لا تتوقف أبل عن إذهال الناس بمنتجاتها، وها هيتعد اليوم العدة لجيل جديد من هواتف آي فون أسرع من سابقاتها، ومثيرة بألوان زاهية، وبتدابير أمنية مبتكرة.


لندن: ما أن لمّح الرئيس التنفيذي لشركة أبل إلى توقعات باطلاق آي فون 5 أس أو آي فون 6، حتى أخذت التكهنات تدور حول شكله ولونه وميزاته. فقد أشار رئيس أبل التنفيذي تيم كوك على هامش مؤتمر المطورين العالمي في سان فرانسيسكو إلى أن منتجات جديدة مثيرة ستُطلق في العام 2014، فأثارت موجة من التوقعات عن قرب إطلاق جيل جديد من هواتف آي فون الذكية.

وكان آي فون اتسم حتى الآن بأحادية اللون، لكنّ صورًا عديدة نُشرت على الانترنت لمكونات باللونين الذهبي والرمادي. وتبدو هذه الألوان مستبعدة نظرًا إلى أن أبل أوقفت إنتاج جهاز آي بود ميني الذهبي منذ العام 2005 بسبب ضعف الاقبال عليه، لكن المحلل براين وايت من شركة توبيكا كابتال أشار إلى خيارات متعددة الألوان.

ونقلت صحيفة دايلي تلغراف عن وايت توقعه أن يُطلق آي فون الجديد بالوردي والأصفر وبالأبيض مع الفضي وبالأسود مع الرمادي الضارب إلى اللون الأزرق.

تدابير أمنية جديدة

نشرت شركة تاكتوس لصناعة الملحقات صورة موديل من آي فون أرخص ثمنًا، تردد أن من مواصفاته شاشة بحجم 3.5 بوصات، وكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل. واتفق المحلل وايت مع هذه التكهنات بشأن اطلاق آي فون أرخص، لكن بشاشة 4 بوصات. وقال وايت إن آي فون الجديد سيكون بمحفظة ملونة وبسماكة تزيد على سماكة آيفون 5.

ويرى المحلل المعروف منغ تشي كو، من شركة كي جي آي سكيورتيز، أن النسخة الجديدة من آي فون ستأتي بتقنية استشعار للتعرف على بصمات الأصابع، وبذلك تحسين الأمن وقابلية الاستعمال في آن واحد. وستكون الشريحة الالكترونية تحت زر quot;Homequot;، ويمكن أن تشكل تحسينًا أمنيًا بدلًا من شفرات المرور.

وكان مصدر في احدى شركات التجهيز في تايوان كشف في نيسان (أبريل) الماضي أن تقنية الاستشعار للتعرف على بصمات الأصابع تؤخر إطلاق آي فون الجديد. كما توقع كو أن يكون في آي فون الجديد كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل، وفلاش ذكي يتيح للكاميرا أن تختار آليًا بين الفلاش الأبيض والفلاش الأصفر.

وكان طلب ابل تسجيل براءة اختراع تقنية التعرف على الصورة نُشر في شباط (فبراير) الماضي، مشيرًا إلى أن هواتف آي فون وأجهزة آي باد اللوحية يمكن أن تستغني عن شفرة المرور، وأن يعمل النظام بعرض صورة عشوائية لأحد ممن يتصل بهم صاحب الهاتف، ويطلب منه أن يكتب اسمه، إما من التعرف على الصوت أو من قائمة على الشاشة اللمسية.