طرابلس: رأى عضو تكتل quot;لبنان أولاًquot; النائب سمير الجسر في حديث صحفي، أن quot;الوضع السياسي في لبنان معقد أكثر مما يبدو، وهو يعيش جزء من تعقيدات المنطقة وانعكاساتها، لذا نحن بحاجة الى حكومة في اسرع من اي وقت مضى في ظل التهديدات الاسرائيلية المستمرة على لبنان والوضع الاقتصادي المترهلquot;. وتعليقاً على امكانية حصول التكليف الثاني بأقل من 13 صوتاً عن نظيره االاول نظراً الى امتناع كتلة quot;التنمية والتحريرquot; عن تسمية الحريري، قال الجسر: quot;المهم ان يحصل المكلف على عدد الاصوات التي تمنحه التكليف، ربما قد تعكس زيادة الاصوات بعض الارتياح والحد من جو التشنج، ولكن المهم ان نتعاطى مع المرحلة المقبلة بعقل منفتح ومنطقيquot;.

ولم يستبعد الجسر امكانية الوصول الى حكومة وحدة وطنية quot;فهي دوماً ممكنة الا اذا سدت المعارضة الابواب في وجه رئيس الحكومة المكلف، حينها يكون لكل حادث حديثquot;. وعما اذا كانت ستنطلق استشارات الرئيس المكلف من حيث انتهت سابقاً، اعتبر الجسر quot;ان اي محاولة للخوض في هذا الكلام من شأنه ان يعقد الامور ولا ان يسهلها، فالخوض في الشكليات يعطي حجة وذريعة لمن يرغب في التعطيل في ان يعرقل مسار الرئيس المكلفquot;. واضاف الجسر: quot;ان المدة الزمنية التي قد تتخذها عملية تشكيل الحكومة ليست مرتبطة في النقطة التي منها ستنطلق محادثات الرئيس المكلف، ولكن لها علاقة في النقطة التي قد تصل اليها. لذا اتمنى ان نصل الى حكومة وحدة وطنية تنقذ البلد مهما لجأت بعض الاطراف الى التصعيد السياسيquot;.

من جهة اخرى لم ينف الجسر في quot;ان يكون لدى المعارضة هواجس جمّة من قضية المحكمة الدولية بعد ان ألمحت الى ذلك في أكثر من مرةquot;، واستبعد quot;ان تكون عملية تشكيل الحكومة مرتبطة في مسار المحكمة، لاننا لا نستطيع التأثير على القرارات التي قد تصدر عنها وهي باتت في عهدة مجلس الامن المستقل عن اي ارادةquot;.