ريما زهار من بيروت: الايدز او مرض السيدا وباء يتداول اخباره الجميع، منهم من ينسج حوله الاشاعات مدعين انه ينتقل بوساطة الهواء ودخان السجائر وتناول الطعام، ومنهم اكثر اطلاعًا واكثر علمًا يدركون فعلًا ماهية هذا الداء وسبل انتقاله وكيفية انتشاره، كما يطبقون كل الوسائل لتجنب عدواه، فالصحف والمجلات والاذاعات والتلفزيون وكل الوسائل الاعلامية السمعية والبصرية والمكتوبة تتحدث دومًا عنه وتحذر الجميع من خطره.


في لبنان
وفق الاحصاءات الرسمية اللبنانية لعام 2004، فان 78% من المصابين بهذا الفيروس هو نتيجة علاقات جنسية غير محمية، 18% من النساء و82% من الرجال، كما ان اغلبية الحالات اي 57،7 % اعمارهم ما بين 31 و50 عامًا. كما ان دراسة علمية واحصائية اخرى اظهرت ان نسبة 87% من المجتمع اللبناني يعلم طرق انتقال مرض الايدز ولكن فقط 30% منهم يستعملون الواقي الذكري.
متى يتوجب الفحص المخبري للتأكد من وجود فيروس VIH او عدم وجوده؟
الفحص واجب على من يتبرع بدمه او سائله المنوي او بأحد اعضائه او على المرضعات، كما يطلب هذا الفحص من المقبلين على الزواج والحوامل وكل شخص يشك بشريكه او شريكته في العملية الجنسية وتوقيت الاختبار في هذه الحالة الاخيرة يتطلب الانتظار مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر قبل القيام به، ويقتصر دور الطبيب على الارشاد والتوعية على الطرق والوسائل الواقية من هذا المرض.
اما نتيجة الاختبار، سلبية كانت ام ايجابية، تظل في مأمن السرية الطبية ولا تسلم الا لصاحب العلاقة.
وزيادة في التأكيد والاطمئنان قد يستعاد الاختبار اكثر من مرة.
وافضل اماكن الاختبار هي في المستشفيات والمختبرات المتخصصة.
وتظهر النتيجة بعد 24 ساعة من سحب عينة الدم. واذا قام مصاب الفيروس باختبار بعد اسبوع او اثنين من المجامعة قد لا تظهر النتيجة ايجابية مما تحمله على متابعة عملياته الجنسية وتعريض غيره لهذا المرض.


في افريقيا
بلغ عدد المصابين بالايدز في افريقيا عام 2004، 3 ملايين و100 الف مصاب بينما العدد الاجمالي للمصابين الجدد في العالم عام 2004 هو 4 ملايين و900 الف مصاب.
اما عدد الوفيات بالايدز في افريقيا عام 2003 فبلغ 2 مليون و300 الف وفاة، بينما العدد الاجمالي للمتوفين في العالم اجمع عام 2003 بلغ 3 ملايين و100 الف وفاة.
في جنوب الصحراء الافريقية
يبلغ حاملو فيروس VIH 25 مليون و400 الف مريض اي بزيادة عن عددهم عام 2002، اي بنسبة