها 390 ناخبا موظفا.
النبطية
كما فتح صندوق الاقتراع في إحدى غرف سرايا النبطية الحكومي في المدينة في تمام الساعة السابعة أمام 736 موظفا منتدبا للادلاء بأصواتهم ل14 مرشحا في القضاء.
الضنية


اما ناخبوا دائرة المنية الضنية فقد خصص لهم مركز اقتراع داخل سراي طرابلس. وعمد رؤساء الاقلام الى اقفال الصناديق امام مندوبي المرشحين. العملية الانتخابية انطلقت بهدوء تام وسط اجراءات امنية نفذتها عناصر قوى الامن الداخلي امام سراي طرابلس وامام غرف الاقتراع. ويبلغ عدد ناخبي قضاء المنية الضنية من الموظفين الذين ارادوا المشاركة في الانتخابات 379 ناخبا.
عكار
موظفو قضاء عكار انتقلوا الى سرايا حلبا الحكومي للادلاء بأصواتهم حيث خصصت قاعتان في المحكمة الشرعية داخل السرايا الحكومية لقلمي الاقتراع المخصصين على الشكل التالي :
قلم رقم 25 ويقترع فيه 440 ناخبا - القلم رقم 26 ويقترع فيه 435 ناخبا .

مصادر في وزارة الداخلية والبلديات اكدت ان صناديق الاقتراع quot;ستنقل الى مصرف لبنان لحفظها دون فرز اصواتها على ان تنقل في السابع من حزيران لتفرز في اطار عملية الفرز العامة من قبل لجنة القيد العلياquot;.