هل تحسم الاكثرية قراراها باختيار الحريري رئيسا للحكومة؟

بيروت: تعكف الاكثرية والمعارضة على رسم توجهاتهما للمرحلة المقبلة. وتتجه المعارضة الى تكثيف اتصالاتها ولقاءاتها على مستوى اقطاب او على مستوى صف اول، والمشاورات بين اطرافها قد بدأت فعليا. واكدت مصادرها ان نتائج الانتخابات وان كانت فاجأتها الا انها لم تحبطها ولن تؤثرعليها.

ذكر مصدر قيادي في حزب الله ان الحزب بدأ مشاوراته مع المعارضة لافتا الى ان كل ما يتم تداوله في موضوع رئاستي المجلس النيابي والحكومة لا اجوبة نهائيةعليه بعد، بمقدار ما هناك من أفكار عامة للتعامل مع الواقع الجديد.وهناك نسبة كبيرة من المرونة للتعاطي مع التطورات القائمة في ما يتعلق برئاسة الحكومة ولكن يقابلها ايضا تشدد بموضوع عدم المس بالمقاومة وسلاحها مقابل هذه المرونة.ولم تستبعد ان يأتي النائب سعد الحريري رئيسا للحكومة .

نتائج ديمقراطية
وعما اذا كانت اللهجة المرنة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلامه الاخير سببها خسارة المعارضة في الانتخابات اوضح المصدر ان الامين العام هدف الى تقديم التهنئة وتكريس نتائج الديمقراطية والتأكيد على المواقف التي كنا اعلناها قبل الانتخابات حول التمسك باجرائها وبنتائجها والتمسك بالمناصفة، وهدف ايضا الى ابطال الاكاذيب التي اطلقت. فليس ضعفا ابدا ان يعترف المرء بالنتائج الديمقراطية.

التمسّك ببري
مصادر في فريق 8 آذارنبّهت البعض من الدخول في اتجاه اختيارأي شخصية غير الرئيس نبيه بري لرئاسة مجلس النواب ما يعدّ استفزازا للشيعة وهذا لن يكون مقبولا ابدا وقالت انهم يكونون بذلك يشعلون البلاد وحتى لو حاولت القيادات ضبط الارض فالارض لن تضبط.

التسمية المسبقة
وذكرت مصادر مطلعة ان العماد ميشال عون سجّل سلسلة من الملاحظات على مواقف بعض اركان المعارضة ولا سيما على مستوى التسمية المسبقة لرئيس الحكومة قبل ان يتسلم المجلس النيابي الجديد مهامه بعد عشرة ايام. ورأت ان من الافضل ان تتشاور قيادات المعارضة سلفا قبل البت بأي أمر يتّصل بالمرحلة المقبلة من رئاسة مجلس النواب الى رئاسة الحكومة، كما بالنسبة الى موضوع الثلث الضامن والشروط المتصلة بالتركيبة الحكومية الجديدة محذّرة من وضع بعض الاطراف فرادى في وجه الاكثرية الجديدة.

مشاورات الاكثرية
وتزامنا مع هذه الاجواء توسّعت دائرة المشاورات بين أركان الاكثرية من اجل عقد لقاء موسع لأقطابها وسط مشروعين: الاول يقول باستعجال اللقاء وقبل نهاية الاسبوع ، والثاني ان هناك متسعا من الوقت للبت بالموضوع وان عطلة نهاية الاسبوع ستكون حافلة بمواعيد تقبّل التهاني في المناطق على ان يعقد اللقاء مطلع الاسبوع المقبل.
وقالت المصادر المطلعة ان التفاهم على انتخاب الرئيس بري لرئاسة المجلس لم يتحقق بعد بين اقطاب الموالاة وان كانت اكثريتهم لن تتحدّى الطائفة الشيعية التي اجمعت على ترشيحه وحيدا وسط اجواء الرفض لمجرد طرح اي اسم بديل.

الحريري رئيسا
مصدر في14 آذار لفت الى ان كل المؤشرات تتجه نحو اجماع قوى 14 اذار على تسمية رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة بعدما اكتملت المعطيات المطلوبة واصبح زعيم أكبر كتلة نيابية جاهزا لتولي هذا المنصب ان من ناحية الخبرة السياسية التي لم تكن متوفرة لديه أو لجهة شبكة العلاقات الدولية التي نسجها وهي ستلعب دورا اساسيا في المرحلة المقبلة على المستويين الداخلي والخارجي في ظل المتغيرات الاقليمية والتطورات المتسارعة في المنطقة.ولفت الى ان هذه القوى ستجتمع في اقرب وقت ولمرات عدة لتحديد اهدافها وتوجهاتها والتشاور في شان اسمي رئيسي المجلس النيابي والحكومة ،مشددا على ان الانفتاح والحوار سيشكلان السمة الأبرز للمرحلة المقبلة.

