أبو الغيط دعا الخارج لعدم التدخل بتشكيل حكومة لبنان

باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في مؤتمر صحافي عقده في quot;الكي دورسيهquot;انه سيتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان ولن يطلب أحد الإحتفاظ بالثلث المعطل مما سيشكل تقدماً كبيراًquot;، مؤكدا انه تلقى quot;تطميناتquot; من دمشق حول تشكيل الحكومة اللبنانية.

وحول توقعاته عن تشكيل الحكومة ومتى سيتم اجاب كوشنير quot;معقول قريبا. انطباعاتي جيدة. الجو ليس سيئاً. اشعر ان الحكومة ستشكل وستكون حكومة وحدة وطنية من دون ثلث معطل. واكدت على هذا مع الرئيس الاسد. ولكن الآن هل ستشكل خلال الايام القليلة المقبلةquot;.

واضاف: :لا يمكنني ان اؤكد او اتنبأ. ربما تأخذ اياماً ربما شهوراً. ولكنها ستكون الحكومة الاولى التي ستشكل على هذا النحو وانا مسرور جدا بهذا التقدم. وكان موقف الرئيس السورى بشار الأسد إيجابياً في هذا الصدد. وعلى الرغم من ان الرئيس الاسد كان ايجابياً وكذلك (الرئيس المكلف سعد) الحريري، ولكن يوجد ايضا بعض المشكلات في جنوب لبنانquot;.

وقال كوشنير: quot;لا اعني هنا ان الخلافات والتوترات بين الاطراف انتهت، ولكن كما نرى فإن الاطراف اللبنانية بما فيها quot;حزب اللهquot; ارادت للانتخابات النيابية ان تحدث وتمت هذه الانتخابات في اجواء ممتازة ولم يعترض احد على نتائجها وهذا بحد ذاته عامل ايجابيquot;.

وتابع: quot;الآن استجمع quot;حزب اللهquot; وحدته وحدثت تعديات على وحدات اليونيفيل. ولكن لا يجب وضع هذه الامور بشكل متواز. ان التطور في المنطقة جيد وسوريا تشارك فيه. لا اقصد هنا ان تطور مسار السلام جيد انما الدول في المنطقة تتقدم بشكل ايجابي. ويبدو لي من الاجواء وآخر التطورات التي تجلت باستقبال الامير السعودي ابن الملك عبدالله بن عبدالعزيز في دمشق، نلاحظ ان لبنان يتنفس قليلا بشكل افضل. وان يعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما لـquot;سكاي نيوزquot; عن استعداده لزيارة سورياquot;.