كولكاتا: جندت السلطات آلاف المتسولين في شرق الهند للمساعدة في وقف انتشار فيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) بترديد أغنيات وتمثيل عروض مسرحية عن الجنس الآمن.

ويقول مسؤولون في ولاية بيهار الفقيرة انهم يرغبون في تدريب الكثير من المتشردين في الولاية الذين يقدر هددهم بحوالي 100 ألف على انشاد أغنيات في القطارات والحافلات وعلى جوانب الطرق المزدحمة بالمارة بالاضافة الى تمثيل مسرحيات تعرض في الشوارع بشأن الفيروس القاتل.

وقال فيجاري براكاش وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة ولاية بيهار لرويترز quot;المتسولون ممثلون عظماء. دائما لديهم المهارات لكن ينقصهم التوجيه الذي نقدمه لهم والتجارب ناجحة للغاية.quot;

ووفقا لوكالة مكافحة الايدز التابعة للامم المتحدة فان الهند بها أعلى عدد لحالات الاصابة بفيروس الايدز مع اصابة حوالي 5.7 مليون شخص. لكن نشطاء يقولون ان الرقم الحقيقي قد يكون أعلى من ذلك بكثير لان الرقابة محدودة في معظم البلاد.

ووفقا للارقام الرسمية فان 1078 شخصا فقط يحملون فيروس الايدز بين سكان بيهار الذين يتجاوز عددهم 83 مليون نسمة رغم أن نشطاء مكافحة الايدز يقولون ان التقارير الرسمية تشير الي معدلات للاصابة منخفضة بشكل صارخ.

وسيدفع للمتطوعين الجدد بضع مئات من الروبيات مقابل عملهم.

ومن المعتاد رؤية المتسولين في الهند يغنون أغاني السينما الهندية (بوليوود) الشائعة او أغاني شعبية في القطارات والحافلات المكتظة لاستجداء المال.

وقال براكاش quot;بعضهم يمكنه الرقص بشكل جيد للغاية ونأمل ان يساعدهم برنامجنا التدريبي على اكتساب عيشهم.quot;

واذا نجح البرنامج يعتزم المسؤولون تجنيد متسولين لنشر الوعي بأمراض مثل شلل الاطفال والملاريا.

رويترز