سعيد بدخوله السينما المصرية وجديده ينحاز إلى الخير

عمّان - ماهر عريف

وصف سلوم حداد تجربته الأولى في السينما المصرية من خلال ldquo;صرخة نملةrdquo; بأنها ldquo;ذات نكهة خاصةrdquo; معتبرا مسلسل ldquo;القعقاعrdquo; مفصلاً مهماً في الدراما التاريخية فيما أشار إلى تقديمه دورا في ldquo;قمة الخيرrdquo; ضمن جديده المقبل على غير عادة تقمّصه شخصيات الشر غالبا .

وأقر حداد في حوار خاص مع ldquo;الخليجrdquo; عقب تكريمه في مهرجان المسرح الأردني الدولي مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بعدم حصد ldquo;السائرون نياماrdquo; نجاحا جماهيريا واسعا بينما رأى مشاركته في دراما تكتبها الحكومات ldquo;مقبولا أحياناrdquo; واعتبر حزمه في تعامله مع ldquo;الكومبارسrdquo; مطلوبا كما حدد سبب تحفظه على ظهور زميله جمال سليمان في عمل صعيدي سابق نعت نصّه بأنه ldquo;الساذجrdquo;، وفي ما يلي الحوار:

كيف تصف تجربتك في فيلم ldquo;صرخة نملةrdquo;؟

- رائعة وممتعة وذات نكهة خاصة وأنا سعيد بخوضي أولى تجاربي السينمائية في مصر حيث قابلني الجميع بترحيب وود كبيرين .

ما دورك؟ ومن رشحك؟ وماذا عن إتقانك اللهجة؟

- أجسد ضابطاً في أمن الدولة يحقق مع شاب عاد من العراق واختارني المخرج سامح عبدالعزيز والمؤلف طارق عبدالجليل لأشارك بطل الفيلم عمرو عبدالجليل الأحداث، حيث يعاني حسب سيرها معاملته مثل النملة وكانت فرصة ظريفة لي للأداء باللهجة المصرية غير الصعبة .

تؤدي شخصية مصرية فيما انتقدت سابقاً تقمّص جمال سليمان دوراً صعيدياً فما وجهة نظرك؟

- لم أنتقده ولكن كانت ملاحظتي على نص ldquo;حدائق الشيطانrdquo; الذي يكاد يكون ساذجاً ورأيت جمال سليمان قامة كبيرة تفوق المطروح رغم حصده حفاوة جماهيرية، ولست ضد المشاركة باللهجة الصعيدية أو بلغة مغايرة حيث تقمص أنطوني كوين ldquo;عمر المختارrdquo; ولكن أتحفظ على ظهور أصحاب هامات في أعمال دون مستواهم .

لماذا اعتبرت نفسك مختلفاً فنياً قبل وبعد ldquo;القعقاعrdquo;؟

- ما قصدته أن العمل خط فاصل ومفصل مهم في الدراما التاريخية وحتى بالنسبة لي أصبح واجبا تقديم شيء أفضل منه حتى لا أرجع إلى مرحلة تسبقه .

بصراحة هل تجده الأحق في نيل ldquo;جوردان أوردزrdquo; مؤخرا وسط منافسة ldquo;الجماعةrdquo; وrdquo;سقوط الخلافةrdquo;؟

- هو الأفضل في فئته حيث التاريخ السحيق أما ldquo;سقوط الخلافةrdquo; طرح مرحلة بعيدة وrdquo;الجماعةrdquo; تناول أخرى معاصرة وهما متفوقان بلا شك وبصراحة لا أعرف آلية تصنيفهم في خانة واحدة وفق اللجنة لأن الأعمال التاريخية لها علاقة بما قبل الإسلام وبدايات الدعوة وrdquo;الجماعةrdquo; مثلا لا ينطبق عليه ذلك ولكن في المحصلة جاء الفوز بناء على التحكيم وتصويت الجمهور وأنا لم أدل بصوتي رغم طلبهم تحديده .

