قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: زفَّ باحثون أسبان بشرى سارة لكبار السن الذين يخشون أن تتراجع قدرات الذاكرة لديهم مقارنة بما كانت عليها في مرحلة شبابهم، حيث كشفوا عن أن الدماغ البشري يستمر في إنماء خلايا جديدة حتى بلوغ الأشخاص العقد التاسع من أعمارهم.

ومن المعروف أن منطقة الحُصيْن ( أو مركز الذاكرة بالدماغ ) تتقلص مع تقدم الإنسان في السن، وهو ما يساعد على التسبب في الإصابة بالنسيان. وربما يعتبر فقدان خلايا الدماغ هو السبب الذي يفسر الحالة التي يجد بعض الأشخاص أنفسهم عليها عند دخولهم غرفة من الغرف وينسون السبب الذي دخلوا من أجله تلك الغرفة.

لكن جاء هذا الكشف الجديد الذي توصل إليه باحثون من مركز البيولوجيا الجزيئية ( CBMSO ) في إسبانيا ليُبَيِّن أن تراجع قدرات الذاكرة أمر من الممكن تلافيه. وبينما يتصور بعض الخبراء أن نمو خلايا الذاكرة في الدماغ يتوقف بعد مرحلة الطفولة، فقد أكد الباحثون الأسبان أن الدماغ ينمو بشكل جيد في سنوات نهاية العمر.

وتوصل الباحثون في دراستهم الجديدة إلى أدلة تظهر نمو خلايا الدماغ في منطقة الحصين لدى أناس تتراوح أعمارهم ما بين 43 إلى 97 عاماً، لافتين إلى أن التأثير على نمو خلايا الدماغ قد يُمَكِّن الأطباء من إجراء اختبار مبكر بغية الكشف عن خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص قبل بدء ظهور أي من الأعراض عليهم.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور ماريا ليورينس-مارتن، التي قادت الدراسة، قولها "ترجح تلك النتائج أنه حين يفقد الأشخاص خلايا الدماغ عند التقدم في السن، فإنها قد تكون قادرة على إنماء خلايا جديدة بدلاً منها، وهو ما يفتح الباب أمام احتمالية توليد ذكريات جديدة باستخدام خلايا دماغ جديدة".

وتابعت دكتور ماريا بقولها "وان تمكنا من تأكيد تلك النتائج لدى مرضى ما يزالون على قيد الحياة، فإن ذلك قد يمهد الطريق مستقبلاً لإجراء اختبار مبكر يُسَهِّل الكشف عن مرض الزهايمر أو تطوير عقار معالج أو تقديم نصيحة صحية لنمط الحياة. ونحن نعلم أن الرياضة تزيد عدد خلايا الدماغ الجديدة لدى القوارض ومن ثم فمن الممكن أن تفعل نفس الشيء لدى البشر، وهو ما نعول عليه الآمال في المستقبل".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6848145/The-brain-keeps-growing-new-cells-way-90s.html