هامبورغ :تتدفق التحديثات على موقع تويتر أحد أشهر الشبكات الاجتماعية الشهيرة على مدار الساعة ودون انقطاع. وبجانب الأخبار المفيدة والمثيرة التي يسبق الموقع غيره في بثها تشتمل هذه التحديثات بالطبع على أخبار لا تثير اهتمام المستخدم ولا يرغب في استقبالها ، فها هو شخص لا يهتم مثلا بالسياسة ولا يريد مثلا متابعة أخبار باراك أوباما المنتشرة على موقع تويتر ، وهذا آخر ضاق ذرعا بالحكم والأقوال المأثورة التي لا يكف أحد مريدي الدالاي لاما الزعيم الروحي لإقليم التبت عن بثها. ومن هنا تظهر حاجة المستخدم إلى فلترة الأخبار ذات الصلة والمثيرة لاهتمامه من بين ملايين الأخبار التي تتدفق على موقع تويتر كالسيل المنهمر؟ وفيما يلي عدة إمكانيات تمكنك من انتقاء أخبار تويتر التي ترغب في متابعتها.

وعن كيفية وصول المستخدم إلى المعلومات التي تستحوذ على اهتمامه من بين تحديثات موقع تويتر التي تتدفق كل ثانية يقول سفين فيسنر خبير الإنترنت المنحدر من مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا أن من يرغب في تحديد نطاق الأخبار المتعلقة بموضوع ما بشكل دقيق ، يمكنه استخدام العديد من محركات البحث ، منها على سبيل المثال استخدام محرك البحث الذي يقدمه موقع تويتر نفسه والذي يمكن الوصول إليه عبر الموقع search.twitter.com.

ومن محركات البحث الآلية الأخرى موقع www.twazzup.com ، والذي يعتبر اسمه لعبة لفظية مشتقة من سؤال laquo; What's up?raquo; والذي يعني laquo;ما الخطب؟raquo;. وكما هو الحال مع موقع search.twitter.com لا يحتاج المستخدم هنا أيضا إلى الوصول إلى أحدث نتائج البحث بنفسه ، حيث إنها تظهر بجانب نطاق الإدخال بعد كل عملية بحث.

أما من لا يرغب في معرفة أخبار تتعلق بموضوعات معينة ، وإنما يريد فقط تلقى أحدث الأخبار المثيرة المتداولة على الموقع ، فيمكنه الاستفادة من الخدمات التي تقوم على إعادة إرسال التحديثات ، مثل خاصية laquo;Retweetraquo; ، حيث يقوم مستخدمو الموقع بإعادة إرسال التحديثات laquo;Tweetraquo; الشيقة من وجهة نظرهم مع إضافة الاختصار laquo;RTraquo; للإشارة إلى أنها رسالة أعيد إرسالها. فبهذه الطريقة يتم بث الرسائل بسرعة البرق إلى جميع أنحاء العالم.

ولا تلقى هذه الخاصية إقبالا شديدا من قبل مستخدمي موقع تويتر ، نظرا لأنهم قد لا يجدوا ضالتهم في مثل هذه الرسائل. غير أن فرصة أن يحالفهم الحظ ويجدوا ما ينشدونه بين هذه الرسائل أعلى بلا شك مما لو تلقوا تحديثات تويتر دون أي فلترة ولو بسيطة. وهناك خدمات أخرى ترتكز على هذه الرسائل المُعاد إرسالها ، حيث تقوم ببث الرسائل التي قام مستخدمون آخرون بنشرها على موقع شبكة تويتر عبر قناة مخصصة لها.

وتعد البوابة الاميركية laquo;Tweetmemeraquo; وموقعها (www.tweetmeme.com) أحد أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمة التي يطلق عليها اسم quot;موسيقار جوقة تويترquot;. وفي صفحة البدء الخاصة بهذا الموقع يجد المستخدم قائمة بأبرز الأخبار التي أعاد مستخدمو تويتر نشرها على الموقع ، غير أن العيب الذي تنطوي عليه هذه الخدمة يتمثل في أن هذه اللائحة غير مرتبة من حيث الموضوعات.

ومن لا تروق له هذه الفوضى ، يمكنه إظهار الأخبار المثيرة لاهتمامه بحيث تكون مقسمة إلى موضوعات ، مثل الرياضة ، أسلوب حياة ، ألعاب ، كوميديا ... إلخ. كما يمكنه تحديد ما إذا كان يرغب في إظهار عدد محدود من الرسائل أم سيلا. وبضغطة زر واحدة يستطيع المستخدم إرسال الرسائل التي يجدها شيقة إلى أصدقائه المسجلين لديه في صفحته على موقع تويتر ، وبذلك يمكنه جعل هذه الرسائل من ضمن أكثر الرسائل المتداولة على الموقع.

وتتشابه خدمة الموقع www.retweet.com والتي يدل اسمها على كيفية عملها مع موقع laquo;Tweetmemeraquo; ليس فقط من حيث الشكل ، بل أيضا من حيث فكرة العمل التي تقوم عليها. غير أنه يمتاز بتقديمه للمستخدم خدمة تقصير عناوين الإنترنت (URL) والتي تتيح إمكانية ضغط الروابط الطويلة بحيث تتناسب مع تصميم موقع تويتر ، علاوة على زر Retweet الذي يستطيع المستخدم دمجه في المدونة الخاصة به ، كي يتسنى له إعادة إرسال الرسائل التي يراها شيقة ومثيرة إلى مستخدمين آخرين بسرعة البرق.

وتعتبر البوابة Dailyrt وموقعها (www.dailyrt.com) من المواقع التي يمكن لمستخدم تويتر من خلالها الإطلاع على أكثر الأخبار شيوعا على الموقع. والمتصفح لهذا الموقع يجد شعار العصفورة الصغيرة التي يشتهر بها موقع تويتر إلى جانب عبارة laquo;the most popular tweets in the webraquo; والذي يعني laquo;أكثر الأخبار شيوعا على الشبكةraquo;.