بيروت: حلت بيروت في المرتبة 41 عالميا و6 اقليميا ورابعة ضمن الدول ذات الدخل المتوسط الى المرتفع وفق الدراسة السنوية عن كلفة المعيشة في 143 مدينة في العالم و15 مدينة في المنطقة، التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية Mercer Human Resource Consulting، ووردت في النشرة الاسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وكانت بيروت المدينة الـ80 الأغلى في العالم وسابع أغلى مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقرير عام 2008، في حين احتلت المركز 63 عالمياً والمركز الخامس إقليمياً وفق المؤشر عينه في تقرير عام 2007. وتجري هذه الدراسة مقارنة بين كلفة 200 سلعة في كل مدينة شملها المسح. وتشمل المقارنة كلفة السكن والطعام والملبس والسلع المنزلية، إضافة إلى المواصلات والترفيه. وقارنت كلفة السلع الأعلى مستوى التي تعتبر مهمة لموظفي الشركات الدولية العاملين في خارج بلادهم مثل أماكن الترفيه والمناطق السكنية الراقية. واعتبرت الدراسة مدينة نيويورك مرجعاً للمقارنة بمعدل 100 نقطة.

على الصعيد العالمي، اعتبرت بيروت متساوية الكلفة مع بروكسيل في بلجيكا ومع مدينة هونولولو في الولايات المتحدة، وأقل كلفة من لوكسمبور وبرشلونة والجزائر العاصمة وأكثر غلاء من علماتي في كازخستان وميامي وسان بيترسبورغ في روسيا. أما بالنسبة الى الدول ذات الدخل المتوسط إلى المنخفض، اعتبرت بيروت أقل غلاء من موسكو في روسيا ومن كاراكاس في فنزويلا وبراتيسلافا في سلوفاكيا وأكثر غلاء من سان بيترسبور واسطنبول وريغا في لاتفيا.

إقليمياً، اعتبرت بيروت أقل غلاء من تل أبيب ودبي وأبو ظبي وطهران والجزائر العاصمة وأغلى من عمان والقاهرة والكويت وليماسول وكازابلانكا والمنامة والرياض وجدّة وتونس. وحصدت بيروت معدل 81,6 نقطة أي بزيادة نسبتها 1 في المئة عن الـ80,8 نقطة عام 2008 مما يعكس ارتفاع كلفة المعيشة. وجاء مجموعها أقل من المعدل العالمي الذي بلغ 82,1 نقطة، وأعلى من الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 76,6 نقطة، وأعلى من معدل منطقة الشرق الأوسط الذي بلغ 80,6 ومعدل الدول العربية الذي بلغ 77,7 نقطة، quot;مما يعني أن بيروت هي أقل غلاء من متوسط غلاء المعيشة في العالم، ولكن أكثر غلاء من متوسط غلاء المعيشة في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع ومن متوسط غلاء المعيشة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن متوسط غلاء المعيشة في الدول العربيةquot;.

وأشارت الدراسة الى أن ترتيب بيروت تراجع 39 مركزاً في سنة 2009، وهو ثالث أكبر تراجع في المنطقة بعد القاهرة التي تراجعت بـ 44 مركزاً وطهران التي تراجعت بـ 41 مركزاً، والتراجع الـ8 أكبر في العالم مع سنزن في الصين وأبو ظبيquot;. واعتبرت ان الانخفاض في ترتيب بيروت لا يُعزى إلى ارتفاع غلاء المعيشة فحسب، بل يتعلق ايضا بالتقلبات الحادة في أسعار الصرف في العالم وانخفاض قيمة العملات الأخرى في مقابل الدولار quot;مما دفع إلى ارتفاع غلاء المعيشة نسبيا في الدول التي ترتبط عملتها بالدولارquot;. وارتفع مجموع نقاط 8 مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتراجع مجموع نقاط 7 منها، في حين ارتفع ترتيب مدينتين في مقابل تراجع ترتيب 13 منها. وبقيت دبي المدينة الأكثر غلاء في العالم العربي بمعدل 90,1 نقطة في 2009، وطوكيو الأكثر غلاء في العالم بمعدل 143,7 نقطة وجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا الأرخص بمؤشر 49,6 نقطة.