لقد بات بالإمكان الإعتماد على بعض الأطعمة التي توصف بـ quot;الصديقة للحمية الغذائيةquot;، والتي تضمن إنقاص الوزن بسهولة إذا لم يتم تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والحلويات الدسمة بشراهة.


إخترنا لكم أهم 10 أطعمة يمكن لجميع أفراد الأسرة الإعتماد عليها لتحقيق الرشاقة:

________________________________________________

1- الحمص والخضار: وهي وجبة مفيدة في مقاومة الجوع وضبط نسبة السكر في الدم. وتبين أن الحمص يعزز الطاقة لإحتوائه على الحديد، بينما تحتوي شرائح الفلفل الأحمر مثلاً على نسبة عالية من الفيتامين C، ما يساعد على إمتصاص الحديد من الحمص.

2- سلطة الصلصة: وهي مصدر منخفض بالسعرات الحرارية خاصة إذا تم إستعمال عناصر خفيفة ومحضرة في المنزل، وإذا لا تتم إضافة رقائق التورتيا المقلية الدهنية إليها والمرغريتا. ويمكن وضع حبات من الحمص في قاع الطبق ومن ثم طبقات من الصلصة ثم وضع زيتون أو خس على سطح الطبق.

3- البيض: ينصح بتناول البيضة بأكملها للإستفادة من كافة العناصر الموجودة بالصفار والبياض. كما أن الطعم سيكون أفضل، خاصة وأن نصف البروتين يوجد في الصفار. وبروتينات كهذه تعمل على إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يساعد في حرق الدهون.

4- اللوز الخام وزبدة اللوز: معروف أنه مصدر عالي الجودة وغني بفيتامين E، الذي يعد مضاداً للأكسدة ويمكنه التصدي للأضرار التي تنجم عن الجذور الحرة. كما أنه مصدر غني بالمغنيزيوم وفيتامين B2 الذي يهدئ الأعصاب ويحارب الإجهاد.

5- بذور الشيا: أشارت الى فوائدها العديد من الدراسات الحديثة.هي مصدر غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية، الكالسيوم والحديد، وهي رائعة لكل من يسعى لإنقاص الوزن، لأنها تعمل كقطعة الأسفنج، بإمتصاصها للسكريات وضبط مستويات السكر في الدم، خاصة وأنها تحتوي على مستوى عالٍ من الألياف.

6- الكينوا: هي من الحبوب الخالية من الغلوتين، ويمكن إعدادها بكميات كبيرة وحفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام. وهي مصدر غني بالبروتينات بسبب إحتوائها على أحماض أمينية، وكذلك فيتامينات B التي تستخدم في مكافحة الإجهاد.

7- جبنة البارميزان: هامة جداً إذا تم الإعتماد عليها في ما يخص إنقاص الوزن، حيث أن ملعقة صغيرة من برش جبنة البارمزان كفيلة في إعطاء مذاق مميز للطبق.

8- الخبز المصنوع من حبوب لها براعم: لضمان الحصول على قدر أكبر من العناصر الغذائية، وهو ما يساعد الجسم على إمتصاص المواد المغذية بشكل أفضل.

9- الزبادي(اللبن): مفاعيله عجائبية، يحتوي على البروبيوتيك والبكتيريا التي قد تساعد على تقليل كمية الدهون التي يمتصها الجسم.

10- الوجبات الخفيفة الصحية: حيث ينصح الخبراء بتناول ما يرغبه الأشخاص لكن بكميات معقولة. وينصح بإصطحاب تفاحة أو بضع حبات من الطماطم العنبية طوال الوقت. وهناك إمكانية كذلك للإستعانة بالمشمش المجفف أو بحلقات التفاح بإعتبارهما من الوجبات المفيدة للصحة وإقتصادية أكثر من التوت البري المجفف غالي الثمن.