مجلس الوزراء
في هذه الاثناء يعقد مجلس الوزراء جلسة غدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي نوّه اليوم بتمسك الشعب اللبناني بالطابع الديمقراطي الذي يميز لبنان، والذي عبرعنه بالانتخابات النيابية الاخيرة ولفت الى أن ذلك بات يقتضي الآن الانطلاق ومباشرة بعد تأليف الحكومة وتشكيل المجلس النيابي الجديد الى متابعة إقرار الاصلاحات على القانون الانتخابي التي بدأت بإنشاء هيئة الاشراف على الحملة الانتخابية، وبإجراء الاستحقاق في يوم واحد في كل لبنان، بغية تجنيب شريحة واسعة من اللبنانيين ولا سيما منهم الشباب الذين بلغوا الثامنة عشرة والمغتربين من الاصطفاف الطائفي الموجود في قانون العام 1960.

زيارة ميتشل
وستكون للرئيس سليمان في الجلسة مداخلة سيضمّنها ثناء وتقديرا كبيرين على اداء وزير الداخلية والبلديات زياد بارود والاجهزة الامنية كما سيحدد عناوين المرحلة المقبلة التي ستعدّ بمثابة بداية ورشة اصلاح في كل المجالات، طالبا من الجميع الجهوزية للمشاركة فيها. كما سيطلعهم على الاجواء والتطورات الخارجية مع وصول مبعوث الرئيس الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الى بيروت اليوم للقاء الرئيس سليمان فقط، قبل توجهه الجمعة والسبت المقبلين الى دمشق في سياق مهمته لتحقيق سلام شامل في المنطقة.

الاسد - سليمان
وكان لافتا امس الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس السوري بشار الاسد بالرئيس سليمان وثناؤه على الروح الوفاقية التي تسود في لبنان خصوصا بعد الانتخابات، مؤكدا أن هذه الروح ضرورية لمواجهة الاستحقاقات المقبلة ومواكبتها.

التحقيقات
على صعيد آخر ، وفي ما يتعلق بملف الموقوفين الذين وقعوا في القبضة الأمنية بجرم التعامل مع العدو، اوقف امس النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا، اللبناني نايف الظاهر من بلدة خربة قنافار وأحاله الى مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الذي ادعى بدوره على أكبر شبكة تجسس أحيلت اليه من المديرية العامة للأمن العام وتضمنت عشرة أشخاص بينهم خمسة موقوفين بجرم التعامل وهم: المصري محمد سيد رضوان وفوزي وسعيد ويوسف وايلي العلم، وخمسة فارين من وجه العدالة وهم: وجيه مراد واحمد صالح وجوج عساف وفهيم ونمر العلم، لإقدامهم على بث الدسائس لدى العدو واعطائه معلومات .

مراقبة جعجع
كما اقدم الموقوفان فوزي وسعيد العلم، على مراقبة مكان اقامة رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع في الارز ومعراب واعطاء معلومات عن تحركاته وزيارة النائب سعد الحريري له. كذلك أقدم الجميع باستثناء سعيد العلم على تهريب مخدرات الى اسرائيل، كما أقدم فوزي ويوسف على حيازة اسلحة وذخائر حربية.
وأحال القاضي صقر المدعى عليهم الى المحقق العسكري الأول رشيد مزهر الذي تسلم إدعاء مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية على الموقوفين يوسف عبدوش واميل أبو صافي وعلي الملاح. والى الفارين من وجه العدالة: كايد برو، جعفر حلاوي وعلى مجهولي بقية الهوية وديع كيروز وفوزي العلم والياس أبو صافي وصلاح برو، لإقدامهم على التعامل مع العدو وإقدام الجميع باستثناء علي الملاح وجورج صافي على تهريب المخدرات الى إسرائيل.
من جهته، إستجوب المحقق العسكري القاضي سميح الحاج الموقوف علي حسن غصين، في جرم التعامل مع العدو وأصدر مذكرة توقيف وجاهية في حقه.

