باريس: صرح الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاثنين ان فرنسا quot;تدين اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيلquot; الذي تم الجمعة انطلاقا من لبنان وتدعو الى بذل كل الجهود لتجنب تصعيد جديد للعنف في المنطقة. وقال فاليرو عند سؤاله حول تبني جماعة مرتبطة بالقاعدة اطلاق الصواريخ ان quot;اطلاق تلك الصواريخ يشكل انتهاكا للقرار (الدولي) 1701quot;. غير انه لم يعلق على تبني العملية.

وتابع quot;على غرار امين عام الامم المتحدة، تدعو فرنسا الاطراف الى تسهيل عمل قوة الطوارىء الدولية الموقتة (يونيفيل) التي بدأت بالتعاون مع الجيش اللبناني تحقيقا حول ظروف الحادثquot;. واضاف quot;كما تدعوهم الى احترام الخط الازرق ووقف الاعمال العدوانيةquot;. واعتبر برنار فاليرو quot;ينبغي بذل كل جهد ممكن لتجنب اي تصعيد جديد قد يهدد استقرار المنطقةquot;.

واعلنت مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة تطلق على نفسها اسم quot;كتائب عبدالله عزام-سرايا زياد الجراحquot; مسؤوليتها عن اطلاق صاروخي كاتيوشا الجمعة من جنوب لبنان على شمال اسرائيل، بحسب بيان نشر على عدد من المواقع الالكترونية الاسلامية الاثنين.

واطلق الجمعة صاروخان من جنوب بلدة القليلة (15 كيلومترا من الحدود الاسرائيلية) في اتجاه شمال اسرائيل، ورد الجيش الاسرائيلي بقصف مدفعي استهدف المنطقة التي انطلق منها الصاروخان، من دون تسجيل اصابات في الجانبين. ورفعت اسرائيل شكوى الى الامم المتحدة محملة الحكومة اللبنانية مسؤولية الحادثة.