أحمد السماحي من القاهرة: أمل وهبي مطربة جزائرية لا تجيد الحديث عن نفسهاrlm;، وتفشل في أن تروج لأعمالهاrlm;، وتكره المجاملات ولا تحب النفاق... تعشق الهدوء وتفضل العزلةrlm;. دأبت التمرد علي كل ما هو تقليدي ومألوف في أفكارها محلقة كطائر طليق في سماء الحرية، يدفعها إصرار قوي في سبيل تحقيق أحلامها على جناح معان وكلمات مختلفة وجديدةrlm;.
بنت ذاتها ونجاحاتها بصبر وتأن وتتابعالمشوار نفسه بجهد وعقل راجح، لذاأضافت لها خبرة السنين الماضية ndash; على قلة أعمالها ndash; كثيرًا من ملامح النضج وأكسبتها التجربة سمات الوعي وتدفق الإحساس.
مع كل ألبوم جديد تطرحه لا يعنيها سوى أمر واحد فقط هو الحفاظ على نجاحها وكسب جمهور جديد، وهو ما يصيبها بالرضا ويبعثها على النشوة والسرور.
بعد آخر ألبوماتها quot;شيكولاتهquot; الذى طرح منذ أربع سنوات، غابت أمل وهبي في ظروف غامضة، عن سر هذا الغياب، وتجربة التمثيل التي خاضتها مؤخرًا كان هذا الحوار:
bull;ما السر الحقيقي وراء هذا الغياب الفني الطويل بعد ألبومك الأخير quot;شيكولاتهquot;؟
***فترة الغياب ترجع إلى ظروفي الخاصة التي تتعلق بالحمل والولادة ، حيث أنجبت طفلي الأول والذي يبلغ من العمر الآن تسعة أشهر، وهي تجربة إنسانية كانت تستحق التضيحة ببعض الوقت قبل أن تسرقني الأضواء والشهرة وأنسى أهم شيء يمكن أن يحدث للمرأة، وهو الدفء الأسري والإنجاب والاستمتاع بالطفولة البريئة، خاصة أننا نعيش زمننا نفتقد فيه إبتسامة طفولية رقيقة تزيح عنا الهموم والمتاعب التي يصنعها الإنسان في عصرنا الحالي المشحون بالغضب جراء الحروب والدمار.
*هل الحمل والولادة فقط هما سبب غيابك عن طرح ألبومات جديدة؟
الحمل والولادة أحد الأسباب لكن غيابي يرجع أيضا إلى دقة اختياراتي وتركيزي الشديد في عمليrlm;، وبحثي الدائم عن المناسب وحرصي على أخذ الوقت الكافي لتنفيذ العمل لأن الشكل النهائي للألبوم يهمني كثيرًا،rlm; بالإضافة إلى أن الفترة الماضية التي مر بها العالم العربي لم تكن تسمح بطرح أي ألبومات جديدةrlm;، وعلى الرغم من هذا، قدمت مسلسلاً دراميًا بعنوان quot;باخرة الجزائرquot; عرض فى رمضان الماضي ، وإنتهيت من تسجيل أغنيات ألبومي الجديد منذ أشهر طويلة إلا أنني أنتظر الوقت المناسب لطرحه في الأسواقrlm;، لاسيما أن توقيت طرح الألبوم مهم جدًاrlm;.rlm;
* هل تحبين طرح ألبومك في توقيت معين؟
*** لا يهمني التوقيت بقدر ما يهمني أن يطرح في وقت لا توجد فيه ألبومات أخرى!rlm;
*لماذا؟
rlm;rlm; *** لأنني من المطربات اللاتي يتعبن جدا في الاختيارات، وبالتالي يهمني أن يسمع الناس ألبومي جيدًا ولا quot; يشوشرquot; عليه ألبوم آخرrlm;.rlm;
*هل يرجع هذا إلي خوفك من المنافسة؟
*** إطلاقا.. المنافسة مشروعة في كل المجالاتrlm;..rlm; لكنني لا أحب أن يطرح ألبومي مع عشرات الألبومات الأخرى فيتوه وسط الزحام ولا يأخذ حقه من الدعاية والاستماعrlm;.rlm;
***هل عدم ثقتك في جمهورك هي التي تجعلك تطرحين ألبومك بعيدًا عن زحمة الألبومات الأخرى؟
بالعكس ثقتي في جمهوري هي التي جعلتني أقول لك إنني على استعداد لطرح ألبومي في أي وقت.
