الأحد: 16. 10. 2005

يتوقع أن يشاهد عروضها 50 ألفاً... من النساء والأطفال فقط...


الرياض - محمد الجمعي:

انتهت أمانة مدينة العاصمة السعودية، الرياض، وبالتنسيق والتعاون مع إحدى الشركات الأهلية، من الإعداد لإقامة أول سينما حقيقية سيشاهدها أهالي منطقة الرياض وزوارها خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وعلى رغم أن قاعة السينما ستكون في أحد الفنادق، إلا أنها لن تكون مجرد قاعة عادية. وأكد مصدر في الشركة المنفذة للمشروع السينمائي، أنها ستكون سينما حقيقية تحمل كل مواصفات ومقاييس دور العرض العالمية، بدءاًَ من شباك التذاكر وصولاً إلى الشاشة الكبيرة. وقال: «تبلغ السعة الاستيعابية فيها 1400 شخص، وستقدم ثلاثة عروض متتالية خلال اليوم الواحد، تبلغ مدة العرض ساعة واحدة».

وعن نوعية الأفلام التي سيتم عرضها في السينما، وما إذا كانت ستمتد إلى ما بعد اجازة العيد، أفاد المصدر أنها من أفلام الكرتون العالمية المدبلجة، وسيستمر العرض طوال أيام العيد، ويتوقع أن يزورها أكثر من 50 ألف مشاهد.

وعما إذا كانت تقتصر على العائلات، أشار إلى أنها مخصصة للنساء والأطفال فقط، وتجري الاستعدادات لجعل هذا المشروع الذي طالما تخوف منه الكثيرون وانتظره آخرون، يرى النور قريباً، وإن كان انطلق بسينما الأطفال، إلا أن الكثيرين ممن طرحت عليهم الفكرة، ووصلهم خبر سينما العيد، يتوقعون أن يشاهدوا سينما حقيقية للكبار قريباً في الرياض وبقية مدن السعودية.

وعزا سعوديون التفكير في فتح دور للسينما في السعودية الى وجود شاشات العرض الكبيرة في مقاهي «الكافي شوب»، التي تعرض بعضها أفلام القنوات الفضائية، وتختص أخرى بعرض القنوات الغنائية، أو الرياضية.

يذكر ان دور السينما كانت موجودة في بعض مناطق المملكة مثل الدمام وجدة، خلال فترة السبعينات. وفي حال السماح بإنشاء دور عرض سينمائية في المملكة، فإنه يمكن السيطرة على الأفلام المعروضة، ومنع الأفلام غير المرغوب فيها، ووضع قوانين صارمة تعاقب المخالفين.