تكتل التغيير والاصلاح يحدّد اليوم موقفه من انتخاب بري والحكومة

ايلاف من بيروت: أشارت أوساط مطّلعة الى ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يجري مجموعة اتصالات بعيدة من الأضواء مع بعض المعنيين للوصول الى الصيغة الجديدة التي سترسو على أساسها طاولة الحوار.
فمن ناحية الشكل أوضحت الأوساط أنه سيشهد تغييراً بديهياً في ضوء نتائج الانتخابات التي أسقطت نواباً فوضعتهم خارج المعادلة والمعايير المعتمدة للمشاركة في الحوار وأنجحت آخرين باتوا حكماً في عداد المشاركين وفقاً للمعايير نفسها، وتحدثت عن إمكان توسيع المشاركة من 14 شخصية الى نحو 24. أما في المضمون فاعتبرت الأوساط ان الأوضاع باتت تتطلب توسيعاً لمواضيع البحث وعدم حصرها بالاستراتيجية الدفاعية، ورجّحت أن يدعو الرئيس سليمان الى اجتماع لطاولة الحوار بعد إنجاز تكوين هيئتها وفور التفرغ من الاستحقاقين النيابي والحكومي.
من جهة ثانية يتحدث الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله، في الثامنة والنصف من مساء (اليوم) الأربعاء، في مجمع سيد الشهداء، في الرويس، وعبر شاشة quot;المنارquot;، عن مجريات العملية الانتخابية والتعاطي السياسي مع المرحلة المقبلة.

رئاسة المجلس
أما على صعيد رئاسة المجلس الذي تنتهي ولايته يوم السبت المقبل فمن المتوقع وفق ما تشير المعلومات ان يدعو كبير السن النائب عبد اللطيف الزين الأسبوع المقبل الى جلسة لانتخاب رئيس هو الرئيس الحالي نبيه بري على الأرجح في ظل غياب اي اسم آخر. فيما تتمسك الغالبية التي تنتظر عودة النائب سعد الحريري من الرياض لعقد اجتماعات للتداول في الاستحقاقات بجملة ضمانات لإعادة انتخاب بري أبرزها ثلاث لاءات هي: لا حصص وفق النسب. لا عودة الى البيانات الوزارية السابقة. ولا ثلث معطلاً في الحكومة. ونعم للعمل من خلال المؤسسات وتحت سقف القانون والدستور، وتصر على ان يبدي بري حيادية في تعاطيه ويفعّل عمل المجلس النيابي. وذكرت قناة quot;المنارquot; نقلاً عن ما اسمته quot;مصادر المعارضةquot;، أن اتفاقاً جرى بين أقطاب المعارضة على رفض أي شروط على إعادة انتخاب رئيس المجلس النيابي نبيه بري، للمنصب الذي هو فيه.
وأضافت quot;المنارquot; نقلاً عن المصادر المذكورة، أنه ممنوع المس بصلاحيات الرئاسة الثانية، وذلك من خلال طرح بعض التعديلات من قبل بعض الموالين على النظام الداخلي للمجلس النيابي، لأن هذا الأمر بحسب المصادر quot;سيؤدي إلى إعادة تعديل الدستورquot;.
وفي ما خص تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; والذي شهدت علاقة رئيسه النائب العماد ميشال عون ببري في الفترة التي تلت الانتخابات بعض الشوائب والتوتر جرّاء توزيع المقاعد فلفتت أوساطه الى أن موضوع اختياره رئيس المجلس النيابي يبت في اجتماع للتكتل يعقد اليوم مشيرة الى توجهين في هذا المجال يقضي الأول بانتخاب بري طالما انه المرشح الوحيد لهذا المنصب أما الثاني فيفضل وضع أوراق بيضاء على غرار انتخابات العام 2005.
المحكمة الدولية
على صعيد آخر أشارت قناة quot;أخبار المستقبلquot; ان نائب رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي رالف رياشي غادر لبنان بشكل دائم الى لاهاي للبدء بمزاولة عمله ودراسة الملفات المقدمة الى هيئة المحكمة من لبنان ومن لجنة التحقيق الدولية.
ونقلت quot;أخبار المستقبلquot; عن مصادر وزارة العدل تأكيدها أن القاضي رياشي أنهى عمله القضائي في لبنان بشكل تام وتوقفت مخصصاته المالية التي كان يتقاضاها نهائياً كونه اصبح قاضياً دوليا، معتبرة أن quot;هذا الإجراء هو إيذان بإنطلاقة المحكمة الدولية عملياquot;.

كوشنير

وفي مجال آخر أوضح الناطق باسم الخارجية الفرنسية إيريك شوفالييه أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك تناول إضافة الى المواضيع ذات الشأن المشترك الوضع في لبنان في ضوء الانتخابات النيابية والنتائج التي انبثقت منها.
وأثنى كوشنير في خلال اللقاء على الأجواء الديمقراطية والهادئة التي رافقت العملية الانتخابية بمواكبة المراقبين الدوليين من دون تسجيل مخالفات خطيرة. كما أشاد بالمواقف الإيجابية التي تلت إعلان النتائج خصوصا لجهة إقرار المعارضة بخسارتها وبفوز الأكثرية واستعداد الفريقين لمد اليد وتبني لغة الحوار والتهدئة في ما يتعلق بالاستحقاقات المقبلة.
وأعلن شوفالييه أن كوشنير عرض وباراك موضوع الاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا وبلدة الغجر، وحثه على إعادة النظر في استمرار هذا الاحتلال، ملمحا الى أن أي انسحاب اسرائيلي محتمل من شأنه أن يرسّخ الاستقرار في لبنان.
فيلتمان
من ناحيته أكد نائب وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان أن موقف الادارة الاميركية لم يتغير تجاه حركة quot;حماسquot; وquot;حزب اللهquot;، مشيرا الى أن اميركا quot;لن تتعامل مع حزب الله الا عندما يتحول الى حزب سياسي اصيل يلعب اللعبة الديمقراطية ويحترم الدستور اللبنانيquot;، لافتا الى أن quot;سلاح الحزب يشكل تهديدا ومشكلة بالنسبة اليناquot;، واوضح quot;اننا نميز بين الجناحين السياسي والعسكري للحزب الذي لا يميز من جهته بينهماquot;.
وهنأ فيلتمان اللبنانيين لاتمام العملية الانتخابية، مشيرا الى أنه quot;من الافضل اتخاذ القرارات اللبنانية في لبنان لان اللبنانيين يعرفون مصالحهمquot;.