ماضي الهاجري - الأنباء الكويتية

رفض قـــــاطع أبـداه نواب مجلس الأمة للفكرة التي طرحها ما يسمى بـ laquo;الـبرلمان العراقيraquo; حول إسـقاط ديون الكويت على العـراق، معـتـبرين ان مـثل هذا المطـلب لا يمـكن الـتنـازل عنـه شـعـبـيـا، مطالـبين الحكومـة باتخاذ اجراءات حازمة في وجه الوفـود العـراقـيــة التي تصل البلاد تباعا ورفض مطالبها بهذا الشأن.

بداية، قال النائب جمال العمر لـ laquo;الأنباءraquo; ان المطالب العـراقية لا يقبلها عقل ولا منطق، موضحا ان الحكومــة ترفض إســقـاط القروض والديون عن المواطنين، فكيف سـتـقبل بإسـقـاط ديون العراق؟ أما النائب طلال العيـار فقال انه لا تنازل عن فـلس واحـد من الديون الكويتـيـة على العـراق، مطالبا بسرعـة استردادها لأنها حق للشعب الكويتي، مـؤكدا أنه سـيكون من أوائـل النواب الذين سيرفضون إسقاط ديون الكويت على العراق.

النائب وليد العصيـمي اعتبر ان قـرار الموافـقـة على إسـقـاط الديون العـراقـيـة من عـجـائب الدنيـا السـبع laquo;ونحـن لسنا في زمن العـجائبraquo;، مـؤكدا رفـضه القـاطع لهــذا الموضـوع وعـدم التنازل عن حقوق الشعب.

وأكد النائب صالح عاشور ان الديون الكويـتـيـة على العـراق يجب اســتــردادها على وجــه الســرعـة، مطالـبـا الحكومــة بموقف حازم حول هذه القضية، مشـيرا الى ان القرار الأخـير في شـأن هذا الموضوع بـيد مـجلس الأمة.

أمـا الـنائب عـبــدالله راعي الفحماء فـقال ان الكويتيين أولى بأموالهم من غيرهم، في حين أكد النائب غانم الميـع أنه من المعيب ان يأتي العـراقيـون ويطالبـون بإسـقاط ديونهـم، مشـددا على رفضه لمثل هذه المطالب.

النائب عـبدالواحد الـعوضي طالب العراقـيين بالكف عن مثل هذه المراوغات والإسـراع بسداد ما عليهم من ديون تجاه الكويت.

النائب سعدون العـتيبي أكد من جـانبه على الرفض النيـابي لمطالـب العــراق، مـــطالـبــا العراقيين بإيـصال هذه الرسالة لجلســهم، وهو مـا ذهب إلـيـه النائب جـابر المحيلبي الذي أكـد ان إسـقـاط ديون الـكويت على العـراق مرفـوض بالثـلاثة، في حين شـدد النائب خـالد العـدوة عـلى ان ديـون الـكـويت عـلـى العراق سـتعـود بإرادة الشعب الكويتي.