تعرض في لندن ونيويورك نسخة طبق الأصل عن قوس أثري في مدينة تدمر التاريخية في سوريا التي استهدفها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، على ما أعلن معهد علم الآثار الرقمي.

وشيدت هذه النسخة من القوس بفضل طابعة بالابعاد الثلاثة، وهو بحجم القوس الاصلي لمعبد بل وهي ستعرض في نيسان(أبريل) المقبل في ساحة ترافلغار في لندن وساحة تايمز سكوير في نيويورك، على ما أوضح المعهد.

وكان خبراء في الأمم المتحدة أكدوا قبل أشهر ان الهيكل الرئيسي من المعبد المبني قبل الفي سنة وعدد من الاعمدة المجاورة له دمرت بالمتفجرات. جاء ذلك بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية الذي استفاد من النزاع السوري للظهور وبسط نفوذه، على المدينة الاثرية الواقعة على مسافة 205 كيلومترات من دمشق في الحادي والعشرين من أيار(مايو).

وإضافة الى معبد بل، دمر التنظيم المتشدد قوس النصر الشهير في تدمر ومعبد بعل شمين، وهما من الكنوز الأثرية في المدينة التاريخية المدرجة على قائمة منظمة يونسكو للتراث العالمي للبشرية.
ويأتي عرض النسخة المطابقة للقوس في اطار الانشطة المخصصة للتراث العالمي، وستعرض نسخ اصغر منه ايضا، بحسب ما قالت اليكسي كارينوفسكا المسؤولة في معهد علم الاثار الرقمي لوكالة فرانس برس.
وأضافت "ستوضع نسخ من القوس في مدارس ومتاحف وأماكن عامة شهيرة في مختلف انحاء العالم".

ورأى روجيه ميشال المسؤول في المعهد ان هذه المبادرة هي بمثابة "دعوة للتحرك لجذب الانظار الى ما يجري في سوريا والعراق وليبيا" والقول لمن يدمرون الاثار "ان دمرتم شيئا سنعيد بناءه".
وكانت مدينة تدمر تجذب 150 الف سائح سنويا قبل اندلاع النزاع السوري في العام 2011 الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 250 الف قتيل.

&