تسعى احدى الشركات الالمانية لتطوير تقنية يمكن من خلالها شحن بطاريات السيارات الكهربائية لاسلكيا بالية مشابهة لطريقة عمل فرشاة الاسنان الكهربائية .

بروخسال (ألمانيا): تطمح إحدى الشركات الألمانية في تسهيل عملية شحن السيارات الكهربائية، فبدلاً من استعمال محطات الشحن في الأماكن العامة لصف السيارات، يرغب تورستن كايمانيك من شركة WTB لأنظمة البيانات بمدينة بروخسال في جنوب غرب ألمانيا في تطوير تقنية حث جديدة يمكن من خلالها شحن البطاريات لاسلكياً.

وعن هذه التقنية يقول كايمانيك إن هذا النظام الجديد يعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل فرشاة الأسنان الكهربائية ، حيث يتم على الطريق تثبيت لوحة كبيرة تبلغ مساحتها واحد متر مربع وتشتمل على ملف نحاسي تتمثل مهمتها في إنشاء مجال حث يمكن استقباله من خلال لوحة مشابهة تكون مثبتة في قاع السيارة الكهربائية والتي يمكن استخدامها في شحن البطاريات. ويضيف كايمانيك أنه يمكن من خلال هذه التقنية عمل قنطرة حتى مسافة تصل إلى 15 سنتيمترا. ومن ناحية أخرى يشير كايمانيك إلى أنه ليس هناك داع لاتخاذ تدابير السلامة عند إجراء هذه العملية ، لأن اللوحة لا تتعرض للسخونة ولا تتسبب في حدوث صعقة كهربائية عند ملامستها.

والجدير بالذكر أنه تم بالفعل تصنيع النموذج الأولي وأصبح جاهزاً للعمل مع سيارة تم تعديلها بشكل يتناسب مع هذه التقنية. وتتوقع الشركة المنتجة عند الدخول في مرحلة الإنتاج الضحم بأعداد كبيرة من هذه التقنية أن تبلغ تكلفة الوحدة منها حوالي 2000 يورو. وعلى المدى البعيد يعتقد كايمانيك بأنه يمكن استعمال تقنيات مشابهة عند إشارات المرور الموجودة في تقاطعات الطرق أو عند معابر السكك الحديدية، فشحن البطارية لبضع دقائق يتيح قيادة السيارة لعدة كليومترات.