دخان اندونيسيا يزيد من صعوبة انتقال الافراد خلال العطلات

جاكرتا: تسبب الدخان الكثيف الناجم عن حرائق الغابات في اندونيسيا في اغلاق مطار بوسط جزيرة سومطرة مما ضاعف من معاناة التنقل خلال اجازة عيد الفطر بهذا البلد المسلم.

ففي الاسبوع الماضي ألغيت الرحلات الجوية بمطار السلطان طه باقليم جامبي الواقع بجزيرة سومطرة.

وقال رئيس المطار باسوكي مارديانتو quot;ان الامور لا تزال كما هي.. لم نستطع فتح المطار.quot;

وقال انه تم تحويل المسافرين الراغبين في العودة لمدنهم وقراهم الاصلية هذا الاسبوع للاحتفال بعيد الفطر بعد صيام شهر رمضان الي مطار بمدينة بالمبانج بجزيرة سومطرة الجنوبية.

وأوضح المسؤول أن الرؤية في جامبي كانت منخفضة الي مسافة 150 مترا.

وتسببت الحرائق المستمرة منذ اسابيع في انتشار الدخان عبر اغلب مناطق جنوب شرق اسيا كما أثارت مخاوف من تكرار الكارثة البيئية التي شهدتها المنطقة عامي 1997-1998 عندما تسبب المناخ الجاف في تكون سحب من الدخان الخانق كلف المنطقة خسائر اقتصادية قدرت بمليارات الدولارات.

وقال لقمان ابرينو المسؤول بمطار السلطان محمود بدر الدين بمدينة بالمبانج عبر الهاتف ان المطار يكتظ بأشخاص يحاولون الدخول والخروج من المنطقة.

وأوضح المسؤول أنه تم استئناف الرحلات الجوية بعد تحسن مدى الرؤية الي 700 متر.

وانتقلت فوضي النقل الى النقل البري بمناطق اخرى من هذا البلد الكبير رابع اكبر الدول من حيث عدد السكان في العالم حيث يقطنها 220 مليون نسمة يعتنق 85 في المئة منهم الاسلام.

وذكرت صحيفة جاكرتا بوست ان الالاف من سكان جزيرة جاوة الرئيسية حبسوا يوم السبت في ازمة مرور كبيرة امتدت لاكثر من عشرة كيلومترات على قسم اندرامايو-سيريبون المتفرع مع شبكة الطرق بالساحل الشمالي للجزيرة.

واضافت الصحيفة أن حوادث اخرى وقعت خلال هذه العطلة موضحة ان ثمانية اشخاص قتلوا واصيب اربعة بجروح خطيرة بعد ان ارتطمت حافلة صغيرة بحافلة اخرى في جاوة الغربية.

ووردت أنباء سارة من اقليم كاليمانتان بجزيرة بورنيو الذي تأثر بشدة هو الاخر من سحب الدخان فقد قال سيترا دواني متحدث اقليمي باسم الحكومة انه اعيد فتح مطار في بونتياناك بغرب كاليمانتان اغلق منذ يومين بعد أن اخمدت مياه الامطار الغزيرة حرائق الغابات.

وقال ان حركة النقل النهري بهذا الاقليم الشاسع كانت طبيعية هى الاخرى. كما تم افتتاح مطار في بانجارماسين باقليم كاليمانتان الجنوبي.

رويترز