بيروت: رأى وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال تمام سلام أن تأليف الحكومة يتم عند الرئيس المكلف سعد الحريري مع دفع خارجي لها، آملا ألا يتم تضييع وقت التأليف بشروط معينة كضرورة زيارة الحريري لسوريا. وشدد سلام في حديث اذاعي على اننا لا نريد إنتاج حكومة تتصارع بل ان تتفاهم وتنتج، معتبرا ان تأليف الحكومة يجب ان يأخذ وقته لتأتي الحكومة متجانسة وقوية، متمينا ألا يوجد في الخفاء ما يكون فيه ضرر على لبنان.

وأمل الا نكون امام مرحلة طويلة من تصريف الأعمال، معربا عن تفاؤله بالتوصل لحل قريب، لكنه لفت الى ان المهم هو المضومون وليس الشكل. واعتبر وزير الثقافة اننا اذا كنا نريد ان نرى وفاقا عربيا لا بد ان يحصل على حلول سليمة وليس ان تبقى أية خلافات قائمة، مشيرا الى ان للبنان موقع لا يستهان به على ساحة السلام ولا يمكن تجاهل لبنان في هذا الموقف.

ولفت سلام الى ان علاقتنا مع سوريا تمت على اساس تبادل دبلوماسي ولا بد ان يتم بحث بعض الأمور بين الجانبين كالمخيمات والمخطوفين وترسيم الحدود، معتبرا انه علينا ان ننأى قدر الامكان عن المحاور الاقليمية والدولية وذلك بوعي القوى السياسية وتخفيف اعتمادها على الخارج.

وشدد سلام على ضرورة ان يكون هناك اجراءات أمنية حاسمة ورادعة بموازاة الاشكالات الأمنية التي حصلت، فالأمن بالتراضي لا ينفع بضبط الفلتان الأمني في البلد، مشيرا الى ان الرعاع والمسلحين في الشارع معروفون لمن ينتمون.