توترات إيران تنعكس إيجاباً على الأجواء السياسية اللبنانية
إعادة بري تسبب تباعدا في وجهات النظر داخل 14 آذار

إيلي الحاج من بيروت : ينعكس التوتر الأمني والسياسي في إيران، وكذلك الأجواء المتشنجة التي أشاعها موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من حل الدولتين إيجاباً على لبنان، حيث هرعت القوى المتناقضة بعدما اشتمت رائحة أخطار إقليمية كبيرة إلى لملمة خلافاتها بما تيسر من تسويات وتنازلات متبادلات سوف تتجلى في إعادة إنتخاب الرئيس نبيه بري مرة أخرى لرئاسة مجلس النواب وتكليف رئيس quot; تيار المستقبل quot; النائب سعد الحريري للمرة الأولى تشكيل حكومة ستكون مختلفة عن سابقاتها إلى حد ما بخلوها من الثلث المعطل الذي ستحل محله quot;ضماناتquot; تقدمها قوى الغالبية النيابية لقوى الأقلية، وببيان وزاري يشكل برنامج عمل على طريقة quot; لا يموت الذيب ولا يفنى الغنم quot; لا سيما في موضوع سلاح quot; حزب الله quot;.

لكن هذا التوجه على ما أفصحت لـ quot;إيلافquot; مصادر في حزبي الكتائب وquot; القوات اللبنانية quot; سيصطدم بمواقف مبدئية لهذين الحزبين اللذين يريدان وضع ضوابط لما يعتبرانه quot; ديكتاتورية quot; الرئيس بري في إدارة مجلس النواب وانحيازاً مطلقاً إلى محور قوى 8 آذار/ مارس حتى في تعطيل عمل البرلمان كما حصل في ولايته الأخيرة.

ولكن من المستبعد أن يجاري النائب الحريري ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط حليفيهما الرئيس أمين الجميّل والدكتور سمير جعجع في هذا التوجه المتشدد، علماً أن أوساط جنبلاط ذكرت لـ quot;إيلافquot; شيئاً عن تبرمه وضيقه من مواقفهما هذه التي تحرج الحلفاء في قوى 14 آذار/ مارس قبل الخصوم.

وسيقترع نواب حزبي الكتائب وquot;القواتquot; العشرة وبعض النواب القريبين منهم ، وعدد محدود من نواب كتلة quot;المستقبلquot;، أبرزهم النائب أحمد فتفت، بأوراق بيضاء في جلسة انتخاب رئيس المجلس. وتقول مصادر الحزبين أن قواعدهما الشعبية لا تقبل بالتجديد لبري في شكل تلقائي بعد كل ما جرى في ولايته السابقة، وتتوقع أن ينال بري عددا كبيراً من الأوراق البيضاء . وإن كانت تستبعد أن يتبع النائب الجنرال ميشال عون هذا المنحى الذي اعتمده في وجه الرئيس بري عام 2005 نظرا إلى تحالفهمامع quot;حزب اللهquot;، وإن كان كل منهم ايصف الآخر بأنه quot;حليف حليفيquot; .

وتنتظر قوى الغالبية عودة النائب الحريري من الرياض كي يجتمع أركانها ويحددوا الموقف من الاستحقاقات المقبلة، وتتحدث أوساطها عن مساعٍ تبذل من أجل إصدار مواقف ترفض توزيع الحصص في الحكومة وفق النسب النيابية،خلافاً لما قال به النائب الجنرال عون، لا عودة الى البيانات الوزارية السابقة في ما يتعلق بسلاح quot;حزب اللهquot; ولا ثلث معطلاً في الحكومة، مع ضرورة التأكيد على إلتزام العمل في إطار المؤسسات وتحت سقف القانون والدستور.

إلا أن بعض القريبين من النائب الحريري قالوا إنه قد لا يعود مباشرة إلى بيروت رأساً من الرياض، وقد يزور بعض الدول العربية مما يعني أنه سيتأخر أياماً.

وتنتهي ولاية الرئيس بري السبت المقبل ، وتصبح رئاسة المجلس في عهدة كبير السن النائب عبد اللطيف الزين الذي سيدعو إلى جلسة الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس ونائبه وهيئة مكتب المجلس.

وبعد تشكيل هيئة مجلس النواب سيكون على اللبنانيين الإنتظار مدة قد تطول قبل أن يشهدوا نهاية مخاض الحكومة الجديدة. وتتشدد كل قوىالغالبية في رفض إعطاء قوى الأقلية الثلث المعطل ، لكن حزبي الكتائب وquot;القواتquot; وفق أوساطهما يرغبان في أن يكون هذا الثلث لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، الأمر الذي لم يتخذ حلفاؤهما موقفا منه حتى اليوم.