بيروت: افادت تقارير صحافية أن الجيش اللبناني وضع يده على خليّة مرتبطة بتنظيم أصولي كانت تخطّط لتنفيذ عمليات ضد قوات اليونيفيل في الجنوب وخارجه.

وبحسب معلومات نقلتها صحيفة الاخبار اللبنانية فإن مديرية الاستخبارات في الجيش اللبناني توصلت بعد عملية رصد طويلة إلى وضع اليد على خليّة فلسطينية من تنظيم فتح الإسلام، وعُطِّل مخطَّط تُعدُّه يقضي بتوجيه ضربات أمنية وعسكرية إلى قوات اليونيفيل.

وأُفات الصحيفة بأنّ البحث كان قد انطلق بعد ورود معلومات عن نية هذا التنظيم مواصلة أعماله ضد أهداف عدة في لبنان، وتلقّت الأجهزة الأمنية إشارات عملية إلى نشاط يقوم به أحد الأفراد في مخيمات جنوب لبنان، وبعد التحري عن نشاطه أُوقف في منطقة الجنوب، وجرى البحث عن آخرين في إطار استكمال ملف المعلومات عن الخلية التي كانت تقوم بأعمال مراقبة متنوعة لرصد أهداف عدة تخصّ قوات اليونيفيل، من قوافل عسكرية أو سيارات مدنية تُقلّ مسؤولين، إلى جانب مواقع هذه القوات جنوبي نهر الليطاني. وقد أُبلغ قائد قوات الطوارئ الجنرال كلاوديو غراتسيانو بالمعلومات، وطُلب إليه إبلاغ جميع الوحدات العاملة في القوات الدولية باتخاذ الحيطة والحذر، رغم الكشف عن هذه المجموعة.

وكان الجيش اللبناني قد قبض خلال شهر تموز الماضي على مجموعة كانت تخطط لاستهداف الجيش وقوات اليونيفيل في جنوب لبنان. وألقي القبض على عشرة من أفرادها من جنسيات سورية ولبنانية وفلسطينية في الثاني من تموز الماضي. وقد جرى الكشف على هذه المجموعة نتيجة رصد تحركات عدد من المشتبه بهم من أفرادها الذي يعملون في مهن حرة ولدى مؤسسات خاصة، فضلاً عن مراقبة اتصالاتهم الهاتفية وتحليلها.