*أمل يلاحظ أن مشاركاتك قليلة في الفضائيات بل تهربين من اللقاءات الصحفية هل هذا انطواء؟
*** لست انطوائية .. فعلاقتي والحمد لله جيدة مع الجميع لكنني بيتوتية بمعنى إنني أحب بيتي جداً ولا أظهر كثيراً حتى لا يمل الناس منيrlm;، لا سيما أنني أرى أن الوجود الإعلامي الكثير يحرق الفنان، وظهوري على الفضائيات أو الصحافة مرتبط بوجود عمل جديد ليrlm;,rlm; بعيدًا عن هذا تجد إطلالتي عبر الإعلام في حدود المعقول وليس بشكل دائم.
*ماهي ملامح ألبومك الجديد؟
*** الألبوم يحمل إسم quot;مش لوحدكquot; يتضمن 12 أغنية منها ( شريك روحي - موعد مع القدر- ويلي - سكت ndash;غريب ــ أمل وهبي ) فضلا عن أغنيتين باللهجة الفرنسية ، تعاونت في معظمها مع الشاعر والملحن المفضل مدحت الخولي، والذى سبق وتعاونت معه فى العديد من الأغنيات الناجحة،مثل quot;الليلة الليلةquot;، quot;يابت بيقولك أبوكيquot;،quot;شيكولاتهquot;،quot;بحب البحرquot;،quot;ماكينة خياطة جدتيquot;،quot;رابع سنةquot;،وغيرها من الأغنيات التى مازالت لها بصمات واضحة في أذن الجمهور العربي .
*هل قمت بتصوير أغنية من أغنيات الألبوم؟
*** قمت بتصوير أغنية quot;مش لوحدكquot;، وقام بإخراجها مخرج فرنسي جزائري الأصل اسمه quot;أمينquot; يعمل فى القنوات الفرنسية،وسوف تعرض الأغنية خلال الفترة القادمة.
*لماذا وقع إختيارك على هذه الأغنية تحديدا لتصويرها؟
*** لأنها أغنية تحمل قضية إنسانية تهم كل إنسان سواء فى الشرق أو الغرب ويقول مطلعها:
ياللي عايش صعب والدنيا غريبة
ياللي عايز تبكي ودموعك قريبة
مش لوحدك ...مش لوحدك
ياللي واقف والحياة ماشية بدونك
ياللي عقلك حمل بيزود جنونك
مش لوحدك ... مش لوحدك
ياللي حاسس صرخة مكبوتة فى ضلوعك
ياللي شايف بكره أحلامك رجوعك.
*متى سيطرح الألبوم؟
*** خلال فصل الشتاء.
*من ضمن أغنيات ألبومك الجديد أغنية بعنوان quot;أمل وهبيquot;ألا ترين أن هذا نوع من الغرور أن تغني أغنية تحمل إسمك؟
***ليس غرورا على الإطلاق وتوجد كثير من المطربات الأجانب غنين أغنيات بأسمائهن مثل مادوانا ، بريتني سبيرز.
*وهيفاء وهبي غنت أيضا أغنية بإسمها ؟
***أغنيتي مختلفة تماما عن أغنية quot;هيفاءquot;،فأغنيتي أشكر فيها جمهوري الذى ساندني ووقف بجواري،ولا أتغزل فيها بجمالي ولا جسدي مثلما فعلت هيفاء.
* ما هي طبيعة علاقتك بشركات الأنتاج؟
*** ضاحكة quot;مش بطالة quot; ، وكل أصحاب شركات الأنتاج علاقتي بهم جيدة، لأنني وعلى مدى مشواري أنتج ألبوماتي بنفسي، ثم أبحث عن شركة إنتاج لتوزيع الألبوم.


* هل إتجاهك إلى الإنتاج راجع إلى إنك غير مطلوبة فى السوق؟
*** ضاحكة هذا سؤال استفزازي، لكني لا أستفز لسبب بسيط أن كثير من شركات الأنتاج الكبرى مثل روتانا، عالم الفن،otv وغيرها عرضوا علي إنتاج ألبوماتي، لكني رفضت! لأنني لا أحب أن يحتكرني أحد ، فى الوقت الذى أصبح الأعلام مفتوحاً، فضلاً على إنني أحب أن أكون حرة فى إختياراتي الغنائية، وفى كثير من الأحيان تفرض شركات الأنتاج على مطربيها غناء أغنيات ليسوا مقتنعين بها لمواكبة ما يحدث فى السوق .
