ياسين شملان الحساوي

هناك مواقف وتصرفات غريبة يقوم بها كثير من رؤساء العالم.. لا تتمالك نفسك من الاندهاش والاستغراب.. قد يكون بعضهم فيه مس من الجنون أو يفضل أن يكون غريباً يتحدث عنه البشر والإعلام أو ربما يكون ذا عادة يستطيع التخلص منها.. لقد ذكرت في إحدى مقالاتي أن الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء كان يعشق الطبخ والمطبخ ولا أعرف إن كان لديه وقت الآن لإشباع هذه الهواية.. أما الرئيس جورج بوش الأب فمازال وهو الذي تخطى الثمانين عاماً من عمره، ما زال يمارس القفز بالمظلة من الطائرة في كل عيد ميلاد له.. ونشرت الصحف حديثاً بأن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري يهتم بتربية الماعز ذوات اللون الأسود في القصر الرئاسي ويذبح كل يوم واحدة منها ولكن بمقر إقامته الخاص لإيمانه بأن ذلك يبعد عنه الشر ويحميه من السحر الأسود.. وقد كان يربي سرباً من طائر الحجل الأسود الذي يشبه laquo;السمانraquo; في القصر ليتقي سوء الحظ. ولكن هو من جلب سوء الحظ لهذه الطيور عندما انقطع أحد أسلاك الكهرباء وسقط في قفصها فاحترقت في الحال.
أما رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر فقد تخلت عن حيائها في لقاء إعلامي وصرحت بأن أكل لحم الخنزير الصغير ألذ وأكثر مفعولاً من تناول حبة فياغرا. وتروي كيف أنها وزوجها الرئيس السابق يتمتعان جيداً عندما يأكلان لحم الخنزير المشوي في أوقات العطل.. ويؤيدها ممثل جمعية منتجي الخنازير.. مستشهداً بحياة اليابانيين والدانماركيين السعيدة بسبب أكل الخنزير.. وكأنهما يعملان دعاية للحم الخنزير بعد أن مني منتجو هذه اللحوم بالخسارة بعد اكتشاف أنفلونزا الخنازير.
الرئيس معمر القذافي يصر على أن يسكن في خيمته في كل بلد يزوره ولا يهمه الإحراج الذي يسببه والربكة للمسؤولين. وقد رأيته في التلفزيون منذ سنوات يؤم المسلمين في صلاة الجمعة في تشاد. قرأ في الركعة الأولى سورة البقرة كاملة وفي الثانية سورة آل عمران كاملة وعندما سلم لم يجد وراءه سوى نفر قليل من المهتمين بحمايته فقط.. أما الآلاف الذين احتشدوا في الساحة من ورائه فقد أنهوا صلاتهم وتركوه.. ورأيت ذات مرة الرئيس الأوغندي عيدي أمين يخطب في الناس مرتدياً قميصاً طبعت عليه صوره المنشورة في الجرائد.. وكان كلما أتى بكلمه laquo;أناraquo; يشير بإصبعه على إحدى الصور.. تارة التي على بطنه ومرة إلى التي في صدره وهكذا.. ألهذه الأسباب أصبحوا رؤساء؟