شادية الحصري

أشاد أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر أحمد محمود كريمة، بخروج الشعب المصري في الاستفتاء على الدستور، وقال إن laquo;هذا الخروج أكد أن ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية قام بها الشعب المصري لصالح الإسلامraquo;.
ووجه في حوار مع laquo;الرايraquo; هجوما عنيفا تجاه قائد تنظيم laquo;القاعدةraquo; أيمن الظواهري، بقوله: laquo;شلت أيديكم فيما تقومون به ضد الجيش المصري وعيب عليكمraquo;، مؤكدا أن laquo;المصالحة مع جماعة الإخوان، بعد كل ما قاموا به من عنف ضد الشعب المصري، تهريج لا مكان لهraquo;.
وأشاد laquo;بالكويت أميرا وحكومة وشعبا، لوقوفهم مع مصرraquo;، مؤكدا أن laquo;ذلك الموقف ليس مستغربا، فأسرة آل الصباح وطنية تلتزم مبادئ العروبةraquo;، وأشاد أيضا بموقف الإمارات والسعودية ودول الخليج، التي ساندت مصر الثورة.


وفي ما يلي نص الحوار:

bull; ماذا تقول في مشهد الإقبال على التصويت على الدستور والموافقة بغالبية ساحقة؟
- الخروج من قبل المصريين بهذا الشكل هو تأكيد على كره أهل مصر للإرهاب، ومن ينشرونه وأنهم يريدون المستقبل، وأن ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية.
bull; كيف ترى ادعاء جماعة laquo;الإخوانraquo; أن خروج المصريين بالملايين في 30 يونيو لم يكن ثورة شعبية بل laquo;انقلابraquo;؟
- ذلك كلام غير صحيح، والواقع أنها ثورة شعبية قام بها الشعب المصري، بل كانت ثورة لصالح الإسلام وليس العكس، وأقول للجميع إن 30 يونيو ثورة شعبية بالفعل.
bull; ما رأيك في ما يسمونه laquo;عمليات جهاديةraquo; في سيناء، هل يعد ذلك من الإسلام؟
- أشعر فعلا بحزن لما يحدث لجنودنا، ولم أقل إلا شلت يد الظواهري وعصابته المجرمة، وما يفعلونه شيئا محزنا وعيب عليهم، وأدعو الله أن يحفظ جيش مصر وجنوده.
bull; كيف ترى وقوف دول الخليج كالسعودية والإمارات والكويت مع مصر الثورة؟
- أود أن أتقدم بالشكر لسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وشعب الكويت على وقوفهم مع مصر الثورة. ولابد من الإشادة بأسرة آل الصباح صاحبة الوطنية والعروبة ووقوفهم مع مصر، فذلك ليس مستغربا عليهم، حيث تربطنا علاقات طيبة مع الشقيقة الكويت. ولابد أن أشيد بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فهو ملك مخلص للإسلام والعروبة يسير على خطى والده رحمه الله.
وبالنسبة لدولة الإمارات الشقيقة كنت ضمن الوفد الشعبي برئاسة المستشار أحمد الزند، الذي زار الإمارات وشرفت بمقابلة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وألقيت كلمة الوفد المصري أمام سموه الذي قال: لو سقط الأزهر سيسقط الدين، وإذا سقطت مصر سيسقط العرب.