كوشنير يتوقع تشكيل حكومة لبنانية بدون ثلث معطل

أبو الغيط دعا الخارج لعدم التدخل بتشكيل حكومة لبنان

بيروت: كرر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري موقفه أن quot;تشكيل الحكومة سيتم قبل نهاية الشهر الحالي، وأضاف انه quot;ليس إهناك إصرار من قبل المعارضة على الثلث المعطلquot; أو أي موضوع، بل هناك إيجابية والكل يتكلم بحكومة وحدة وطنية وحكومة شراكة فعليةquot;، مذكراً بكلام الرئيس المكلف أن quot;لا احد يلوي ذراع أحدquot;.

بري وعقب لقائه الأسبوعي مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا قال إن quot;الكلام الإيجابي الذي يصدر من جميع الأطراف في شأن تشكيل الحكومة لا يستدعي quot;اللطمquot; بل يدعو إلى التفاؤل والجميع يطالب بحكومة وحدة وطنية وشراكة وطنية وكما قال الرئيس المكلف quot;لا أحد ينوي لي ذراع أحدquot;، لافتاً إلى أن quot;المشاركة في حكومة وحدة وطنية هي الصيغة المطلوبةquot;. وفي شأن العلاقة السعودية ـ السورية أكد بري أن quot;هناك تفاهماً سعودياً ـ سورياً على التفاهمquot;.

وعلى صعيد آخر شدد بري على أن quot;اللحمة الحقيقية القائمة بين quot;اليونيفيلquot; والشعب اللبناني لا يمكن أن تعبث بها إسرائيلquot;، مشيراً إلى أن quot;ما حصل في خربة سلم تحاول إسرائيل إستغلاله بهدف الفصل بين لبنان وquot;اليونيفيلquot;، مشدداً على أن quot;العلاقة بين quot;اليونيفلquot; وبين اللبنانيين وخصوصاً الجنوبيين عمرها ليس شهوراً وليس أيام بل سنوات وسنواتquot;.

وفي هذا السياق استغرب بري أن تعمد مندوبة إسرائيل في الأمم المتحدة إلى تقديم مذكرة من ثلاث صفحات إلى مجلس الأمن، وكأن ما حصل في خربة سلم يعادل تاريخ اسرائيل. واعتبر الرئيس بري أن quot;محاولة إعطاء ما جرى في خربة سلم أكثر من اللزم هو لإخفاء ما حصل من خرق في كفرشوباquot;.