أعلنت أبل في مؤتمر المطورين العالمي الذي بدأ أعماله في سان فرانسيسكو عددا من المنتجات الجديدة بينها نظام آي أو أس 7 التشغيلي الجديد لهواتف آيفون وكومبيوترات آيباد اللوحية.


يعتبر الجيل الجديد من آي أو أس الذي أعلن عنه رئيس أبل التنفيذي تيم كوك ابتعادا كبيرا عن أنظمة التشغيل التي سبقته بسمات منها تصميم أكثر تسطحا. وقال كوك ان آي أو أس 7 اكبر تغيير في انظمة التشغيل منذ اطلاق آيفون. ويتسم آي أو أس 7 بتشكيلة جديدة من الألوان وأيقونات جديدة وتقنية طباعية جديدة وهيكل جديد ايضا.

وقال جوني آيف نائب رئيس أبل للتصميم في شريط فيديو سبق الاعلان ان نظام آي أو أس 7 التشغيلي يتسم بغياب quot;الفوضى والتزويقquot;. وأضاف آيف ان هناك في النظام التشغيلي الجديد quot;جمالا عميقا ودائما في البساطة والوضوح والكفاءةquot;. وأضاف ان ابل حاولت أن تخلق تفاعلا هادئا سمته الاحترام.

ولاحظ محللون ان هذه السمات قد تبدو تجميلية ولكن أبل كانت دائما تولي اهتماما خاصا بالتصميم والتفاعل مع المستخدم. وقال جون غروبر المدون البارز في أبل ان آيفون كان أول جهاز يُنتج على نطاق تجاري بتقنية اللمس ولهذا السبب سعى المصممون الى محاكاة العالم بنسيج ثلاثي الأبعاد وأزرار تساعد المستخدم على الوصول الى شكل جديد من التفاعل. وكتب غروبر ان المشكلة الأساسية التي واجهت ابل مع آيفون عام 2007 كانت اقامة تآلف مع طريقة جديدة في استخدام الكومبيوتر. وان هذه المشكلة حُلت الآن وحان الوقت لحل مشاكل جديدة. ولدى أبل أكثر من 6 ملايين مطور بينهم 1.5 مليون مطور اضافتهم العام الماضي. وقال كوك ان أبل دفعت للمطورين 10 مليارات دولار منها 5 مليارات دفعتها العام الماضي وحده.