هل صحيح أن المسلسل أخرجك من عباءة ldquo;الزير سالمrdquo;؟

- ldquo;الزير سالمrdquo; مسلسل مهم وأحبه وبعد نحو عشر سنوات من مناداتي باسمه صار الجميع يطلق ldquo;القعقاعrdquo; أينما ذهبت وهذا في حد ذاته إنجاز .

كيف وجدت تقديم باسم ياخور الشخصية نفسها في ldquo;رايات الحقrdquo;؟

- علمت بذلك لكن وللأمانة لم أشاهده فأنا كنت مشغولا بتصوير ldquo;السائرون نياماrdquo; وrdquo;تخت شرقيrdquo; في تلك الفترة .

ما جدوى ظهورك في عملين آخرين إلى جانب ثالث قدت بطولته الرئيسية؟

- أنهيت ldquo;القعقاعrdquo; مبكراً وهناك متطلبات فنية ومادية تدعو إلى قبول أكثر من عمل طالما التوفيق بينها متاح وبلا تداخل .

لماذا لم يحقق ldquo;السائرون نياماrdquo; نسبة مشاهدة عالية رغم أهميته؟

- هو فعلاً مهم موضوعياً وفنياً ولم يحصد المشاهدة الواسعة لاقتصار عرضه على قناة واحدة وربما يحققها عقب بثه بصورة أشمل هذا فضلا عن اختلاف الذائقة فما كان صالحا للطرح حسب رؤية المخرج محمد فاضل في ثمانينيات القرن الماضي ربما لا يلقى الاستجابة الآن رغم أهميته وجديته وقيمته الثرية .

قلت سابقاً أن الدراما الموجّهة ضد الإرهاب تكتبها الحكومات فماذا عن مشاركتك في ldquo;دعاة على أبواب جهنمrdquo;؟

- وإن كانت تكتبها الحكومات علينا الوقوف معها في مواجهة الإرهاب .

وهل تقبل أن تكون جزءا من هذا النوع؟

- نعم عندما يكون الهدف ضد الإرهاب وما يقلق راحة الناس والحكومات ويمس الأمن، وهنا أقبل طبعاً .

وماذا عن ارتباط التمثيل بالتعبير عن الشعب وليس الجهات الرسمية أساساً؟

- هذا صحيح بصورة عامة ولكن هناك فرق عندما تستدعي الحاجة الفنية طرحا موجّها ناحية قضية ما .

أنتجت ldquo;عنترة بن شدادrdquo; وتراجعت عن تقمّصه في مرحلة الرجولة فلماذا؟

- كان يفترض أن أكمل ما بدأه الفنان فيصل العميري في مرحلة الصبا والشباب لكن آثرت أن يتابع أداء الشخصية حتى الرجولة حيث أيقنت عدم منطقية التشابه بيننا مهما قدّمنا من محاولات شكلية وارتأيت منحه فرصة البطولة في نطاق أوسع فيما اكتفيت بإطلالتي في دور ثانوي آخر وإنتاجي لا يعني تصدّري العمل مثلما يفعل بعضهم فأنا مقتنع بمقولة ldquo;أنت كبير بقدر حبك للآخرين ووقوفك معهمrdquo; .

لكن يقال إنك قاس في معاملتك مع ldquo;الكومبارسrdquo; فما تعقيبك؟

- بل حازم وعسكري في إدارتهم لأن الأعمال مكلفة مادياً وتحتاج إلى نظام وضوابط محددة .

أخيراً . . كيف ترى ارتباطك مع الجمهور بأدوار الشر رغم تباين ما تجسّده؟

أدوار الشر صعبة وترسخ في ذاكرة المشاهد إذا نجح صاحبها في لعبها وهي مرهقة لكن في المقابل النماذج الإيجابية ليست سهلة وتتطلب تميزاً من أجل لفت الأنظار إليها وأنا حالياً بصدد التحضير لإحداها وفق مسلسل ldquo;الولادة من الخاصرةrdquo; مع المخرجة رشا شربتجي، حيث أؤدي شخصية في ldquo;قمة الخيرrdquo; والإنسانية والتضحية والتعاون مع الآخرين .