أعلنت وكالة فيدرالية أمريكية معنية بمراقبة الغلاف الجوي والمحيطات، أن شهر يوليو / تموز الماضي كان الشهر الأشد حرارة في التاريخ منذ بدء نظام تسجيل درجات الحرارة في العالم.

وتكشف البيانات المسجلة، أن متوسط درجة الحرارة خلال الشهر الماضي، فوق الأرض، والمحيطات معا، زاد بنحو 0.93 درجة مئوية، عن متوسط درجة الحرارة في القرن العشرين وهو 15.8 درجة مئوية.

وتعد هذه أعلى درجة حرارة على الإطلاق، منذ بدء تسجيل متوسط درجة حرارة الكوكب، قبل 142 عاما، وكانت درجة الحرارة الأعلى السابقة، سجلت في الشهر نفسه عام 2016 ثم سجلت مرة أخرى عامي 2019 و 2020.

ويظن العلماء أن هذا الأمر يعود، إلى التأثيرات طويلة المدى، لظاهرة التغير المناخي.

وفي بيان رسمي قالت الوكالة الوطنية الأمريكية لشؤون المحيطات والغلاف الجوي، والمناخ، إن "التغير غير المتخيل" يثير الكثير من المخاوف.

وأضاف البيان على لسان ريك سبينراد مدير الوكالة "في هذه الحالة، المركز الأول هو الأسوأ على الإطلاق".

وواصل "هذا الرقم القياسي الجديد، يضيف إزعاجا وقلقا لمسار التغير المناخي، المقلق أصلا، لكوكب الأرض".

وتخطى متوسط درجة حرارة الكوكب بشكل إجمالي الرقم القياسي السابق، لمتوسط درجة الحرارة فوق الأرض، والمحيطات بنحو 0.01 درجة مئوية والتي سجلت عام 2016.

أما متوسط درجة حرارة النصف الشمالي، للكرة الأرضية، فقد ازداد بنحو 0.54 درجة مئوية، عن أعلى نظير سابق له، والذي سجل عام 2012.

وأظهرت البيانات أيضا، أن الشهر الماضي، كان أكثر الشهور ارتفاعا في درجة الحرارة في قارة أسيا، خلال التاريخ المسجل، بينما كان الثاني في تاريخ أوروبا المسجل. بعد يوليو / تموز عام 2018.

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ 26 : ما هو وما أهميته وما يمكن أن نتوقعه منه؟

كيف سيحدّد مؤتمر غلاسكو لتغيّر المناخ مصيرنا جميعاً؟

تقرير أممي عن تغير المناخ يحذر من تسارع ارتفاع درجات الحرارة

ونشرت الوكالة الأمريكية خريطة توضح التغيرات في درجة الحرارة، على مستوى العالم، والتي أوضحت تزايدا ملحوظا، في عدد العواصف الاستوائية، والأعاصير المسجلة.

الخارطة التي نشرتها الوكالة الأمريكية لمعدلات درجات الحرارة على الأرض في الشهر الماضي
NOAA
الخارطة التي نشرتها الوكالة الأمريكية لمعدلات درجات الحرارة على الأرض في الشهر الماضي

وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الجاري أن، التغير المناخي يؤثر بشكل غير مسبوق على كوكب الأرض، "وبعض هذه الآثار لا يمكن وقفها على بعض الدول".

وقال الأمين العام للمنظمة، أنطونيو غوتيريش، إن هذا الأمر يعد"ضوء إنذار أحمر للبشرية".

وأضاف "لو توحدت جهودنا الآن، يمكن أن نتجنب الكوارث المناخية، لكن تقرير اليوم يوضح أنه لم يعد لدينا الكثير من الوقت لنضيعه، ولا مجال للأعذار".

وأوضح معدو التقرير أنه، منذ عام 1970، ارتفع متوسط درجة الحرارة فوق الأرض والمحيطات، بشكل أسرع، من أي فترة تمتد لخمسين عاما متواصلة خلال الألفي عام الماضية.


حرارة شديدة في يوليو// تموز 2021

  • أسيا شهدت في يوليو / تموز درجة الحرارة الأعلى في تاريخها على الإطلاق.
  • أوروبا شهدت ثاني أشد يوليو / تموز حرارة في تاريخها، حيث شهدت أجزاء عدة من جنوبي القارة درجة حرارة تعدت 40 درجة مئوية، وربما تكون إيطاليا، قد سجلت أعلى درجة حرارة في أوروبا على الإطلاق، بثمان وأربعين درجة مئوية في مدينة صقلية، لكن ذلك ما زال بحاجة للتوثيق.
  • أمريكا الشمالية شهدت سادس يوليو / تموز ارتفاعا في متوسط درجة الحرارة بينما سجلت كندا أعلى درجة حرارة في تاريخها أواخر يونيو / حزيران بدرجة حرارة مسجلة، 46.6 درجة مئوية في مدينة ليتون بمقاطعة كولومبيا البريطانية.
  • أستراليا أيضا سجلت رابع يوليو / تموز في تاريخها من ناحية ارتفاع متوسط درجات الحرارة، والسادس في نيوزيلاند.
  • أفريقيا سجلت سابع أعلى شهر في معدل درجات الحرارة
  • أمريكا الجنوبية سجلت عاشر أعلى شهر في معدل درجات الحرارة في تاريخها.