عون يعرقل تشكيل الحكومة ويرفض اقتراح الحريري

الحديث عن حكومة أقطاب تضم جميع المشاركين في طاولة الحوار

الحريري يقدم للرئيس اللبناني تشكيلته الحكومية

بيروت: اعلن حزب (التيار الوطني الحر) و (تيار المردة) وحزب (الطاشناق) و(الحزب الديموقراطي اللبناني) اليوم عن رفضهم الصيغة التي قدمها لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت هذه الاحزاب التي تجتمع في اطار (تكتل التغيير والاصلاح) النيابي برئاسة النائب ميشال عون قد اصدرت بيانا اعتبرت فيه ان quot;ما قام به الحريري من رفع مرسوم تشكيل الحكومة الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان وفرض الحقائب والاسماء على الحصة العائدة الى التكتل من دون اخذ موافقته عليها امر خارج عن المبادىء الديموقراطية والاصول الدستورية المعتمدة والاعراف المتبعة في تشكيل الحكومات ما قبل اتفاق الطائف (1989) وما بعدهquot;.

واشار البيان الى quot;رفض التكتل التعاطي مع هذه الصيغة كأمر واقعquot; داعيا الشخصيات الواردة اسماؤها فيها والمحسوبة عليه الى المبادرة برفض المشاركة فيها.

وتوجه التكتل الى الرئيس ميشال سليمان كونه quot;حامي الدستور ووحدة البلادquot; معربا quot;عن ثقته بدوره وضمانته لهذا الدستور واحترام مبادىء تطبيقه وحرصه على وحدة اللبنانيين وعدم تعميق الانقسامات في ما بينهمquot;.

وفي سياق متصل اعرب عدد من نواب (حزب الله) اليوم في تصريحات متفرقة عن رفضهم الصيغة المقترحة باعتبارها لا تراعي الشراكة الحقيقة كما قالوا.

من جهته ابدى رئيس (حزب الكتائب) امين الجميل المنتمي للاكثرية النيابية عن تأييده لخطوة الحريري معتبرا ان quot;اطالة امد الازمة يعني استنزافا لموقع رئاسة الجمهورية ولدور الرئيس المكلف ومن شأنه ان يترك البلد من دون سلطة تنفيذية فاعلة تواجه الاستحقاقات الداهمة التي تتهدده وعلى رأسها التوطينquot;.

يذكر ان الحريري كان قد قدم للرئيس سليمان تشكيلة لحكومة وحدة وطنية مكونة من 30 وزيرا تضم جميع الكتل النيابية وفقا لصيغة 15 وزيرا للاكثرية النيابية و10 للاقلية وخمسة وزراء لرئيس الجمهورية.

يشار الى ان خطوة الحريري هذه جاءت بعد مضي 72 يوما على تكليفه تشكيل الحكومة من دون ان يفلح في تذليل العقبات التي تعترض ولادة الحكومة بسبب مطالب الفرقاء السياسيين.