* rlm;rlm; هل تتدخلين مع الشركة الموزعة لاختيار أغنية الألبوم الأساسية أو quot;الهيدquot;؟
***على مدى مشواري الفني لم أتدخل يوماً لإختيار أغنية quot; الهيد quot; لأنني أعتبر كل أغنيات الألبوم هيدrlm;، وكل ما أفعله إنني أقدم للشركة المنتجة أغنيات أحبها ومقتنعة بها جداًrlm;,rlm; والشركة لها الحق في اختيار ما تجده مناسبا للسوق.
rlm;rlm; *هل نجاح أغنية يابت بيجولك أبوكي ماتطلعيش في الجيالة كان وراء تقديمك لأغنية شكولاتة؟
***أكيد فبعد النجاح الذي حققته في أغنية الخيالة عشقت هذا اللون من الغناءrlm;,rlm; وأصررت على تقديم هذه النوعية من الأغنيات كما أحب أيضا تقديم الدراما الإنسانية والعاطفيةrlm;.rlm;
*إصرارك على تقديم الأغاني الفلكلورية هل يرجع إلى إيمانك بهذا اللون أم لمجرد الاختلاف عن الموجود علي الساحة؟
***بل إيمان مني بهذا اللون الغنائي الذي اندثر من حياتنا الغنائيةrlm;,rlm; وإيماناً أيضاً باللهجة الفلكلورية التي تشبهني كجزائريةrlm;,rlm; وأذكر إنني كنت في فرنسا عندما أسمعني الملحن مدحت الخولي أغنية الخيالة على الهاتفrlm;,rlm; طرت من السعادة وشعرت أنني وجدت الشيء الذي كان ينقصني وكنت أبحث عنه منذ قدومي من الجزائر.
*هل وجدت صعوبة في تقديمك لأغنيات الفلكلور المصري؟
***ضاحكةrlm;: rlm;المصريين همه اللي لاقوا صعوبة في فهمه لكنني لم أجد أي صعوبة وعندما اقتربت من الفلكلور المصري وجدته يتشابه إلى حد كبير مع الفلكلور الجزائري سواء من حيث التيمات الموسيقية أم المفردات المستخدمة أم حتي بالنسبة للموضوعات المطروحة وأثناء تنفيذ أغنية الخيالة وجلوسي مع المطرب الراحل الريس متقال لم أجد صعوبة إطلاقا في فهم اللهجة الصعيدية التي كان يتحدث بها وهذا ما يبرهن على أن الشعوب العربية واحدةrlm;.rlm;
rlm;rlm; *ما رأيك في الاتهام الذي وجه إلى الملحن مدحت الخولي بأنه سرق لحن quot; سلم علي quot; للملحن عبد الحليم نويرة والذي تغنت به المطربة ليلي مراد ووضع عليه كلمات أغنية quot;شكولاتةquot; ونسبه إلى نفسه؟
*** كلمة quot; سرقةquot; كبيرة جداً وغير واردة لأن من يسرق إنسانا يكون في حالة إفلاس فني والحمد لله quot;الخوليquot; مبدع ومتجدد دوما وليس في حالة إفلاس لا فكريا ولا أدبيا وهذا لا ينطبق على مدحت أو علي ولاشك أن أغنية شيكولاتة تقترب من تيمة فلكلورية غنتها من قبل ليلي مراد ورغم أنها تيمة فلكلورية إلا أنها نسبت في ذلك الوقت إلى الملحن عبد الحليم نويرة ولم تنسب إلى الفلكلورrlm;,rlm; كما أن هذه التيمة الموروثة تعتبر عصب الغناء الفلكلوري والاقتراب منها مشروع جداrlm;,rlm; لاسيما أن مدحت راعى تقديم لحنه المستوحى من الفلكلور بشكل جديد تماما دون تشويه في أصل الجملة الفلكلوريةrlm;,rlm; بالإضافة إلي أنه باستخدامه لهذه التيمة قام بعمل ترسيخ وإعادة ميلاد لهذه الجملة من جديد حتي يتسنى للأجيال الجديدة الاستماع إليهاrlm;.rlm;
rlm;rlm; *لماذا تصرين على تقديم الفلكلور المصري ولا تقدمين الفلكلور الجزائري؟
*** في الألبوم الجديد أغنية من الفلكلور الجزائري,rlm; ومن قبل قدمت عبد القادر، ويارايح، كماقدمت فى مسلسلquot;باخرة الجزائرquot;الذى قمت ببطولته فى شهر رمضان الماضي على الفضائية الجزائرية،أغنيتين من التراث الجزائري.
*هل إقتصر دورك فى المسلسل على الغناء فقط أم خضت تجربة التمثيل؟
*** خضت تجربة التمثيل حيث قمت بتجسيد شخصية منشطة سياحية على الباخرة التى تدور فيها أحداث المسلسل الذى قام بإخراجه المخرج السينمائي المعروف مرازق علواش،وقد حقق المسلسل الذى يتكون من 30 حلقة نجاحا كبيرا، ومن خلاله غنيت أربع أغنيات، إثنتان من التراث الجزائري، كما ذكرت لك ،وأغنيتين من أغنياتي الخاصة، وهما quot;عمر واحدquot; وquot;الحقيقةquot;.