اوباما
هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره اللبناني ميشال سليمان بالعملية الانتخابية سواء على مستوى تنظيمها الاداري وطريقة الانتخاب التي تمت، او على المستوى الامني حيث كانت هادئة وحرة وديمقراطية وبعيدة عن الضغوط.
وكرر تأكيد وقوف بلاده الى جانب لبنان ومساعدته في تعزيز سيادته واستقلاله وبسط سلطة الدولة على كامل اراضيها، لافتأً الى انه يتطلع الى التعاون الثنائي لما فيه مصلحة العلاقات الجيدة بين البلدين، مبدياً امله في تشكيل حكومة جديدة قريباً تتولى تطبيق القرارات الدولية.
من جهته، شكر الرئيس سليمان للرئيس الاميركي عاطفته وموقفه، منوّهاً بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ومتمنياً عليه مواصلة بذل الجهود من اجل حل قضية الشرق الاوسط وفق مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت في العام 2002.
كذلك اتصل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مهنئاً الرئيس سليمان على تحقيق الإنجاز النيابي الديمقراطي في أجواء من الحرية وبعيداً من الضغوط، منوهاً بإدارة رئيس الجمهورية لهذا الاستحقاق، متمنياً استمرار الوحدة بين اللبنانيين لتحقيق مستقبل أفضل لبلدهم

عون
وطالب النائب اللبناني ميشال عون في اول تصريح بعد خسارة التحالف الذي ينتمي اليه الانتخابات النيابية الاحد، بمشاركة للمعارضة في الحكومة المقبلة بحسب حجم تمثيلها النيابي.وقال اثر الاجتماع الاول لكتلته النيابية الجديدة، ان هناك quot;اصرارا بين اعضاء الكتلة على المشاركة في الحكومة نسبياquot;، اي بحسب حجم التمثيل النيابي.

قاسم
واعلن نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان حزب الله مستعد لفتح صفحة جديدة مع خصومه حلفاء الولايات المتحدة في لبنان بعد الانتخابات النيابية لكنه سينتظر معرفة ما سيعرض عليه قبل ان يقرر المشاركة في حكومة وحدة وطنية.وقال في مقابلة مع رويترز quot;نحن في حزب الله قررنا ان نطوي المرحلة السابقة ونفتح صفحة جديدة للمرحلة القادمة وايضا نحن سنتصرف بايجابية عالية وبتعاون مع الطرف الآخرquot;.

الثلث المعطل
واشار الى ان حزب الله وحلفاءه لم يتخذوا موقفا مشتركا بعد من الحكومة الجديدة. ورفض التعليق في شأن ما اذا كان حق النقض أو ما يسمى بالثلث المعطل سيكون شرطا للمشاركة.وقال : quot;اذا قرر برنامجا ورؤية وطريقة اداء تختلف عن المرحلة السابقة وتفتح افاقا جديدة فسيجدنا الى جانبه اما اذا كانت الامور كما كانت في السابق في حالة من التشنج او في حالة من الاستئثار او ما شابه فسيكون لنا موقفنا.quot; وأضاف quot;لا نعلم ما الذي سيطرح فيها الا اننا سنكون ايجابيين مع اي طرح فيه ايجابية وفيه حالة من التعاون والنهوض بلبنان بالصورة التي نراها تعزز استقلاله وعدم الوصاية وحماية المقاومة والتأكيد على النهضة السياسية الاقتصادية الاجتماعية المتوازنةquot;. لكنه تابع quot;نعم لدينا خطوط عامة وضعناها ونناقشها مع حلفائنا لكن لن نحاسب قوى الاكثرية على شعاراتهم الانتخابية.

السلاح والحوار
واوضح قاسم ان سعد الحريري مرشح قوي لرئاسة الحكومة الجديدة لكنه اضاف ان القرار يعود للغالبية.واشار الى ان نتائج الانتخابات النيابية وقبول حزب الله بها quot;تثبت ان السلاح لم يكن حاضرا في الانتخابات ولم يكن فاعلا ومؤثرا في الانتخابات بل هذه شهادة على ان سلاح حزب الله هو سلاح مقاومة ولا علاقة له بالتفاصيل السياسية وبالشأن الانتخابي وبحياة الناس اليوميةquot;. وقال انquot;هذه الحكومة الجديدة لن يكون امامها نقاش اسمه السلاح وانما هذا امر مرتبط بطاولة الحوار quot;.