ايلاف من لندن: اعلن العراق والامارات اتفاقهما على التعاون امنيا وعسكريا وتبادل المعلومات لمكافحة الارهاب فيما اطلقت ابو ظبي مبادرة لاستثمار ثلاثة مليارات دولار في العراق كما اتفق البلدان على تأسيس مجلس اعمال مشترك.

وقال بيان عراقي اماراتي مشترك الاثنين في ختام زيارة قام بها الى الامارات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وحصلت "ايلاف" على نصه انه "انطلاقاً من وشائج الأخوة والعلاقات التاريخية الوثيقة" بين العراق ودولة الإمارات فقد اجتمع المسؤول العراقي مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حيث قدم الشكر لهم للدعم الذي تقدمه دولة الإمارات وقيادتها إلى العراق وشعبه.

واشار الى انه جرى خلال الزيارة واللقاءات الرسمية بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين على جميع المستويات، وسبل تطويرها وتنميتها خدمة للمصالح المشتركة، وأشاد الجانبان بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين.. كما استعرض الجانبان آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية، وتطرقا إلى أهمية التعاون الدولي وتنسيق الجهود وتكاملها في مواجهة جائحة " كورونا "، واحتواء تداعياتها الاقتصادية والصحية على دول العالم وقدّم الكاظمي الشكر إلى دولة الإمارات وقيادتها للمساعدات الطبية التي قدمتها إلى العراق وشعبه لمواجهة الجائحة.

استثمارات
واضاف البيان المشترك ان الجانبين قد اتفقا على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي ــ الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين.

وفي هذا الاطار أعلنت دولة الإمارات استثمارها مبلغ ثلاثة مليارات دولار في العراق بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي. كما ثمّن العراق مبادرة دولة الإمارات إعادة بناء منارة الحدباء وجامع النوري وعدد من الكنائس في محافظة نينوى.

تعاون امني وعسكري
وتطرق الجانبان إلى ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب. واتفق الجانبان على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة.
وخلال لقاء كاظمي مع مجموعة من رجال الاعمال ورؤساء الشركات الاماراتية فقد شدد على ان ابواب العراق مفتوحة امام الشركات الاماراتية ورجال الأعمال وبين ان عدة اجراءات اتخذت للتقليل من البيروقراطية وتذليل العقبات امام الشركات. وقال ان الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالطاقة النظيفة، ووضعت خططا واتخذت عدة اجراءات بشأنها.
وجرت في ابو ظبي امس مباحثات رسمية عراقية اماراتية ترأسها الكاظمي ووولي العهد الاماراتي الشيخ محمد بن زايد تمحورت حول تطويرالعلاقات بين البلدين وتعزيز سبل التعاون المشترك في العديد من القطاعات، فضلا عن مناقشة مجمل الاوضاع في المنطقة وعودة العراق للعب دوره المحوري المهم في التهدئة والاستقرار.
وقد اشاد الشيخ بن زايد بخطوات الحكومة العراقية الاصلاحية والهادفة لتطوير الإقتصاد وتحسين بيئة الاستثمار، كذلك بدور العراق في تعزيز الامن والاستقرار بالمنطقة، ونهجه لسياسة التهدئة والحوار .