*هل وجدت صعوبة فى تجربة التمثيل؟
*** صعوبة كبيرة وكنت مرعوبة لكن بعد مرور أسبوع تعودت على العمل واستمتعت به،والفضل فى ذلك للمخرج مرازق علواش وأبطال العمل الذين ساندوني ووقفوا بجواري.
*هل ستكررين تجربة التمثيل مرة أخرى؟
*** لو عرض علي عمل فني سواء سينمائي أو تليفزيوني، ووجدته مناسبا لي سأقدمه على الفور، خاصة أن تجربة التمثيل تضيف إلى المطرب الكثير من الخبرات.
rlm;rlm; *قدمت من قبل وبالتحديد في ألبومquot;شيكولاتهquot; أغنية جريئة بعنوان جواب انتحار ألا تعتبر هذه الأغنية تحريضا على الانتحار؟
***بالعكس الأغنية لا تحرض على الانتحارrlm;,rlm; لكنها تحرض على مراجعة النفس ومحاسبتهاrlm;,rlm; وتعبر عن لحظة دقيقة تمر بنا جميعاrlm;,rlm; وعندما أغنيها أشعر بالارتياحrlm;,rlm; وفي الوقت الراهن يجب أن نعبر عن مثل هذه اللحظات ولا نتجاهلهاrlm;.
rlm;rlm; *ما سر ارتباطك الفني الشديد بالشاعر والملحن مدحت الخولي الذي قام بتأليف وتلحين معظم أغنيات ألبوماتك؟
***مدحت ملحن وشاعر موهوب جدا وأعماله التي قدمها لمحمد منير وأنوشكا وعلاء عبد الخالق وراغب علامة وأخيرا أصالة وغيرهم، خير شاهد على هذاrlm;,rlm; بالإضافة إلى إنني أشعر بالارتياح معه وأجد نفسي في ألحانه وأشعاره لاسيما في الدراما العاطفية والإنسانيةrlm;.rlm;
*لكن ألم يحرمك اعتمادك الرئيسي على مدحت الخولي في كل الألبومات من فرصة التنوع؟
***لا أعتقد هذا لأنه متطور جدًا ويراقب ويستمع إلى كل ما يحدث على الساحة العربية والعالميةrlm;,rlm; لهذا تجده متجددا في كل أغنية يقدمها ليrlm;,rlm; ولدي سؤال لك هل شعرت بعدم التنوع في أغنيات الألبوم الأخير أو في كل الألبومات التي قدمناها معاrlm;.rlm;
*لكن البعض يردد أن الخولي ديكتاتور في عمله ويفرض عليك وجهة نظره؟
***هذا غير صحيحrlm;،rlm; فمدحت إنسان ديمقراطي جدا في عمله وكثيرا ما تحدث بيننا مناقشات وخلافات حول بعض الأغنيات وهو لا يصر علي رأيه لكننا نتناقش إلى أن نصل إلى حل يرضي جميع الأطراف ويجعلنا ناجحينrlm;,rlm; وفي النهاية كل منا له شخصيته المستقلةrlm;.rlm;
*هل حدث بينكما خلاف أو مناقشات حول أغنية معينة ؟
***حدث هذا فى أغنية quot;شكولاتةquot; حيث اختلفنا حول كلماتها وسجلناها مرتين كل مرة بكلام مختلفrlm;.rlm;
*لماذا قدمت أكثر من أغنية سواء فى ألبومك الجديد أو في ألبوماتك السابقة باللغة الفرنسية؟
***لأنني أتقن هذه اللغة إتقانا تاماrlm;، وللتواصل مع جمهوري الكبير في أوروبا والذي لا يفهم إلا اللغة الفرنسيةrlm;، وغنائي بالفرنسية ليس جديدا علي فمنذ أول ألبوم لي وأنا أغني بالفرنسيةrlm;، وعاودت التجربة في الخيالة وأخيرا في شكولاتة.
*هل غناؤك باللغة الفرنسية سعيا وراء العالمية؟
العالمية لا تشغل ذهني ولا أسعي إليها وليست هدفيrlm;,rlm; وغنائي بهذه اللغة يأتي بهدف إسعاد جمهوري في كل مكان واستغلال كل قدراتي الممكنةrlm;.rlm;
*ما هي القضية التى تشغل بالك وتريدين غناءها في الفترة القادمة؟
*** أكثر من قضية منها قضية الدخلاء على المهن، خاصة فى الفن، وأيضا قضية الفقر،وقضية الحزن الموجود بداخل المواطن العربي، وقضية القهر.