وصفت بانها مغامرة باهظة الثمن لانشاء صناعة السفر والسياحة الفضائية .. انها اول سفينة فضاء تجارية كشفت شركة فيرجين اتلاتنتك النقاب عنها الاثنين .

موجافي (كاليفورنيا): كشفت شركة فيرجين اتلانتيك الاثنين النقاب عن أول سفينة فضاء تجارية لنقل الركاب تمثل مغامرة باهظة الثمن لانشاء صناعة للسفر والسياحة الفضائية.وتأمل الشركة ان تبدأ سفينة الفضاء الصغيرة الحجم (سبيس شيب 2) في نقل السياح الى الفضاء خلال عامين أو ثلاثة اعوام.وقال الملياردير ريتشارد برانسون مؤسس فيرجين اتلانتيك وهو يدشن المشروع في صحراء موجافي بكاليفورنيا quot;هذا سيكون بداية السفر الفضائي التجاري... ستصبح رائد فضاء.quot;

وسيشهد المشروع الذي تصل ميزانيته الى 450 مليون دولار بناء ست سفن فضاء تجارية قادرة على حمل المسافرين الي خارج نطاق الجاذبية لتحقيق حالة انعدام الوزن والقاء نظرة على الارض من الفضاء.وستحمل طائرة مزدوجة البدن تعرف باسم (ايف) سفينة الفضاء (سبيس شيب 2) الي ارتفاع حوالي 18288 مترا قبل ان تطلقها. وستقوم سفينة الفضاء بعد ذلك بتشغيل محركاتها الصاروخية لتصل الى ارتفاع 104 كيلومترات فوق الارض.

وستستغرق الرحلة حوالي ساعتين ونصف الساعة ويعيش الركاب حوالي خمس دقائق في حالة انعدام الوزن.ودفع حوالي 300 من الطامحين في ارتياد الفضاء جزءا مقدما من ثمن الرحلة الذي يبلغ 200 ألف دولار والتي تتضمن ثلاثة ايام من التدريب.وظلت رحلات الفضاء التجارية حلما لعقود لكن رحلة قام بها برانسون على متن (سبيس شيب وان) في عام 2004 كانت الدليل الاول على ان هذه الصناعة قد تكون قادرة على تحقيق ذلك دون مساعدة من الحكومة التي هيمنت تاريخيا على السفر الي الفضاء.