شاهد كليب منى عينه
غناء نوال الزغبي وإخراج يحيا سعادة

بيروت: بترشيح حكومي سوري وبدعوة من منظمة دعم الصحفيين في العالم quot; MSIquot; يشارك الاعلامي السوري خالد إسماعيل مدير البرامج في إذاعة سوريا الغد في مؤتمر كوبنهاغن الذي يناقش مخاطر التغيرات المناخية في العالم، ومن المقرر أن يلقي محاضرة في جامعة كوبنهاغن عن دور الإعلام في سوريا والمنطقة العربية في التوعية بمخاطر الإحتباس الحراري والتغيرات المناخية.
وقد تم إختيار الأغنية المصورة quot;منى عينهquot; للفنانة نوال الزغبي، والتي تحمل توقيع المخرج يحيا سعادة لتكون جزءاً من العرض quot;Presentationquot; الذي سيقدمه الزميل خالد إسماعيل خلال محاضرته.
وفي إتصال هاتفي معه قال: quot;شيء جميل أن تقوم شركة عربية خاصة مثل شركة أوفر بيروت للمخرج يحيا سعادة بتقديم فكرة بهذا المضمون الهام، وأن توافق فنانة ذات شعبية واسعة مثل الفنانة نوال الزغبي بتبني هذه الفكرة والتي تتحدث عن ذوبان الثلوج، وتغيرات المناخ وتساهم بشكل فعال في التوعية إعلامياًبهذه القضية الهامةquot;...
وأضاف خالد أنه إختار بجانب هذا العمل أعمال أخرى منها دعاية لقانون السير الجديد في سوريا تتحدث عن التلوث البيئي ... ومن الاردن إختار فلاشات إذاعية لإذاعة المدينة تتحدث أيضاً عن التغيرات المناخية، بالإضافة الى دراسات وتحقيقات إعلامية مكتوبة تتناول ذات القضية.

وفي إتصال مع المخرج يحيا سعادة للحديث بشكل موسع عن هذا العمل، ومالذي أوحى له بهذه الفكرة خصوصاً أن الأغنية إيقاعية خليجية وموضوعها عاطفي وبعيد نوعاً ما عن صورة الكليب، فكانت له وجهة نظر مختلفة حيث قال: quot;عندما إستمعت الى الأغنية تخيلت نوال quot;أم للطبيعةquot; Mother Nature تحكي مع الانسان بعدما خرب الأرض، وهو الآن نادم على ما إقترفه بحق الكوكب الذي يعيش عليه، وبات يشعر بالمخاطر الناجمة عما إقترفته يداه، ويحاول أن يعتذر ويحكي مع الأرض، ولكن الوقت قد فات لأي ندم أو إعتذار، فالضرر حصل والنتائج حتميةquot; ...
وحول الرموز التي تضمنها العمل قال أول رقصة تمثل عناصر الطبيعة الاربعة ممثلة بالالوان التي إرتدتها الراقصات، بينما تمثل نوال مركز الارض.
وفي المشهد الثاني وهو يمثل عش فيه حيوانات جريحةليعبر عن أشكالالتعدي التي يقوم بها الإنسان على الطبيعة من خلال الصيد المحضور لأنواع مهددة بالإنقراض، بالإضافة الى إنعكاس التلوث البيئي على صحة الكوكب ومن فيه وغيرها من التصرفات اللامسؤولة.
وفي المشهد الأخير الذي تبدو فيه واقفة على جبل جليدي وفوقها أكليل من الشوك يمثل العذاب الذي تعانيه الأرض.
وحول سبب تقييد حركتها طيلة فترة الكليب قال: الفكرة أنها تقف في منتصف الكوكب، بعد أن حاصرت الحضارة البيئة وطوقتها بشكل سلبي. والخلاصة التي أردت الوصول اليها أنه من قلب الأرض سيبدأ الإنبعاث من جديد.
وبرر الرداء الأحمر بأنه يعبر عن سخونة مركز الأرض، وأما الفستان المميز الذي صممه فؤاد سركيس فهو يمثل النواة المكونة لكل شيء حي من خلال الحبيبات الملونة التي تنتشر عليه، أي الذرات المكونة للهواء والماء والأرض ... نواة الخلق.
وإعترف يحيا بأنه لا يفلسف الفكرة كثيراً ولا يغوص في التفاصيل عندما يطرحها على الفنان، وإنما يعرض عليه المبدأ بشكل عام فهذه الأعمال في النهاية تجارية الطابع ولكن لا ضير من تضمينها رسائل ورموز هادفة. وأضاف بأن نوال أحبت كثيراً الجملة التي تظهر في نهاية العمل بأن الأرض تنادي وعلينا أن نستمع الى نداءها. وتحمست للفكرة بشكل عام.