نيويورك:اعلن مساعد السفير الاميركي لدى الامم المتحدة الخميس ان حزب الله الشيعي اللبناني اعاق تحقيقا تجريه الامم المتحدة حول انفجار مخزن اسحلة في جنوب لبنان. وقال اليخاندرو وولف ان المعلومات التي قدمها مسؤول في الامم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الامن quot;تؤكد شيئا بديهيا: التحقيق قد اعيقquot;.

واضاف quot;ماذ ننتظر من الاخر عندما تتعرض قوة اليونفيل (قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان) والجيش اللبناني للرشق بالحجارة (...) وقد بدا الامر بانه منظم كلياquot;. واوضح quot;لم يكن الامر عفويا. ولم يكن فقط كما اعلن البعض بان مالكي الاراضي كانوا قلقين من عملية دخول الى اراضيهم او منازلهمquot;. ان الامر جرى من اجل اعاقة التحقيقquot;.

وقد انفجر مخزن اسلحة في 14 تموز/يوليو في قرية خربة سلم بجنوب لبنان تقع على بعد 20 كلم من الحدود مع اسرائيل وفي منطقة تعتبر معقلا لحزب الله. وحسب قوات الامم المتحدة، فان الانفجار يمثل quot;انتهاكا خطيراquot; لقرار مجلس الامن 1701 الذي انهى العمليات العدائية في صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله.

وبعد انفجار مخزن الاسلحة، طالبت اسرائيل الاسبوع الماضي بquot;عمل قويquot; من قبل قوات الامم المتحدة ضد مخازن الاسلحة التابعة لحزب الله.